X
نصائح لمرضى النقرس في عيد الأضحى

نصائح لمرضى النقرس في عيد الأضحى

صحة

  • نصائح لمرضى النقرس في عيد الأضحى
  • ما هي كمية اللحوم التي يمكن تناولها في العيد؟

بعد أيام قليلة سيهل علينا عيد الأضحى المبارك، ومن المتعارف عليه أنه يكثر تناول اللحوم في فترة العيد لدرجة كبيرة ولكن ذلك لا يناسب مرضى النقرس.

وهذه بعض النصائح التي إذا تم اتباعها في عيد الأضحى لتتمكنوا من التمتع بتناول اللحم بدون حدوث أي التهابات أو آلام بسبب مرض النقرس.


إقرأ أيضاً: ما هي الحلويات التي تُقدم في البُلدان العربية خلال الأعياد؟.. تعرفوا عليها


ما هو مرض النقرس؟

مرض النقرس أو كما يطلق عليه داء الملوك، هو مرض ينتج عن خلل في نسب حمض اليوريك في الجسم، والذي يتجمع بعدها على شكل بلورات في الدم ومختلف الأنسجة وفي الكلى. ويصيب هذا المرض مفاصل الجسم. وهناك نوعان من مرض النقرس أحدهما يصيب الإنسان بدون أي سبب سابق والآخر يكون كآثار جانبية لبعض الأدوية. ويصيب هذا المرض الرجال أكثر من النساء بشكل كبير. حيث تزداد فقط احتمالية إصابة المرأة به بعد انقطاع الطمث. ولكن بالطبع هذا لا يمنع أن النساء يمكن أن يصبن به في أي مرحلة عمرية.


إقرأ أيضاً: نصائح هامة قبل شراء اللحم لعيد الأضحى


نصائح لمرضى النقرس في عيد الأضحى

١- إذا قلت لأي مريض نقرس امتنع عن تناول اللحوم في عيد الأضحى تماماً، لن يقوم بهذا بالطبع، لذا اتجهي إلى ترشيد تناول اللحوم في أيام العيد. أي تناولي قطعة لحم بوزن ١٥٠ جرام طوال اليوم أو اتجهي إلى تناول اللحم البتلو بالكمية التي ترغبين فيها.


٢- تجنبي تناول الكبدة والكلاوي والقلب لأنها من أجزاء اللحوم التي تحتوي على حمض اليوريك بكمية كبيرة والذي بزيادته في الجسم يسبب ألم المفاصل المزمن وهو من أعراض مرض النقرس.


إقرأ أيضاً: كيف نقوم بترتيب طاولة الضيافة في عيد الاضحى المبارك؟ - فيديو


٣- احرصي على إزالة الدهون من اللحوم قبل وبعد طهيها، ويفضل أن تختاري اللحوم الخفيفة التي لا تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.
٤- هل تعلمين أن نقص المياه يزيد من نسبة ارتفاع حمض اليوريك في الجسم مما يظهر ألم وأعراض النقرس بشكل كبير؟ لذا احرصي على تناول الكثير من المياه بشكل دائم وبالأخص خلال أيام عيد الأضحى.
٥- اتجهي إلى تناول كمية وفيرة من الخضروات والفاكهة بجانب اللحوم حتى تشعري بالشبع دون زيادة في كمية اللحوم التي سوف تتناولينها. واكثري من تناول العنب والكرز والأناناس لأنهم يقاوموا زيادة النقرس.


إقرأ أيضاً: تحضير وتزيين طاولة العيد مع المُصممة الاردنية زينة الكرد - فيديو



٦- تجنبي قدر المستطاع تناول المشروبات المحلاة لأنها تزيد من نسبة حمض اليوريك بطريقة كبيرة جداً، مما يتسبب في ظهور أعراض التهاب المفاصل المزمن الناتج عن النقرس.
٧- تناولي الأرز والمعكرونة لأنهم من الأطعمة التي تستغرق وقتاً في الهضم وسيشعرونك بالشبع، كما أنهم سيمدونك بالطاقة اللازمة بدلاً من تناولها في دهون اللحم.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

طريقة عمل فخارة الكفتة بالعجين في البيت بسهولة وسرعة
وصفة دنيا

طريقة عمل فخارة الكفتة بالعجين في البيت بسهولة وسرعة

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

انتبه من تأثير الشاشات على العين
صحة

انتبه من تأثير الشاشات على العين

حقن البلازما في الرحم.. حل لمشاكل نسائية شائعة
صحة

حقن البلازما في الرحم.. حل لمشاكل نسائية شائعة

كيف أعطى علاج البهاق الجديد أملًا لمصابيه؟
صحة

كيف أعطى علاج البهاق الجديد أملًا لمصابيه؟

البث المباشر

تحديثات الطقس