web statisticsvisitor activity monitor
X
نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى

نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى

تغذية

  • نصائح للحفاظ على الوزن بالعيد 
  • كم نستهلك بالعيد من الحلويات واللحوم وكم تحتوي على سعرات حرارية؟


عيد الأضحى... لا تكتمل فرحته فيه إلا بالتجمع العائلي وتناول اللحوم والفتة والرقاق والممبار وغيرها الكثير من الأكلات الشهية والمشبعة بالدهون والسعرات الحرارية. وهذا يقلق الكثير من الأشخاص خاصة أصحاب الرجيم، لأن تناول مثل هذه المأكولات بكمية كبيرة ولفترات طويلة بالتأكيد لن يبقي وزنك كما هو.


ولكن إذا كنت تريدن الانتباه لما تأكلينه ولا تريدين أن تفوتك فرصة الاستمتاع بالأطباق الشهية في العيد، فهناك بعض الطرق الصحية التي يمكنك تناولها دون إفساد أهداف وزنك الحالي والمستقبلي أيضًا، فعلى الرغم من أنه لا يجب أن تفوتك الأطباق الشهية، فمن المهم أن تفعلي ذلك دون الإفراط في تناول الطعام.
لذا إن كنت حقاً ترغبين في التمتع بجسم صحي ورشيق وتحافظين على وزنك في عيد الأضحى دون حرمان، عليك اتباع النصائح الآتية…


إقرأ أيضاً: ما الرابط بين الجوع والغضب؟


إليك ١٠ نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى

١- حاولي قدر الإمكان الابتعاد عن اللحوم المليئة بالدهون لتتجنبي زيادة الوزن، فتناولي قطع من اللحم الأحمر ولكن راعي ألا تزيدي منها حتى لا تتعبي أو ترهقين معدتك.

٢- استخدمي زيت الذرة أو زيت الزيتون في الطهي وابتعدي تماماً عن استخدام السمن تقليلاً لنسبة الدهون التي ستدخل إلى الجسم.

٣- لا تتناولي الفتة في صباح يوم العيد، بل راع أن تتناولي إفطارًا صحيًا وشهيًا يحتوي على العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم واعتني أيضًا على يكون الغداء في وقت متأخر من اليوم. فأنه ببساطة لأن وليمة كبيرة في انتظارك لا يعني أنه يجب عليك تخطي وجبة الإفطار فتناول وجبة فطور صحية ومغذية هو الأهم على الاطلاق، فقط تأكدي من أنها منخفضة السعرات الحرارية مثل عصير الخضار أو الفواكه.


إقرأ أيضاً: كيف تخطط لإجازة العيد مع عائلتك؟


٤- أيضاً لتتجنبي زيادة الوزن، اكثري من شرب المياه في أيام عيد الأضحى لتنظيف الجسم من السموم وتخليصه من الدهون. يمكنك أيضاً تناول كوب من الماء قبل تناول الوجبات لترغمي نفسك على تناول كمية أقل في الوجبات المختلفة.

٥- استبدلي المشروبات الغازية التي تحتوي على كثير من السعرات الحرارية بالمشروبات الدافئة أو العصائر الطبيعية الخالية من السكر.

٦- احرصي على تناول طبق كبير من السلطة مع وجبة الغداء حتى تقومي بعمل توازن لأنواع الطعام التي تدخل الجسم وتحققي منظومة الوجبة المتكاملة التي تتكون من خضروات ونشويات وبروتينات.

٧- خصصي جزء من يومك لممارسة الرياضة حتى لو اقتصرت على نصف ساعة من المشي يومياً وذلك لتحافظي على معدل حرق الجسم ولتتجنبي زيادة الوزن مع كميات الطعام التي تتناولينها في عيد الأضحى.


إقرأ أيضاً: نوعان لتكبيرات العيد.. تعرف عليهما


٨- يجب الاعتناء بتناول الشاي الأخضر والليمون بالماء الدافئ وشاي البابونج بعد تناول الفتة للتخلص من الدهون التي تم تناولها وحرقها. وذلك بدلاً من تناول العصائر التي تحتوي على سكريات.

٩- يمكنك استبدال اللحمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو المقلية بتناول اللحم المشوي أو المسلوق لأنه لا يزيد من وزنك مقارنة بطرق الطهى الأخرى، فلو كنتي تحضرين الأطباق بنفسك، اختاري شواء اللحم بدلاً من القلي العميق. وعليه قومي برش القليل من زيت الزيتون وشوي اللحوم والخضروات وتأكدي من أن أطباقك تحتوي دائمًا على ألوان مختلفة من الخضروات.


إقرأ أيضاً: نصائح هامة قبل شراء اللحم لعيد الأضحى


١٠- بالتأكيد نحب تناول الفتة التي تحتوي على خبز محمص ولكنها تعد من أكثر الأشياء التي تزيد من الوزن. لذلك وإن كنتِ لا تستطيعين التخلي عن الخبز المحمص في الفتة بإمكانك تقليل كميته فيها.

نصيحة أخيرة: ركزي على حجم الحصة من الطعام، قد تكون الأطعمة الشهية المعروضة كلها على السفرة تحبها معدتنا، ولا نشعر بالسوء تجاه تجربتها جميعًا. لكن تأكدي من أنك لا تملأي صحنك فمن الأفضل تجربة كل شيء ولكن في أجزاء أصغر وإلا فإنه سيؤدي إلى عسر الهضم والانتفاخ.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

الثقة والقوة شعار هذا اليوم يا ميزان .. توقعات الأبراج لليوم 26 مارس 2024
فلك وأبراج

الثقة والقوة شعار هذا اليوم يا ميزان .. توقعات الأبراج لليوم 26 مارس 2024

الخلطة السرية للمطاعم .. وصفة دجاج البروستد الحار المقرمش - فيديو
وصفة دنيا

الخلطة السرية للمطاعم .. وصفة دجاج البروستد الحار المقرمش - فيديو

فوائد تناول فاكهة الكاكا في رمضان
تغذية

فوائد تناول فاكهة الكاكا في رمضان

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

ما هي الزيوت المفيدة وما هي الضارة؟
تغذية

ما هي الزيوت المفيدة وما هي الضارة؟

لا مجال للشعور بالتعب في رمضان بعد تناول هذه الأطعمة
تغذية

لا مجال للشعور بالتعب في رمضان بعد تناول هذه الأطعمة

فوائد تناول فاكهة الكاكا في رمضان
تغذية

فوائد تناول فاكهة الكاكا في رمضان

البث المباشر

تحديثات الطقس