web statisticsvisitor activity monitor
X
عادات صحية خاطئة نقوم بها في الأعياد

عادات صحية خاطئة نقوم بها في الأعياد

صحة

- عادات صحية خاطئة بالعيد

- عادات خاطئة في الاكل بعيد الاضحى

 

ينسى الأشخاص أنفسهم وتصرفاتهم في الأعياد بسبب الجمعات العائلية والأصدقاء والأقارب، حيث تزداد الموائد الكبيرة والأكلات الدسمة، وبالأخص خلال عيد الأضحى المعروف بـ "عيد اللحمة"، حيث يزداد تناول اللحمة والحلويات والسُكريات، وهذا ما يُسمى بـ عادات صحية خاطئة بالعيد يقوم بها العديد من الأشخاص.

ويجهل الكثيرين من الأشخاص ما هي عادات خاطئة في الاكل بعيد الاضحى، والتي تتمثل بتناول كميات كبيرة جداً من اللحمة على الإفطار والغداء وحتى وجبة العشاء، فما هي تلك الـ عادات صحية خاطئة بالعيد؟

الإفراط في تناول اللحوم

يجهل الكثيرين أن الإفراط في تناول اللحوم يؤدي إلى أضرار صحية عديدة، منها عسر الهضم وأمراض القلب والسُكري وضغط الدم، ومن المُمكن أن تزيد من فُرص الإصابة بالتجلطات.

الإكثار من تناول الحلويات والوجبات السريعة

تحتوي الحلويات والمعجنات على الكثير من السعرات الحرارية والقليل من المغذيات، وكل هذا السكر يدخل إلى دمك بسرعة كبيرة. ترتبط هذه الأنواع من المأكولات بمشاكل صحية قد تكون خطيرة بدءاً باضطرابات المعدة، وزيادة الوزن، واحتمال الإصابة بمرض السكري.

تناول المشروبات الغازية

قد يبدو تناول مشروب غازي مع وجبتك فكرة جيدة بحجة هضم الطعام الثقيل، إلا أن الواقع بعيد كل البعد عن ذلك؛ فالمشروبات الغازية مليئة بالسكر ولا تفيد الجسم. وبدلًا من تناول كوب من المشروب البارد، تناولي كوباً من اللبن مع أوراق النعناع لتحسين الهضم.

الإكثار من تناول الأطعمة المقلية

يؤثر تناول المقالي بمختلف أنواعها على صحتك، حيث يزيد من نسبة الكوليسترول الضارّ في الدم، وما يتبعه من مشاكل في الشرايين لاحقاً.

عدم شرب كمية كافية من الماء

إنَّ الإغفال عن شرب كميات وفيرة من الماء يومياً (8 أكواب على الأقل) خاصة في الأجواء الحارّة، سوف يؤدي إلى الجفاف، والشعور بالصداع.

الأكل بسرعة كبيرة

إن تناول طعامك بسرعة، لا يمنح عقلك الوقت الكافي لمواكبة معدتك. لا يشير دماغك إلى أنك ممتلئة إلا بعد حوالي 15 إلى 20 دقيقة من بدء تناول الطعام. إذا تناولت وجبتك في 10 دقائق أو أقل، فقد ينتهي بك الأمر بتناول الطعام أكثر مما تحتاجين. ففي دراسة أجريت على 3200 رجل وامرأة، وجد باحثون يابانيون أن تناول الطعام بسرعة كبيرة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة الوزن.

تناول الدهون

يعدُّ تناول الدهون من مسببات الجلطات القلبية والدماغية، علماً أنّ اللحوم الدسمة وحلويات العيد مليئة بالدهون التي قد تسبب لك مخاطر صحية كبيرة.

الإقلال من تناول الخضروات والفواكه

تعدُّ الخضروات والفواكه أغذية صحية مثالية والإقلال من تناولها في العيد، يؤدي إلى زيادة الكوليسترول وارتفاع السكر في الدم، الأمر الذي يرفع من خطر الإصابة بالجلطات.

النوم مباشرة بعد تناول الوجبات الدسمة

يلجأ البعض إلى النوم مباشرة بعد تناول الوجبات الدسمة، وهو أمر خاطئ، لأنه يتسبب بمشاكل في الهضم، ويساهم في ارتفاع السكر والكوليسترول في الدم

الشاي والقهوة بعد الطعام

إنَّ الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد الوجبات مباشرة يؤثر على صحة القلب والدماغ.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

هل كنت تتوقع؟ هذا المرض ينجم عن قلّة النوم!
صحة

هل كنت تتوقع؟ هذا المرض ينجم عن قلّة النوم!

اليوم العالمي للملاريا: التحديات والجهود المبذولة في مكافحة هذا المرض - فيديو
صحة

اليوم العالمي للملاريا: التحديات والجهود المبذولة في مكافحة هذا المرض - فيديو

ما السر وراء اضطرابات الهضم ومتلازمة القولون العصبي؟ - فيديو
صحة

ما السر وراء اضطرابات الهضم ومتلازمة القولون العصبي؟ - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس