web statisticsvisitor activity monitor
X
احذروا من التسمم الغذائي والأطعمة الجاهزة في الأجواء الحارة

احذروا من التسمم الغذائي والأطعمة الجاهزة في الأجواء الحارة

معلومة سريعة

  • تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الأطعمة 
  • أطعمة يجب الحذر منها في الاجواء الحارة



تُعاني العديد من الدُول والبُلدان من درجات الحرارة العالية والأجواء الحارة التي تؤثر على العديد من أمورنا الحياتية، وبعض البُلدان تتعرض للحرائق الذاتية بسبب درجات الحرارة العالية جداً.

ويتناول الكثير من الأشخاص الأطعمة الجاهزة خارج المنزل بسبب قضائهم وقت طويل خارج المنزل وفي العمل، فـ يُفضلوا تناول الطعام الجاهز السريع من المطاعم والشوارع العامة.


إقرأ أيضاً هل تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على فعالية الأدوية


كيف تؤثر الأطعمة الجاهزة على الجسم في الأجواء الحارة؟

ويجهل الناس مدى تأثير الحرارة العالية على الأطعمة وكيف من المُمكن أن تتأكسد وتتلف بسبب تعرضها للحرارة، وبالتالي ستؤثر على صحة الشخص الذي يتناولها.

كيف تتأثر الأغذية الجاهزة في الأجواء الحارة؟

يحول ارتفاع درجات الحرارة الكثير من المواد الغذائية إلى أغذية سامة، وذلك من خلال تهيُج الجراثيم الموجودة بنسبة ضئيلة في الطعام، وتتكاثر لـ تُصبح مُسبب رئيسي للإصابة بالتسمم.


إقرأ أيضاً كيف تحافظ على برودة جسدك في موجة الحر القادمة


ومن المعروف أن الارتفاع الملحوظ والسريع فى درجات الحرارة، يرفع من نسب الإصابة بالكثير من المشكلات المرضية، وبالأخص مشاكل الجهاز الهضمي والتسمم الغذائي بسبب تعرض الطعام للحرارة العالية، كما أن لها مخاطر كبيرة عليك معرفة عواقبها، فـ ارتفاع حرارة الطقس سبب فى تغيير طبيعة الطعام.

ويساهم ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف على إزدياد معدلات التفاعلات الكيميائية مما يؤدي إلى تلف الطعام وفقدانه خواصّه الغذائية، ويمكن الكشف عن تلف الطعام من خلال تغّير مذاقه، ورائحته، وهذا ما يجب الإنتباه له عند تناول الطعام من خارج المنزل.

نصائح عليكم اتباعها لـ تقليل خطر التسمم الغذائي

ولهذا من الضروري إتباع عدد من النصائح والأمور الصحية لـ تقليل خطر الإصابة بالأمراض خلال فصل الصيف والأجواء الحارة، وتقليل كمية الطعام الجاهز المُتناول قدر الإمكان، وبالتالي التركيز أكثر على أطعمة المنزل الصحية والتي تُخفف من حرارة الجو والجسم.


إقرأ أيضاً حقيقة صادمة عن أغلى جبنة في العالم


من الضروري اتباع الإرشادات الصحية للحفاظ على سلامة الأغذية خلال فصل الصيف:

1. تخزين الأطعمة على درجات حرارة مناسبة
2. تجنب الأطعمة المقلية والدهنية
3. الابتعاد عن الأطعمة المكشوفة
4. تجنب الاطعمة التي تحتوي على البيض النيء أو غير المطبوخ جيدا
5. الإكثار من شرب الماء والسوائل
6. غسل الخضراوات والفواكه جيدا

أطعمة عليكم الحذر منها في الأجواء الحارة

- الاغذية المكشوفة

تُعد الأغذية المكشوفة كـ أكياس الشيبس والشوكولاتة والأطعمة المُباعة في الشوارع العامة من أكثر الأغذية تعرضًا للتلف خلال درجات الحرارة العالية، حيث تفقد الكثير من زمن صلاحيتها عند التعرض للحرارة العالية وخصوصاً مع سوء تخزينها داخل المحلات التجارية والمطاعم.


إقرأ أيضاً أغذية تحافظ على رطوبة الجسم في موجات الحر


- المايونيز

يُحذر العديد من المايونيز الذي يُعتبر سريع التلف في الأجواء العادية، فما بالكم بالأجواء شديدة الحرارة، حيث يُستخدم المايونيز في الكثير من الأطعمة الجاهزة وفي المطاعم، فهو يُحضر من البيض النيء والزيوت التي تُعد قابلة للفساد والتلف بشكل سريع.

- اللحوم والأسماك

تندرج اللحوم والأسماك والحليب ومشتقاته تحت قائمة الأغذية المعرضة للتلف عند تعرضها للهواء الخارجي و درجات الحرارة العالية بما يحتويه من جراثيم وميكروبات وغيرها أكثر من (12) ساعة.

ومن الضروري عدم ترك الأطعمة القابلة للفساد والتلف كـ: "اللحوم والحليب ومشتقاته دون تبريد لأكثر من ساعتين مع مراعاة طهيها بالشكل التام تلافياً لوقوع حوادث التسمم الغذائي".

- الاطعمة المعلبة

لا تقل الأغذية المعلبة الفاسدة خطورة عن غيرها من المواد الغذائية، لهذا من الضروري الاهتمام والتأكد من مدة صلاحية المعلبات مع ملاحظة أية علامات تدل على تلفها كـ الانتفاخات الظاهرة على العبوات أو وجود الصدأ داخلها.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

القوس والحوت الأكثر حظًا .. توقعات الأبراج الفلكية لليوم 2 ديسمبر
فلك وأبراج

القوس والحوت الأكثر حظًا .. توقعات الأبراج الفلكية لليوم 2 ديسمبر

سلطة الباذنجان المشوي بالحمص على طريقة شيف ديما الحجاوي - فيديو
وصفة دنيا

سلطة الباذنجان المشوي بالحمص على طريقة شيف ديما الحجاوي - فيديو

معلمة عراقية تُحول طالبها من مرحلة "صعوبة التعلم" لـ مرحلة الثقة بالنفس - فيديو
ترند

معلمة عراقية تُحول طالبها من مرحلة "صعوبة التعلم" لـ مرحلة الثقة بالنفس - فيديو

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس