web statisticsvisitor activity monitor
X
6 أسباب تجعل شهيتك مفتوحة لـ تناول الطعام

6 أسباب تجعل شهيتك مفتوحة لـ تناول الطعام

معلومة سريعة

  • ما أسباب انفتاح الشهية؟
  • قلة النوم والعطش من أسباب انفتاح الشهية

 

يُعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة "الشهية المفتوحة" التي تجعلهم يتناولوا كميات كبيرة من الطعام خلال اليوم بأوقات قصيرة و نوعيات كثيرة من الأطعمة.

ويجهل الكثيرون أسباب انفتاح شهيتهم وتناولهم لـ كميات كبيرة من الطعام، ويؤول بهم الحالة لـ زيادة كبيرة في الوزن.

ودائمًا ما نسمع أن بعض الأشخاص يتناولون كميات كبيرة من الطعام في حالات فرحهم، أو على العكس في حالات حزنهم، ولكن يوجد حالات وأسباب أخرى تجعل شهية الشخص مفتوحة ويحتاج لـ تناول الطعام بكميات كبيرة في جميع الأوقات، فما هي؟


إقرأ أيضاً ما الفرق بين ملح الهيمالايا والملح الأبيض وأيهما أفضل


ويوجد ما يُسمى بـ "شهية مفتوحة على الكربوهيدرات"، فما هي شهية الكربوهيدرات وما هي أسبابها وكيف يُمكن التعامل معها؟

تُعتبر الكربوهيدرات المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، حيث يفضل كل من الدماغ والجسم تناول الكربوهيدرات كوقود، لذا إذا كنت ترغب في تناول الكربوهيدرات ، فمن المحتمل أن جسمك يحتاج إلى الكربوهيدرات للحصول على الطاقة في الكثير من الحالات .

وقالت اختصاصية التغذية العلاجية سجى البربري، إن تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات تجعل الجسم يدخل في حالة الجوع الدائمة، وهذا يزيد من الرغبة الشديدة لـ تناول السكريات والكربوهيدرات البسيطة، فـ اختيار الكربوهيدرات البسيطة المُكررة بشكل مفرط لن يُرضي رغبة الشخص إلا لفترات قصيرة، مما يجعل الشخص يشعر بالجوع مرة أخرى بعد ساعات قليلة.


إقرأ أيضاً حقيقة صادمة عن أغلى جبنة في العالم


وبينت لـ موقع "دنيا يا دنيا" عددًا من الاسباب الاخرى التي تدفعنا لـ تناول كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات، التالية:

- الزيادة في الشهية قبل الدورة الشهرية

تزداد الشهية قبل الدورة الشهرية بأسبوعين تقريبًا، وذلك بسبب تغيير نسبة الإستروجين الذي بدوره يسبب تغييرات كيميائية في الدماغ، فـ تزداد الشهيّة عند النساء على الأطعمة الغنية بالدهون، والسكريات والملح.

- تخطي الوجبات والصوم لـ ساعات طويلة

الصوم لـ ساعات طويلة خلال اليوم و تخطي الوجبات الأساسية يزيد من إفراز هرمون الجوع، وهذا من شأنه أن يزيد من الجوع وتناول كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات البسيطة.


إقرأ أيضاً هل تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على فعالية الأدوية


- الجفاف وعدم شرب كميات جيدة من الماء

يؤدي الجفاف وعدم شرب الماء بكميات كبيرة للجوع المُستمر، فـ البعض يشعر بالجوع في الكثير من الأوقات، إلا أنه شعور بالعطش أكثر من الشعور بالجوع، ففي حال تناول الشخص كميات جيدة وكافية من الماء خلال اليوم سيؤدي الأمر إلى كبح الشهية وبالتالي تناول كميات قليلة من الطعام.

- قلة تناول الألياف

قلة تناول الأغذية التي تحتوي على الألياف مثل الحبوب الكاملة، والمعكرونة، والشوفان.


إقرأ أيضاً ما هو الجبن الصحي وما هي أنواعه


- الأرق وقلة النوم

الأرق واضطرابات النوم، فـ قلة النوم والأرق قد يؤديان إلى تغييرات في توازن هرمونات الجسم، ومن بينها هرمونات الجوع، وبهذا يُعتبر قلة تناول الألياف سبب للإفراط في تناول الطعام واللجوء لـ تناول كميات كبيرة من السكريات.

- الاكتئاب والضغط النفسي

تؤدي المشكلات النفسية التي تسبب القلق والتوتر الدائم إلى فتح الشهية فكثير من الأشخاص يتناولون كميات كبيرة من الطعام دون سيطرة عند الإصابة بالاكتئاب.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

طريقة عمل فطائر الدجاج بالتورتيلا والجبنة - فيديو
وصفة دنيا

طريقة عمل فطائر الدجاج بالتورتيلا والجبنة - فيديو

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس