web statisticsvisitor activity monitor
X
الصحة الجنسية لدى المراهقين .. كيف يتعامل معها الأهل؟ - فيديو

الصحة الجنسية لدى المراهقين .. كيف يتعامل معها الأهل؟ - فيديو

صحة

  •  كيف يتعامل الأهل مع أطفالهم في فترة المراهقة؟
  • ما الاسئلة التي من الضروري الإجابة عليها في فترة المراهقة؟

 

تواجه العديد من الفتيات والذكور مرحلة المراهقة في حياتهم بشكل إلزامي وطبيعي، وتُرافق تلك الفترة أو المرحلة تغيرات كبيرة في شكل الجسم والخصائص البيولوجية للجسم.

ويجهل الكثير من الأشخاص الذين يمرون بمرحلة المراهقة الطريقة الصحيحة للتعامل مع تلك المرحلة، وهُنا يأتي دور الأهل في إتباع طريقة صحيحة من الناحية النفسية للتعامل مع أطفالهم المُراهقين.

وقالت اختصاصية النسائية والتوليد الدكتورة أسيل الجلاد، إن مرحلة المراهقة هي مرحلة حساسة تتعلق بالجنسين "الإناث والذكور"، حيث تبدأ لدى الإناث من عمر الـ 8 سنوات وحتى الـ 14 عام، ولدى الذكور من عمر الـ 9 سنوات وحتى الـ 14 عام.


إقرأ أيضاً ما هي كهرباء القلب وكيف يؤثر خللها على صحة القلب


وأشارت إلى أن تلك المرحلة ترتبط بشكل كبير مع تغييرات بيولوجية تظهر على الجسم والشكل، ومنها "ظهور الشعر، زيادة الوزن والطول، الدورة الشهرية لدى الفتيات، نضوج الثدي، الإفرازات الهرمونية".

ولفتت إلى أن تلك التغيرات تختلف بين الذكور والإناث، فـ الإناث على سبيل المثال تبدأ لديهن الدورة الشهرية، أما الذكور تتميز تلك المرحلة لديهم بخشونة الصوت وظهور اللحية والشارب.

ما هو دور الأهل في توعية أطفالهم المراهقين حول الصحة الجنسية وبالأخص مرحلة المراهقة؟

أكدت الدكتورة أن دور الأهم في توعية المراهقين من أطفالهم مُهم جدًا، وذلك من خلال إجابتهم على جميع أسئلتهم بشكل علمي ومنطقي يجعلهم قادرين على فهم ما يحصل معهم في تلك المرحلة.


إقرأ أيضاً حالات نلجأ فيها لإزالة اللوزتين عند الأطفال


وفيما يخُص الفتيات، أكدت أنه من غير الضروري أن تزور الفتاة الطبيب النسائي أول فترة من قدوم الدورة الشهرية، ولكن تستدعي الزيارة للطبيبة في حال أثرت على صحة الفتاة أو قطعها بشكل مفاجئ، أو النزيف غير الطبيعي.

وذكرت أنه في حال ظهرت بعض التغييرات على الفتاة وتأخرت الدورة الشهرية لعمر الـ 15 يُعتبر أمر طبيعي، ولكن في حال أصبح عمر الفتاة 13 ولم تظهر لديها أي علامات سابقة للدورة الشهرية، يجب التوجه للطبيب.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

لماذا تتورم الغدد الليمفاوية في الإبط والرقبة؟ وهل الأمر يحتاج علاج؟ - فيديو
صحة

لماذا تتورم الغدد الليمفاوية في الإبط والرقبة؟ وهل الأمر يحتاج علاج؟ - فيديو

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالخرف
صحة

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالخرف

لن تصدق .. مواد دقيقة حولنا تخترق أجسامنا وتتسلل لأدمغتها
صحة

لن تصدق .. مواد دقيقة حولنا تخترق أجسامنا وتتسلل لأدمغتها

البث المباشر

تحديثات الطقس