web statisticsvisitor activity monitor
X
في اليوم العالمي لـ وقف حكم الإعدام .. ما الدُول التي لا تُطبق الإعدام؟ - فيديو

في اليوم العالمي لـ وقف حكم الإعدام .. ما الدُول التي لا تُطبق الإعدام؟ - فيديو

دنيا المجتمع

  • هل يُطبق حُكم الإعدام في الأردن؟
  • ما الجرائم التي تُنفذ فيها عقوبة الإعدام؟

 

يحتفل العالم في 30 نوفمبر من كل عام باليوم العالمي لـ مناهضة الحكم بالإعدام، حيث دعت منظمة العفو الدولية حكومات العالم إلى التصويت على قرار الأمم المُتحدة بفرض وقف عالمي لـ عمليات الإعدام.

ومنذ الثمانينات من القرن العشرين، نشأ زخم عام مؤيد لإلغاء عقوبة الإعدام، واستمر ذلك حتى يومنا هذا، وفقا لمنظمة العفو الدولية، في عام 1977، كانت ست عشرة دولة فقط هي التي ألغت عقوبة الإعدام في القانون فى حالات جميع الجرائم، أما فى الوقت الحالى، فقد قامت ثلثا دول العالم (أى 141 دولة) بإلغاء عقوبة الإعدام فى القانون أو في الممارسة.


إقرأ أيضاً دراسة جديدة تكشف التخصصات الجامعية التي ندموا الطلاب على دراستها


ومن الدُول التي لم توقع على الاتفاقية ولا زالت تقوم بتنفيذ حكم الإعدام: "اليابان، سنغافورة، تايوان، كوريا الشمالية، الهند، تشاد، روسيا، الصين، غينا، اندونيسيا ماليزيا، نيجيريا، الصومال، السودان، جنوب السودان، الولايات المتحدة الأمريكية، فيتنام، الإمارات، اليمن، السعودية، العراق إيران، مصر، الأردن، عمان، البحرين".

أما الدول التي لا تُطبق عقوبة الإعدام: "جزر القمر، الكونغو، إثيوبيا، كوبا، زامبيا، لبنان، فلسطين، قطر".


إقرأ أيضاً لماذا ينجح البعض في علاقاته الاجتماعية دون الآخرين


هل يُطبق الأردن قانون الإعدام؟

الأردن توقف لمدة ثماني سنوات عن تنفيذ العقوبة بين الأعوام 2006-2014، ثم عاد ونفذ الأحكام بـ 28 محكوما غالبيتهم من الإرهابيين ومرتكبي جرائم قتل مروعة أثارت حفيظة الرأي العام حين وقوعها، ومنذ نشأة الدولة لم يشهد تنفيذ حكم الإعدام لأسباب سياسية وبقيت العقوبة محصورة في الجرائم الأشد خطورة.

وقال أستاذ القانون الدكتور عمر الخطايبة، إن آخر عقوبة إعدام حصلت في المملكة الأردنية كانت عام 2014 وعام 2017، حيث لم يُنفذ أي حُكم بالإعدام مُنذ عام 2017 بالرغم من وجود ما يٌارب 300 حالة لم يُنفذ بحقها الإعدام بالرغم من إصدار الحُكم.


إقرأ أيضاً ما المشاريع التي يُمكن البدء بها من المنزل


لماذا لا يتم تنفيذ حُكم الإعدام في الأردن؟

وأكد خلال مشاركته في فقرة "دنيا المجتمع" ببرنامج "دنيا يا دنيا"، أنه يتم التوافق مع ما يجري حول العالم من خلال تبطيء عملية تنفيذ حكم الإعدام، إلا في الحالات الخطيرة والحساسة كـ الإرهاب أو كما حدث في وقت حادثة تفجيرات عمان.

ولفت إلى أن الأردن لم يوقع على اتفاقية وقف الإعدام في العالم، ويتجه الكثير لـ مناهضة الحكم بالإعدام لاعتقادهم بأن عقوبة الإعدام لا تُشكل رادع كامل وكافي للمُجتمع والأشخاص للتوقف عن القيام بالجرائم المُشابهة، كما أنهم يرون بأن الإعدام لا يؤدي الهدف المنشود بل على العكس قد يكون قرار ظالم للكثير بسبب وجود مُجرمين لهم مكانة اجتماعية يُمكنهم التخلص من الحكم بكل سهولة.


إقرأ أيضاً عقارب وأفاعي حية في استديو دنيا يا دنيا ما هي أنواعها وما درجة سميتها


الجرائم التي يصدر بحقها حكم الإعدام في الأردن

  • القتل العمد
  • قتل الفروع للأصول
  • ارتكاب فعل وجريمة لـ تسهيل جريمة أكبر
  • حالات التجسس
  • قضايا الإرهاب

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس