web statisticsvisitor activity monitor
X
ما هي أسباب تأخر الأطفال بالكلام والنُطق؟ - فيديو

ما هي أسباب تأخر الأطفال بالكلام والنُطق؟ - فيديو

أمومة وطفولة

  • متى تظهر مشاكل التأخر اللغوي لدى الأطفال؟
  • كيف يُمكن علاج مشكلة التأخر اللغوي؟

 

قد يُلاحظ بعض الأهالي تأخر أطفالهم في نُطق كلماتهم الأولى أو حتى الحديث بأي كلام غير مفهوم كـ باقي الأطفال الذين بأعمارهم، وهنا على الأهل أن يتوجهوا بأطفالهم للأطباء المُختصين للتأكد من سلامة نُطقهم وقُدرتهم على الكلام واللغة السليمة.

ويبحث الكثير من الأهل عن الأسباب الرئيسية لإصابة أطفالهم بالتأخر اللغوي أو تأخر النطق، ولكن لا يعلمون بأنه لا أسباب واضحة لتلك الظاهرة، فـ كيف يُمكن تشخيصها وعلاجها؟


إقرأ أيضاً ما علاقة الارتجاع المريئي بالتأخر اللغوي لدى الأطفال


قالت مُعالجة النُطق واللغة علا دياب، إنه يوجد العديد من المهارات المعرفية المُكتسبة للأطفال في كُل عمر وكُل مرحلة من مراحل حياتهم الأولى، ولهذا دائمًا ما يُنصح الأهل بالانتباه لوضع أطفالهم في السنوات الأولى للتركيز على وضعهم الخاص بالتطور العام.

وأكدت خلال مشاركتها في فقرة "الأمومة والطفولة" في برنامج "دنيا يا دنيا"، أن مشاكل النُطق كـ التأتأة ومشاكل في مخارج بعض الحروف هي مشاكل تندرج تحت مشاكل النُطق وليس المشاكل اللغوية.

وأشارت إلى أن السنة الأولى من عمر الطفل من أهم السنوات والمراحل في حياته، فهي المرحلة التي يكتسب فيها الكثير من السلوكيات والمهارات في هذا السن، فـ الكلمة الأولى دائمًا ما يُطلقها الطفل في عمر الـ 12 عام.


إقرأ أيضاً 6 نصائح لزيادة شهية الأطفال بعد عمر السنة


وأكدت خلال حديثها، أنه في حال لم يبدأ الطفل بالكلام البسيط أو حتى نُطق بعض الحروف خلال الشهور الـ 24 الأولى يجب التوجه للطبيب واستشارته لإيجاد الحلول المناسبة.

أسباب الإصابة بتأخر النُطق لدى الأطفال

ولفتت إلى أن إصابة بعض الأطفال بتأخر في النُطق واللغة قد يكون نتيجة أسباب عضوية تؤدي إلى التعرض لـ بعض الإضطرابات كـ "طيف التوحد" و "متلازمة داون" وما إلى ذلك من تلك الإضطرابات.

ومن بعض الأسباب التي تزيد من مشكلة التأخر اللغوي لدى الأطفال، وجود مشاكل مرضية في السمع لدى الطفل، ولهذا دائمًا يتم فحص السمع للأطفال فور ولادتهم للتأكد من عدم وجود أي سوائل خلف الطبلة.


إقرأ أيضاً كيف تُساعد الأم طفلها على الانتقال من شرب الحليب بالقنينة إلى الكوب


علاج التأخر اللغوي لدى الأطفال

وقالت إن تشخيص حالات التأخر اللغوي تتم من خلال المُختصين الذين يسعون لـ معرفة الحالة بالتفصيل تبعًا لـ عمر الطفل وعمر التأخر الذي يُعاني منه، حيث يُعتبر علاج التأخر في عمر مُبكر أسهل بكثير من حالات علاج التأخر في عُمر مُتقدم.

وذكرت أن العلاج لا يكون دوائي، بل هو علاج سلوكي تدريبي بالتعاون مع الأهل للقيام ببعض التدريبات والأنشطة مع الأطفال داخل المنزل.

نصائح للتحدث مع الأطفال بشكل صحيح

ومن الضروري التحدث مع الطفل بنفس الطريقة التي نتحدث فيها مع أي شخص بالغ، ولكن بعدد كلمات قليلة وجمل بسيطة مفهومة، وتجنب التكلم مع الأطفال بأسلوب أحاديث الأطفال الصغيرة، بل يجب أن يُعدل الأهل الكلمات التي ينطقها الطفل.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو
أمومة وطفولة

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس