web statisticsvisitor activity monitor
X
مُتلازمة "العُش الخالي" تُصيب كبار السن .. فما هي؟ - فيديو

مُتلازمة "العُش الخالي" تُصيب كبار السن .. فما هي؟ - فيديو

دنيا العائلة

  • ما هي مُتلازمة العُش الخالي؟
  • لماذا يُصاب كبار السن بمُتلازمة العُش الخالي؟

 

دائمًا ما يُنصح الأبناء بتقديم الاهتمام والعناية بـ كبار السن من الناحية الصحية في المراحل المُتقدمة من أعمارهم، خاصة بسبب إصابة عدد كبير منهم بالأمراض الصحية المُزمنة.

ولكن ينسى الكثير من الأشخاص التذكير بأهمية الصحية النفسية لـ كبار السن، وتحديدًا بعد التقاعد من العمل والجلوس في المنزل، فما أهمية العناية بالصحة النفسية للأهل في المراحل العُمرية المُتقدمة لهم؟

قالت المُستشارة والأخصائية الاجتماعية الدكتورة فادية إبراهيم، إن التقاعد ومغادرة الأبناء للمنزل من أكثر الأمور التي تؤثر على الأهل وكبار السن، وهذا قد يُصيبهم ببعض الأمراض النفسية المُزمنة.


إقرأ أيضاً كيف يجب أن يُربي الأهل أطفالهم على مفهوم المواطنة


وبينت خلال مشاركتها في فقرة "دنيا العائلة" ببرنامج "دنيا يا دنيا"، أن العديد من الأهل وكبار السن يُصابون بـ مُتلازمة "العُض الخالي" خلال فُقدانهم لأبنائهم بسبب زواجهم أو عملهم ودراستهم خارج البلاد، حيث تُصيبهم بسبب غياب أبنائهم بعد العيش معهم والتعود عليهم لفترة طويلة.

وأكدت أن الأمهات والسيدات هُن بالغالب مَن يُصبن بتلك المُتلازمة بشكل أكبر من الرجال بسبب تواجدهم الدائم مع الأبناء داخل المنزل.

ولفتت إلى أن الاهتمام بكبار السن لا يكون فقط بالصحة الجسدية والبيولوجية فقط، بل يجب الاهتمام بالصحة النفسية لـ كبار السن بشكل كبير، كما أنه من الضروري التركيز على بعض الأعراض التي قد تظهر على الأهل "كبار السن" فـ الأعراض التي تظهر عليهم لها علاقة بالاكتئاب والإحباط، ومن أبرزها قلة الكلام والحُزن الدائم.


إقرأ أيضاً اجتماعات الأهل والمدرسة ضمان لتطور طفلك دراسيًا


وقدمت عددًا من النصائح التي يجب على الأبناء إتباعها في التعامل مع أهاليهم خلال المراحل المُتقدمة من أعمارهم لـ تجنب إصابتهم ببعض الأمراض النفسية المُزمنة، ومن تلك النصائح:

  • التواصل المُستمر مع كبار السن، وذلك من خلال الزيارة الدائمة لهم في حال كان الأبناء متواجدين في نفس البلد، أو من خلال التواصل الإلكتروني في حالات الغُربة والسفر.
  • تحفيزهم على العودة لـ مهاراتهم وأنشطتهم القديمة التي كانوا يُمارسوها قبل التقاعد أو الجلوس في المنزل.
  • إعادة علاقتهم بأصدقائهم القُدامى من خلال الزيارات والتواصل

إقرأ أيضاً كيف يتحمل المراهقون المسؤولية في زمن السوشيال ميديا


ما هي مُتلازمة العُش الخالي؟

متلازمة العش الفارغ أو متلازمة العش الخال‏ هو شعور بالحزن أو الوحدة التي قد يشعر بها الآباء كنتيجة لمغادرة أبنائهم المنزل لأول مرة، كأن ينتقل البناء للعيش بمفردهم أو لحضور كلية أو جامعة. وهذه المتلازمة ليست حالة سريرية.

باعتبار أن انتقال الأبناء من منزل أسرهم أمر طبيعي وصحي الحدوث، فإن أعراض متلازمة العش الفارغ غالبا ما تمضي دون أن يتم إدراكها، وهذا يمكن أن يؤدي بدوره إلى اكتئاب الوالدن أو عدم وضوح الرؤية، لأن رحيل الأبناء من "العش" يؤدي إلى تعديلات في حياة الآباء والأمهات، وتُعتبر متلازمة العش الفارغ شائعة بشكل خاص في الأمهات ربات المنزل.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

اليوم ليس يوم حظّك يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 21 أبريل
فلك وأبراج

اليوم ليس يوم حظّك يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 21 أبريل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

دور الآباء في تعزيز المرونة النفسية للأطفال: استراتيجيات ونصائح - فيديو
دنيا العائلة

دور الآباء في تعزيز المرونة النفسية للأطفال: استراتيجيات ونصائح - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس