web statisticsvisitor activity monitor
X
مهارات حياتية ضرورية لـ سوق العمل لا نتعلمها في الجامعات

مهارات حياتية ضرورية لـ سوق العمل لا نتعلمها في الجامعات

دنيا الحياة

  • ما المهارات التي يجب تعلمها قبل دخول سوق العمل؟
  • مهارات حياتية ضروري الحصول عليها قبل العمل

 

دائمًا ما يُنصح الأشخاص حول العالم بتطوير مهاراتهم الحياتية والعلمية قبل دخول سوق العمل وقبل البدء في أي وظيفة مهما كان نوعها ومجالها.

ويعتقد الكثيرون أن المهارات التعليمية الذكية هي والذكاء العقلي هو الذي يسمح للأشخاص دخول سوق العمل دون أي مشاكل وبكُل سهولة.

ولكن أيهما الأهم لسوق العمل، الذكاء العاطفي والإجتماعي، أم الذكاء العقلي؟ .. وكيف يُمكن تطوير المهارات الحياتية قبل دخول سوق العمل؟


إقرأ أيضاً أخطاء تجنبوها خلال توجهكم لـ مقابلة عمل


قالت مُستشارة الأعمال وتنمية مهارات الأفراد إيناس غزال، إنه دائمًا ما يتم التركيز على المهارات الحياتية الخاصة بالفئة الطُلابية في المدارس والجامعات وفي مُختلف المراحل الدراسية، فـ المهارات الحياتية الناعمة تُعلم الشخص كيف يكون بأفضل صورة مع أنفسهم ومع غيرهم من الأشخاص والزُملاء في البيئة المُحيطة.

وأكدت خلال مشاركتها في فقرة "دنيا الحياة" ببرنامج "دنيا يا دنيا"، أن مهارات التواصل من أهم وأفضل المهارات التي من الضروري تعلمها، ومنها مهارات التواصل اللفظي، والتواصل الجسدي "لغة الجسد"، والتواصل السمعي من خلال الاستماع.


إقرأ أيضاً اجتماعات الأهل والمدرسة ضمان لتطور طفلك دراسيًا


وأشارت إلى أن الذكاء العاطفي مهارة باتت قوية ومُهمة لفهم المشاعر الذاتية ومشاعر الآخرين للتعامل معهم بالطريقة الصحيحة، فـ الذكاء العاطفي يجعل الأشخاص يتعاملون بوعي كامل مع مَن حولهم.

وأكدت أنه يوجد فرق كبير بين الذكاء العقلي والذكاء العاطفي والاجتماعي، فـ الذكاء الاجتماعي هو معرفة التعامل مع كل شخص حسب طريقة تفكيره وأسلوبه، حيث يتم تتويج الذكاء الاجتماعي من خلال الذكاء العاطفي.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

غربة اللغة العربية بين أهلها .. المظاهر والأسباب ومنهجيات المعالجة - فيديو
دنيا الحياة

غربة اللغة العربية بين أهلها .. المظاهر والأسباب ومنهجيات المعالجة - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس