web statisticsvisitor activity monitor
X
ما هي مخاطر الـ VPN الذي يتصدر حديث العالم؟

ما هي مخاطر الـ VPN الذي يتصدر حديث العالم؟

تكنولوجيا

  • حقائق خاصة حول الـ VPN عليك معرفتها
  • متى يكون الـ VPN خطير ويسرق معلوماتك؟

 

انتشر في الفترة الأخيرة استخدام تطبيق الـ VPN بشكل كبير، حيث أنه تصدر الترند وأصبح حديث العالم عبر منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام العربية والعالمية.

ويستخدم الكثير من الأشخاص حول العالم هذا التطبيق للوصول لـ شبكات أو تطبيقات أخرى بعيدة عنهم لسبب أو لآخر.

وازداد استخدام تطبيق الـ VPN في المملكة الأردنية الهاشمية بعد حظر عمل تطبيق التيك توك بسبب عدد من الإجراءات والمعايير، حيث اتجه الكثيرون لهذا التطبيق من أجل تشغيل تيك توك الخاص بهم.

ولكن يجهل الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون تطبيق الـ VPN مخاطره وأضراره التي تترك الجهاز و بيانات المُستخدم في خطر.

فما هي مُميزات و أضرار تطبيق الـ VPN .. وما هو الـ VPN؟

قال مُدير تكنولوجيا المعلومات المُهندس عماد دعاس، إن تطبيق الـ VPN هو عبارة عن شبكة داخلية وهمية تعمل على ربط شبكتين بعيدتان عن بعضهما البعض من خلال استخدام شبكات الانترنت، حيث يقوم هذا التطبيق بتشفير البيانات المُرسلة من المُستخدم المُرسل، وإعادة فك التشفير لدى المُستخدم المٌستقبل.

وبين لـ موقع "دنيا يا دنيا"، بعض فوائد تطبيق الـ VPN، وأهمها تقليل مصاريف الربط الشبكي للشبكات البعيدة عن بعضها البعض من خلال الإنترنت، حيث يتم ذلك لشبك فروع المؤسسات والشركات التي لها فروع داخل وخارج البلاد.

وأكد أنه في حال تم استخدام الـ VPN بطريقة صحيحة ومن مصادر موثوقة وبطريقة آمنة، فهو يُقدم اتصال آمن، فالمستخدم هو مَن يقوم بإدخال كلمات السر وكلمات التشفير الخاصة.

كيف يُمكن استخدام الـ VPN ؟

وقال إنه يُمكن استخدام الـ VPN من أجل التخفي أو اختراق سياسات الإنترنت المُتبعة في بلد مُعينة أو شركة كبيرة، حيث يتم ذلك من خلال الشبك مع جهة خارجية يتم من خلالها تحويل الاتصال بين الجهة الخارجية والمُستخدم.

ما هي مخاطر الـ VPN؟

وأشار خلال حديثه الخاص لـ موقع "دنيا يا دنيا"، إلى أن هذا الاتصال بين الجهة الخارجية والمُستخدم من خلال تطبيق الـ VPN يجعل المُستخدم وكأنه تابع للجهة الخارجية، وهذه الطريقة غير آمنة بتاتًا، فالمُستخدم لا يعرف أي معلومة عن كلمات السر أو حتى طريقة التشفير التي يتم استخدامها من قبل الجهة الخارجية، وبهذا لا يُمكن للمُستخدم أن يعلم ماذا وضعت الجهة الخارجية على جهازه الخاص أو حتى كيف استخدمت هذه الجهة تقنية التشفير.

وأكد أن هذا الأمر يجعل جهاز المُستخدم عُرضة بشكل أكبر للاختراق وسرقة البيانات.

وفي نهاية حديثه قال إن، هذه التقنية مُميزة ومُفيدة لتسهيل مهام الشركات والمؤسسات الكُبرى، ولكن في حال تم العمل عليه من خلال فريق تقنيات مُختص وعن طريق مصادر موثوقة.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

الموافقة على الوصول: أذونات التطبيقات وتأثيرها على الخصوصية - فيديو
تكنولوجيا

الموافقة على الوصول: أذونات التطبيقات وتأثيرها على الخصوصية - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس