مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

العلم يثبت كيف يؤثر اقتناء قطة أو كلب على جودة النوم

العلم يثبت كيف يؤثر اقتناء قطة أو كلب على جودة النوم

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • كيف يؤثر اقتناء كلب على جودة النوم؟
  • كيف يؤثر اقتناء قطة على جودة النوم؟

 

كشفت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Human-Animal Interactions أن حيواناتك الأليفة قد تكون هي المسؤولة عن اضطرابات النوم وتشنجات الساق طوال الليل.

وركزت الدراسة، بقيادة الدكتورة لورين ويسنيسكي من جامعة لينكولن ميموريال بالولايات المتحدة، بشكل خاص على ملكية الحيوانات الأليفة في الولايات المتحدة. واستندت إلى بيانات من المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية (NHANES) الذي أجري في 2005-2006.

وشملت الدراسات بيانات 5 آلاف شخص، 51.7% منهم كانوا من الإناث و48.3% من الذكور.

ووجدت الدراسة أن وجود كلب مرتبط باحتمالات أكبر للإصابة باضطراب في النوم، وتوقف التنفس اثناء النوم، والنعاس الدائم.

أما وجود قطة فيرتبط به احتمالية أكبر للإصابة بتشنجات الساق (رعشة الساق) والشخير لأن القطط تميل لتكون أكثر نشاطاً في ساعات الليل.

وعلى الرغم من الاعتراف بأن الحيوانات الأليفة توفر "إحساسا بالأمان والرفقة'' ما قد يريح أصحابها، فقد أظهرت النتائج بوضوح أنها أدت إلى تدهور جودة النوم بشكل عام.

وفي حين أن الطبيعة السببية لملكية الحيوانات الأليفة على جودة النوم واضطرابات النوم لم يتم تحديدها، فإن نتائج الدراسة تتوافق مع دراسات سابقة وجدت أن امتلاك الحيوانات الأليفة له تأثير سلبي على جودة النوم.

ولخصت الدراسة أنه إذا تم إثبات العلاقة السببية من خلال مزيد من التحقيق، فإن النتائج سيكون لها آثار على التوصيات الطبية لعلاج المرضى الذين يعانون من ضعف نوعية النوم. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تطوير الموارد التعليمية لإعلام أصحاب الحيوانات الأليفة بمخاطر اضطرابات النوم وتقديم حلول محتملة، مثل تقييد الوصول إلى غرفة النوم ليلا".

 

المصدر: ميديكال إكسبريس