web statisticsvisitor activity monitor
X
كيف تتجنب رائحة الفم وتهتم بفمك وأسنانك في رمضان- فيديو

كيف تتجنب رائحة الفم وتهتم بفمك وأسنانك في رمضان- فيديو

صحة

  • كيف نهتم بالفم والأسنان أثناء الصيام؟
  • كيف نتجنب رائحة الفم الكريهة في رمضان؟

 

ينحرج الكثيرون من رائحة الفم الكريهة أثناء ساعات الصيام في شهر رمضان المبارك، وتراهم يجربون الكثير من الطرق والأساليب التي تجنبهم هذا الإحراج أمام الناس.

 

أفادنا د. عمار أبو ذوابة/ اختصاصي طب وجراحة الفم والأسنان خلال لقائه في برنامج دنيا يا دنيا ببعض النصائح والحلول العملية لهذه المشكلة.

فقال أن امتناعنا عن تناول الطعام والشراب خلال الشهر الفضيل وزيادة جفاف الفم، واتباعنا لبعض العادات الغذائية السيئة وكذلك إهمالنا لنظافة الفم والأسنان وبالطريقة الصحيحة للتنظيف، كلها أمور تساهم في جعل رائحة الفم كريهة.

من العادات الغذائية الخاطئة التي يرتكبها البعض: الإكثار من تناول الكربوهيدرات والحلويات؛ ويفضل تناول كمية قليلة منها في وقت واحد من اليوم، وليس توزيعها على مدار وقت الإفطار. 

وكذلك تناول الطعام والشراب البارد والساخن في آنٍ معاً؛ فالبيئة الفموية حساسة لدرجات الحرارة، وتتفاجأ بتفاوتها، لذا علينا ترك وقت كافٍ بين الأطعمة الباردة والساخنة. وكذلك علينا الابتعاد عن التدخين بأشكاله الذي يؤذي الصحة بشكل عام، كما أنه يؤذي صحة الفم من ناحية درجة حرارته وكذلك تسببه في جفاف الفم ما يزيد من الرائحة الكريهة أثناء ساعات الصيام.

 

تنظيف الفم والأسنان

فيما يتعلق بتنظيف الفم والأسنان فقد شدد د. أبو ذوابة على ضرورة الاهتمام بتنظيف البيئة الفموية ككل، وليس فقط الأسنان. ففرشاة الأسنان تقلل من رائحة الفم الكريهة بنسبة 15% فقط، أما تنظيف اللسان بالأداة الخاصة المتوفرة في الصيدليات يضمن ما نسبته حوالي 75% من تقليل الرائحة؛ حيث أن سطح اللسان هو المصدر الرئيسي للرائحة السيئة. وأكد على ضرورة استخدام هذه الأداة بدلاً من ما يفعله الكثيرون الذين يقومون بتنظيف ألسنتهم بالفرشاة أو بظهر الفرشاة ما قد يسبب للسان الجروح والتشققات. 

كما قال أن علينا المضمضة بمحلول الفم الطبي أو حتى بالمحلول الملحي المنزلي البسيط؛ فهو فعال وآمن حتى لمرضى ارتفاع ضغط الدم بشرط عدم بلعه. 

ولا ننسى خيط الأسنان، ومن الضروري استخدام خيط الأسنان الطبي ذو الجودة العالية وليس الأنواع التجارية منه، لئلا يؤثر ذلك على صحة اللثة سلباً.  

وختم لقائه بعدد من النصائح التي تتعلق بأفضل أوقات تنظيف الفم وهي: بعد الإفطار، وبعد تناول الحلويات والكربوهيدرات، وبعد السحور على أن يتم التنظيف قبل موعد آذان الفجر بنص ساعة على الأقل لنساعد الفم لإنتاج لعاب جديد وترطيب الفم لتقليل الرائحة الكريهة. 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

لماذا تتورم الغدد الليمفاوية في الإبط والرقبة؟ وهل الأمر يحتاج علاج؟ - فيديو
صحة

لماذا تتورم الغدد الليمفاوية في الإبط والرقبة؟ وهل الأمر يحتاج علاج؟ - فيديو

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالخرف
صحة

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالخرف

لن تصدق .. مواد دقيقة حولنا تخترق أجسامنا وتتسلل لأدمغتها
صحة

لن تصدق .. مواد دقيقة حولنا تخترق أجسامنا وتتسلل لأدمغتها

البث المباشر

تحديثات الطقس