web statisticsvisitor activity monitor
X
سوء استخدام العامود الفقري يؤدي إلى الإصابة بالديسك - فيديو

سوء استخدام العامود الفقري يؤدي إلى الإصابة بالديسك - فيديو

صحة

حركات عديدة روتينية لا إرادية تؤدي إلى الإصابة بـ ديسك العامود الفقري، والعلاج الطبيعي هو الأنسب في المراحل الأولى

أكد مُختص العلاج الطبيعي الدكتور محمد الدعجة أن العامود الفقري يتكون من مجموعة من الفقرات التي تفصل بينها مادة لزجة موضحاً أن سوء استخدام العامود الفقري يؤدي إلى خروج المادة اللزجة الموجودة بين الفقرات وحدوث الديسك.

وبين أن أسباب الإصابة بالديسك يكون معظمها ناتج  عن سوء استخدام للعامود الفقري تؤدي إلى وجود  تراكمات على العامود الفقري بسبب تكرار عمل حركة معينة أو بسبب التقدم بالعمر إضافة الى الوزن الزائد و عدم ممارسة الرياضة و أو قيام بعض الأشخاص بمجهود بدني عالي  بدني عالي يشكل ضغط على العامود الفقري.

وأكد أن أعراض الإصابة بالمرض يمكن أن تظهر مرة واحدة أو على مراحل تدريجية على الأشخاص مشيرا الى اعراض دسك الرقبة التي تتمثل بوجود وجع من الرقبة يمتد للأكتاف إضافة إلى الشعور بالدوخة وألام بالراس والجسم تؤدي الى محدودية بحركة الجسم قلة وقد يشعر أحيانا بوضعية شبيها بالشلل.

وأوضح أن العلاج يبدأ بفحص المريض والاستماع للمريض ليتم تحدد ان كانت أعراض الإصابة حدثة بشكل تدريجي ام ظهرت مرة واحدة لأن ذلك يحدد طبيعة العلاج مبيناً ان الأعراض ونوع الديسك يحدد طبيعة العلاج اذا كان يحتاج الى علاج طبيعي أو  وظيفي أو تدخل جراحي .

مشيراً إلى أن طبيعة العلاج يحدده المختص من خلال التقييم والتنسيق مع جراحين الاعصاب. وأوضح أن البرنامج العام لعلاج الديسك يجب أن يكون المريض فيه مساعد للطبيب لأن ذلك جزء أساسي من العلاج وأوضح أن البرنامج يستخدم مراحل علاجية متعددة مثل سحب العضلات التي وصل الجيل الجديد فيها للسحب الذي يركز على سحب بعض العضلات بتحكم من أجهزة الحاسوب فيزيح بين الفقرات و يقلل الديسك بين الفقرات

وأضاف أن الخطوة التالية تكون بالتحريك اليدوي للفقرات باستخدام اجهزة متطورة مساعدة للعلاج

وبين أن على المريض الالتزام بكافة التعليم والتمارين والتعليمات المتخصصة وبين أن خطوات العلاج تركز على مراجعة  نمط حياة المريض لتحديد الأخطاء التي  تسبب الديسك لحلها. وإعطاء نصائح خاصة للأشخاص حسب طبيعة حياتهم وعملهم وحاجتهم الى استخدام الأجهزة الالكترونية .

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيف تتصرف عندما يواجه طفلك حالة اختناق؟ - فيديو
صحة

كيف تتصرف عندما يواجه طفلك حالة اختناق؟ - فيديو

تفاصيل شاملة حول سكري الحمل وكيفية التعامل معه - فيديو
صحة

تفاصيل شاملة حول سكري الحمل وكيفية التعامل معه - فيديو

إحصائيات جديدة: 31 ألف مصاب بمرض الزهايمر في الأردن
صحة

إحصائيات جديدة: 31 ألف مصاب بمرض الزهايمر في الأردن

البث المباشر

تحديثات الطقس