مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

فيروس جدري القرود

آخر أخبار جدري القرود: ما الذي تغير في الأسابيع الأخيرة؟

آخر أخبار جدري القرود: ما الذي تغير في الأسابيع الأخيرة؟

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
|
اسم المحرر :  
عنود الخريشا
  • ما آخر مستجدات جدري القرود؟

 

حذرت منظمة الصحة العالمية WHO من احتمال حدوث موجة جديدة من جدري القردة في أوروبا، وذلك بعد رصد أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة للفيروس في السويد.

وأكدت المنظمة أن هذه الحالة، التي تم تسجيلها في السويد، مرتبطة بتفشي المرض في أفريقيا، وهو ما يشير إلى احتمال ظهور حالات إضافية في أوروبا قريبًا.

يُعتقد أن السلالة الجديدة، تتسبب في نوع أكثر خطورة من جدري القردة مقارنة بالسلالة السابقة. 

 

وزارة الصحة تطمئن الأردنيين بخصوص جدري القرود

بعد تسجيل العديد من الإصابات في القارة الإفريقية، أكد أمين عام الرعاية الصحية الأولية والأوبئة في وزارة الصحة الدكتور رائد الشبول أن الأردن خالٍ من الإصابات بجدري القرود، وأنه لا يوجد ما يستدعي القلق تجاه المرض.

وإن الأردن بعيد عن مخاطر المرض، وهناك العديد من الإجراءات التي من شأنها التعامل مع أي إصابة قد تسجل.

كما أنّ وزارة الصحة والجهات المعنية اتخذت جميع الإجراءات الاحتياطية اللازمة منذ إعلان تسجيل أول إصابة بجدري القرود قبل نحو عام ونصف العام.

وهناك خطة وطنية منسقة للتعامل مع جدري القرود، وإن تلك الخطة تم إعدادها بالتعاون مع الجهات المعنية كافة بدءا من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات والمركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، وكل جهة لها دور واضح.

وسجل الأردن إصابة بجدري القرود في 2022/9/8 لشخص ثلاثيني كان مسافرا إلى عدة دول خارج البلاد بما فيها نيجيريا. ومن بعدها لم يسجل أي حالة مثبتة لغاية تاريخه، وفقا لوزارة الصحة.

  

الصين تبدأ فحص الوافدين للكشف عن فيروس جدري القردة

أعلنت الصين أنها ستبدأ فحص الوافدين إلى البلاد للكشف عن فيروس "إم بوكس" (جدري القردة) لمدة 6 أشهر، وفقًا لإدارة الجمارك الصينية.

وسيشمل الفحص الأشخاص القادمين من دول تسجل حالات إصابة أو من كانوا على اتصال بحالات مؤكدة، بالإضافة إلى تعقيم المركبات والبضائع القادمة من المناطق الموبوءة.

 

أول تصريح من ألمانيا حول جدري القرود

أعلن وزير الصحة الألماني أن تسجيل أول حالة في أوروبا من السلالة الجديدة من جدري القرود (إمبوكس) في السويد لا يشكل سببًا للقلق في ألمانيا.

وأكد الوزير في برلين أن السلالة الجديدة لا تشكل خطرًا كبيرًا على السكان الألمان، وأن الحالة المسجلة في السويد لا تؤثر على تقييم الخطر بالنسبة لألمانيا وأوروبا، حيث لم تنتشر السلالة الجديدة سوى في أجزاء من وسط أفريقيا حتى الآن.

 

"بافاريان نورديك" تطلب الموافقة على استخدام لقاح جدري القردة للمراهقين

تسعى شركة "بافاريان نورديك - Bavarian Nordic" للتكنولوجيا الحيوية، المنتجة الوحيدة للقاح المعتمد ضد جدري القردة (إمبوكس) في الولايات المتحدة وأوروبا، للحصول على تصريح لاستخدام لقاحها للمراهقين.

وأعلنت الشركة، أنها ستقدم بيانات سريرية لوكالة الأدوية الأوروبية لدعم توسيع استخدام اللقاح ليشمل الأشخاص من سن 12 إلى 17 عامًا في أوروبا.

 

فيروس جدري القردة يصل إلى باكستان

أكدت وزارة الصحة الباكستانية تسجيل حالة إصابة واحدة على الأقل بفيروس جدري القردة، فيما أعلنت السلطات الصحية الإقليمية عن ثلاث حالات على الأقل.

قالت وزارة الصحة إنها تتابع المخالطين وتعمل على تعزيز إجراءات الرصد والمراقبة في المطارات.

 

لقاح الجدري فعال بنسبة 85% على الأقل في الوقاية من جدري القردة

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC هناك لقاحان يمكن استخدامهما للوقاية من جدري القردة: JYNNEOS وACAM2000، وتشير البيانات السابقة من أفريقيا إلى أن لقاح الجدري فعال بنسبة 85% على الأقل في الوقاية من جدري القردة، بسبب العلاقة الوثيقة بين فيروس جدري القردة وفيروس الجدري.

يمكن إعطاء لقاح الجدري للأشخاص المعرضين لخطر مرتفع من الإصابة بجدري القردة في المناطق التي تشهد تفشيات محلية، وكذلك لمقدمي الرعاية الصحية الذين يتعاملون مع المرضى المصابين.