
إذا شعرت بهذه الأعراض وأنت مريض سكري… لا تنتظر دقيقة واحدة واذهب للطوارئ!
- 3 أعراض إذا ظهرت على مرضى السكري عليهم الحذر ومراجعة الطوارئ فورا
مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تتطلب مراقبة مستمرة وحذرا دائما، خاصة أن أي تهاون في التعامل مع الأعراض الطارئة قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تهدد الحياة. وفيما يلي 3 أعراض تحذيرية ينبغي على مريض السكري عدم تجاهلها، والتوجه إلى قسم الطوارئ فور ظهورها:
1. صعوبة في التنفس أو ضيق مفاجئ في الصدر
إذا شعر مريض السكري بصعوبة في التنفس أو ألم وضيق في منطقة الصدر، فقد يكون ذلك مؤشرا على نوبة قلبية أو حالة طبية طارئة مثل الحماض الكيتوني السكري (DKA). السكري يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا لا ينبغي الاستهانة بهذا العرض.
اقرأ أيضا: القهوة السوداء صديقة النساء ضد مقاومة الإنسولين
2. تشوش مفاجئ في الوعي أو تغير في الحالة العقلية
أي اضطراب في الوعي، مثل الدوخة الشديدة، الارتباك، صعوبة في التحدث، أو فقدان التركيز قد يكون دلالة على انخفاض أو ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم، أو حتى بداية لسكتة دماغية. يجب التصرف فورا وعدم الانتظار، لأن التأخر في العلاج قد يسبب أضرارا دائمة.
3. غثيان شديد أو قيء متكرر دون سبب واضح
قد يشير هذا العرض إلى الحماض الكيتوني السكري، وهي حالة خطيرة تنتج عن نقص الأنسولين في الجسم وتراكم الأجسام الكيتونية، وتحدث غالبا لدى مرضى السكري من النوع الأول، لكنها قد تظهر أيضا في بعض حالات النوع الثاني. يصاحبها أيضا رائحة فم شبيهة بالفواكه، وإرهاق شديد، وجفاف بالفم.