مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

خبير تعليم:إنشاء بنك التعليم في الاردن الحل الأمثل لحل مشكلة تكلفة الدراسة الجامعية - فيديو

خبير تعليم:إنشاء بنك التعليم في الاردن الحل الأمثل لحل مشكلة تكلفة الدراسة الجامعية - فيديو

نشر :  
منذ 3 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 3 سنوات|

طالب خبير التعليم العالي د. إبراهيم بدران بإنشاء بنك التعليم، تكون مهمته الرئيسية تقديم قروض للطلبة من دون فوائد، على أن تتحمل الدولة قيمة الفوائد، وأن يبدأ الطالب بتسديد قيمة القرض بعد أن يتخرج ويلتحق بالعمل.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن المجتمع الأردني يعيش في ضائقة اقتصادية خانقة، وأن الأسر هي الجهة الوحيدة التي تتحمل تكلفة التعليم الجامعي لأبنائها، الأمر الذي يستدعي من الدولة أن تفكر بوسائل لتمويل تعليم الطلاب.

وأضاف أنه يوجد خيارات أخرى أمام المجتمع لحل مشكلة تكلفة التعليم للتعليم الجامعي، كإنشاء صناديق استثمار خاصة للجامعات، او وقفيات خاصة، يخصص عائدها للجامعات.

اقرأ أيضاً: مناهج ومباحث جديدة لكل الصفوف المدرسية في الأردن خلال 3 سنوات - فيديو 

وأكد بدران أن التعليم الجامعي الخاص ظاهرة عالمية، فالجامعات الخاصة موجودة في معظم دول العالم، وتأسست الجامعات الخاصة في الأردن قبل ثلاثين عامًا، بعد أن ارتفع اقبال الطلبة على التعليم الجامعي، وأصبحت الجامعات الرسمية غير قادرة على استيعاب كل الراغبين بالالتحاق بالتعليم العالي.

وأشار إلى أن التحدي الأكبر أمام الجميع لا يتعلق بالجامعات الخاصة أو العامة بل بالنظام التعليمي، وكيف نجعله قادرًا على التطور، ويستجيب لمتطلبات التنمية.

 

وقال إن الرسوم الجامعية في الجامعات الخاصة بالأردن أقل من مثيلاتها في دول بالإقليم كـ مصر ولبنان ودول الخليج العربي