X
الشائعات المتداولة حول "الكورونا"، ما الخطأ فيها وما الصحيح؟ - فيديو

الشائعات المتداولة حول "الكورونا"، ما الخطأ فيها وما الصحيح؟ - فيديو

صحة

 

فت أخصائية الجراحة العامة والثدي والمنظار الدكتورة نغم القرة غولي، جملة من الشائعات التي تتناقل حول فيروس الكورونا، وأهمها الفكرة المتداولة بأن الفيروس ينتقل عبر الهواء، مشيرة إلى أن هذا خطأ شائع، إذ أن الفيروس ينتقل بالرذاذ أو "الرذيذات" التي تبقى عالقة في الأماكن المغلقة وعلى الأسطح.

وبينت خلال مشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة "رؤيا"، إن الكمامات ليست بتلك الأهمية، لا سيما إذا تم ارتداؤها في الأماكن المفتوحة، كونها لا تنتقل بالهواء، إلا أنها أوضحت أن بعض الدراسات التي أجريت في سنغافورة و جنوب كوريا،  بينت أنه نظراً لتوافر الكمامات بشكل كبير في تلك المناطق، حيث تمت السيطرة على المرض، إلا أنه لا يوجد جزم حول أهمية الكمامات، وعلاقتها المؤكدة بالسيطرة على المرض آنذاك.

 

وأفادت أن منظمة الصحة العالمية بينت أن الحشرات والحيوانات، قد تصاب بالفيروس، إلا أنها تنقله عن طريق تلامس الأسطح، موضحة أهمية التباعد الاجتماعي بين الناس والحيوانات، انطلاقاً من هذه الفكرة.

أما فيما يتعلق بالفكرة المتداولة بأن مطعوم السل يمنع إصابة صاحبه بالكورونا، أكدت أن بعض الدراسات توضح أن مطعوم السل له العديد من الفوائد، مثل تقوية المناعة وغيرها، إلا أنه لا يوجد إثبات مؤكد حول ما إن كان المطعوم يقي من الإصابة بفيروس كورونا.

وأكدت أن كلاً من فيتامين (سي) و (د) لهما دور في تقوية المناعة وتقوية خلايا الدم البيضاء، إلا أنه لا يوجد إثبات على أن أخذه بالوريد يمنع إصابة صاحبه بفيروس كورونا، مؤكدة على أن دوره يظهر أثناء الإصابة، من خلال تقوية المناعة وتخفيف أعراض المرض، وهذا ينطبق على الإنفلونزا أو أي التهاب فيروسي، مؤكدة أن فيتامين (سي) لا يخزن بالجسم، كما أوضحت أن أخذه بالوريد ليس له أعراض جانبية، لكن يمكن على المدى البعيد ولفترات طويلة أن يؤثر على حدوث حصى الكلى.

 

وبينت أن الشائعة المتداولة حول تأثر الفيروس بدرجة الحرارة أو الرطوبة، هي صحيحة، إذ أجريت دراسة على مجموعة من الأشخاص، ووجد أن البرد يزيد من نسبة الإصابة، نظرا لتجمع الناس بأماكن مغلقة، كما أن درجة الحرارة المتدنية تزيد من نشاط الفيروس وتكاثره، و سيلان الأنف الذي يكثر خلال فصل الشتاء يساهم في سرعة انتشاره، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الأماكن ذات الرطوبة العالية، تقل فيها نسبة الإصابة ب كوفيد 19 "الكورونا".

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت العدوى "أوميكرون" أم "دلتا"؟
صحة

كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت العدوى "أوميكرون" أم "دلتا"؟

ساعات النوم الإضافية ترتبط بالضعف الإدراكي... لكن كيف؟
صحة

ساعات النوم الإضافية ترتبط بالضعف الإدراكي... لكن كيف؟

دراسة توضح أهم طرق محاربة الشيخوخة
صحة

دراسة توضح أهم طرق محاربة الشيخوخة

البث المباشر

تحديثات الطقس