X
الأمراض الجلدية الفيروسية لدى الأطفال - فيديو

الأمراض الجلدية الفيروسية لدى الأطفال - فيديو

صحة

الأمراض الجلدية الفيروسية الاكثر شيوعا بين الأطفال

قالت الدكتورة عنود العيسى  اخصائية الامراض الجلدية والتجميل والليزر ان الجلد هو العضو الذي يغطي الجسم البشري وأجسام كثير من الحيوانات الأخرى. ووظيفة الجلد الرئيسية في الإنسان هي حماية الجسم ويعتبر أحد خطوط الدفاع ضد الجراثيم، والجلد يحمي الجسم من خلال خصائصه الفيزيائية فهو يكاد يكون مقاومًا للبلل تمامًا، ويمنع نفاذ السوائل التي تغمر أنسجة الجسم. 

يعدّ الفيروس أحد الكائنات الدقيقة الممرضة للإنسان، وهي كائنات لا تستطيع التكاثر والانقسام إلا عند دخولها إلى داخل الخلايا واستخدامها لعضيات الخلية وإمكانياتها لتقوم بمضاعفة الحمض النووي الخاص بها بدلًا من الحمض النووي للخلية، وهناك طرقٌ عدة لانتشار الفيروسات وانتقالها ووصولها للإنسان منها يتمّ عن طريق التنفس أو عن طريق الإتصال الجنسي أو عن طريق ملامسة الأسطح الملوث أو عن طريق الجروح في الجلد، وقد تصيب الفيروسات أنسجة الجسم المختلفة باختلاف نوعها.

وتحدث الحالات الجلدية المرتبطة بالفيروس عن طريق مجموعتين رئيسيتين من الفيروسات - (فيروس دي أن إيه) و(فيروس حمض نووي ريبوزي) - وكلاهما طفيلي داخل خلوي.

وهناك العديد من الالتهابات الجلدية الفيروسية وهي تتراوح بين الأمراض المشهورة والنادرة ومن المعتدلة إلى الشديدة ومن تلك التي تسبب العدوى الجلدية فقط لتلك الأمراض المرتبطة بأجهزة الجسم المختلفة.

أقرأ أيضا:مرض الفتاق.. ما أعراضه وأسبابه وطُرق علاجه؟

وأشارت خلال استضافتها في برنامج دنيا يا دنيا الى عدد من الفيروسات الاكثر انتشارا بين الأطفال والتي يجب الانتباه منها :

1-المليساء المعدية : وتظهر على الوجه او الجسم على شكل حبيبات وحويصلات فيها سائل ابيض تأخذ شكل اللؤلؤ وهي معدي جدا إذا خرج منها السائل فإنها تعدي الشخص في منطقة جديدة من جسمه أو تعدي طفل اخر او شخص آخر ويمكن تركها لتختفي بعد سنة كاملة أو علاجها و التدخل لتقليل من الإصابة  من خلال الكي بالنتروجين بارد او فتح الحبيبات واخراج السائل .

2-فايروس اليد والقدم والفم: والذي يكون على شكل حبيبات متحوصلة تظهر على الفم واليد والقدم والمناطق المحيطة وتكون الحبيبات جامعة لسوائل أو تظهر على شكل احمرار على الجسم ويجب عدم مخالطة الطفل المصاب للأطفال الآخرين لأنها معدية والجسم لا يكتسب مناعة ضد هذا الفيروس ويمكن أن يصاب به أكثر من مرة .

وأوضحت ان لهذا الفيروس تأثير على الأظافر التي قد  تقبع وهو طبيعي نتيجة الاصابة به.

3-المرض الوردي : الذي يظهر بعد إصابة الطفل بمرض قوى  أو حرارة قوية ويظهر لفترة على شكل  طفح جلدي على جسم  ويكون رد فعل طبيعي من الجسم ويختفي بعدها .

4-الحمامة العدوائية : ويصاحبها الحرارة للطفل وتظهر على شكل طفح جلدي  وكان جسم الطفل قد تعرض للضرب  ويكون على شكل طفح مخرم وهو مميز و واضح وأشارت إلى خطورة إعطاء الطفل للمضاد الحيوي في مثل هذه الحالة لأنه يعمل على زيادة  الحالة وجعلها أسوء .

5-الجدري المائي : وهو يختلط مع فايروس "اليد والفم والقدم " يصاحبه حرارة عالية في الجسم و قشعريرة و يبدأ من الفم وينزل الى الجسم وعلاجه يكون بإعطاء الطفل  خافض حرارة وشيء يقلل الحبوب .

6- النفطه أو البرد: وهي حويصلات  تحتوي حبوب شفافة في الفم وحوله وهي معدية .

7- الاكزيما المصاحبة للهربس وهذا بيتنشر على كل مناطق الاكزيما بالجسم.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أخصائية جراحة: اللحوم الحمراء تلعب دوراً في حدوث سرطان القولون - فيديو
صحة

أخصائية جراحة: اللحوم الحمراء تلعب دوراً في حدوث سرطان القولون - فيديو

استشاري جراحة: 1 من بين 3 أشخاص معرضون للإصابة بدوالي الساق - فيديو
صحة

استشاري جراحة: 1 من بين 3 أشخاص معرضون للإصابة بدوالي الساق - فيديو

اخصائي قلبية : الشباب الفئة الأكثر اصابة بالعُصاب القلبي - في
صحة

اخصائي قلبية : الشباب الفئة الأكثر اصابة بالعُصاب القلبي - في

البث المباشر

تحديثات الطقس