X
ما العلاقة بين تناول الألياف وتقوية المناعة ؟ - فيديو

ما العلاقة بين تناول الألياف وتقوية المناعة ؟ - فيديو

تغذية

يعمل تناول الألياف على مساعدة الامعاء والبكتيريا الموجودة فيها على العمل للقيام بالمهام الموكلة اليها لهضم الطعام والتخلص من الفضلات

قالت الدكتورة ربى مشربش أخصائية التغذية والحميات إن تناول الألياف يقوي المناعة ويساعد الأمعاء في عملية الهضم، موضحة أنه على الأشخاص تناول الألياف بشكل يومي .

وبينت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الأمعاء تقوم بوظيفة مهمة داخل الجسم فهي تحتوي على عدد كبير من البكتيريا النافعة التي يعتمد وجودها وعملها على طبيعة ما يدخل للأمعاء من أطعمة وهي تختلف من جسم الى آخر .

وأوضحت أن هذه البكتيريا لها وظيفة أساسية تتمثل في أنها تساعد على هضم الأطعمة وتقوية الجهاز المناعي لأنها تمنع دخول المواد الضارة للجسم و تساعد الأمعاء على القيام بعملية هضم الطعام وان تناول الألياف يقوي هذه البكتيريا التي تعمل على تقوية المناعة .

وأشارت إلى أن تناول الأشخاص للاطعمة التي تحتوي على الألياف يساعد على زيادة هذه البكتيريا ويساعد على القيام بعملها بشكل أفضل في حين أن تناول الحلويات والمواد التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون يقلل عدد وطبيعة عمل هذه البكتيريا .

أقرأ أيضا:ما النظام الغذائي الصحيح بعد عملية بالون المعدة؟

وأكدت أن الأشخاص يمكنهم الحصول على الألياف من خلال تناول  الخضار والفواكه التي تحتوي الحبة الواحدة منهم مثل حصة من التفاح أو الموز التي تحتوي على من 2 إلى 3 غرام من الألياف ولذلك لا بد من تناول  5 حصص يوميا من الخضار والفواكه .

وبينت أن السيدات يحتجن إلى  25 غرام يوميا  من الألياف وبعد عمر الـ 50 يحتجن الى 21 غرام منه أما الرجال فيحتاجون من 

35 الى 38 غرام يوميا والرجال بعد عمر الـ 50 يحتاجون من 30 الى 31 .

وبالإضافة إلى الفواكة، نصحت بتناول الحبوب الكاملة، فهي تحتوي على حصة جيدة من الألياف إضافة إلى الحبوب والبقوليات التي يعطى الكوب الواحد منها من 7 الى 8 جرام الياف . مبينه ان الشوفان والخبز الأسمر والمكسرات غنية أيضا بالألياف ولا بد من توزيع الوجبات التي تحتوي على الألياف و تناولها خلال اليوم .مشيرة إلى عدم قدرة الجسم على الحصول على الحصة الكاملة من الألياف بدون تناول الخضار والفواكه .

وأوضحت أن تناول الألياف يعزز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء  ويساعد على الهضم والتخلص من الفضلات ويمنع حدوث متلازمة تسريب الأمعاء التي تؤدي إلى  تسرب الجراثيم داخل الجسم .

وأشارت إلى أن الألياف تنقسم إلى نوعين الأول الألياف الذائبة التي تذوب بالماء و تقلل نسبة السكر والدهون بالجسم . أما النوع الأخر وهي غير الذائبة والتي تعمل على تقليل مشاكل الإمساك وتساعد الجسم للتخلص من السموم والفضلات والمواد السامة في الأمعاء .

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

5 أسباب جعلت العالم يقلق من  فيروس جدري القرود
صحة

5 أسباب جعلت العالم يقلق من فيروس جدري القرود

توقعات الأبراج لتاريخ 22 مايو : من هي الأبراج الأكثر والأقل حظاً
فلك وأبراج

توقعات الأبراج لتاريخ 22 مايو : من هي الأبراج الأكثر والأقل حظاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

ما التغذية المُناسبة لـ علاج سلس البول؟ - فيديو
تغذية

ما التغذية المُناسبة لـ علاج سلس البول؟ - فيديو

ما التغذية اللازمة لـ ناسور الولادة؟ - فيديو
تغذية

ما التغذية اللازمة لـ ناسور الولادة؟ - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس