X
تقنية جديدة لعلاج أورام العظام بشكل نهائي

تقنية جديدة لعلاج أورام العظام بشكل نهائي

صحة

أدخل مركز الحسين للسرطان في الاردن تطور جديد على تقنية تقوم بعلاج أورام العظام من خلال تعريض الورم لدرجة حرارة مُنخفضة تصل إلى أقل من -20

تطورت تقنية جديدة في علاج أورام العظام في مركز الحسين للسرطان في الاردن، حيث تصل نسبة الشفاء الكامل من خلال تلك التقنية إلى أكثر من 75%.

وللحديث عن تلك التقنية وطريقة عملها وأكثر، إستضاف برنامج "دنيا يا دنيا" استشاري جراحة أورام العظام الدكتور أحمد شحادة ضمن فقرة "الصحة" ليوضح عمل تلك التقنية ونتائجها النهائية.

وقال إن تلك التقنية تعتمد على  تعريض الورم لحرارة جداً مُنخفضة تصل إلى -20 درجة، إذ أن تلك التقنية ليست حديثة، فهي تُستخدم مُنذ 50 عام، ولكن جرى تطوير كبير على تلك التقنية وتم إدخالها لمركز الحسين للسرطان في الأردن، مما أدى إلى رفع نسبة الشفاء بين المرضى، ولكن التقنية تُعالج عدد مُعين من الأورام وليس جميعها، وأغلبها من أورام العظام.

وبين طريقة علاج أورام العظام بتلك التقنية، حيث يتم بالبداية إجراء إختبار لدرجة الحرارة، حيث يجب أن تنخفض درجة حرارة الورم لأقل من -20 وأن تستمر العملية لمُدة عشرة دقائق، وبعد الإنتهاء نُعيد الورم لدرجة حرارة الجسم تدريجياً وليس بشكل مُباشر، وبهذا تُقتل الخلايا السرطانية التي لا يُمكن مُشاهدتها بالعين المُجردة.

أنواع الأمراض التي يًمكن علاجها بالتقنية

الأمراض السرطانية مُنخفضة النسبة والتي لا  تحتاج للعلاج الكيماوي، وفي تلك التقنية لا يحتاج المريض لأي علاج شُعاعي أو كيميائي.

وأكد أن الفُرصة الرئيسية للعلاج هي الفُرصة الأولى، ويتم ذلك من خلال الفحص المُبكر والتوجه للطبيب المُختص بتلك الأورام، وتقل نسبة عودة الورم بعد العلاج المُبكر إلى 5% بعد أن تكون 50% في حالات العلاج المُتأخر.

أورام العظام الأطراف السُفلية الأكثر إنتشاراً، أما النسب الباقية مُنتشرة في باقي الجسم، كما أنها تُصيب الأطفال والفئة العُمرية الشبابية، إلا أن نسبة الشفاء الكامل تصل أكثر من 75% .

طريقة العلاج: 

يتم أولاً تجريف الورم بشكل جيد وبعدها يتم وضع مادة النيتروجين السائل داخل تجويف الورم، حيث تهبط درجة الحرارة لأقل من (– 20) درجة مئوية، وهذه الحرارة المتدنية جداً تؤدي الى قتل الخلايا السرطانية

او باستخدام تقنية التبريد المغلق(close system)بغاز الأرغون، حيث يتم وضع مسبار واحد او اكثر داخل تجويف العظم المصاب ومراقبة نزول الحرارة تدريجيا حتى تصل إلى أقل من -٢٠ مئوية. 

بعد الانتهاء من التجميد يتم ملئ التجويف برقع عظمية مناسبة. في بعض الأحيان قد تحتاج لتثبيت العظم المصاب بواسطة أسياخ أو صفائح معدنية لمنع حدوث كسور.

يجب ان يتم اجراء العلاج  من قبل طبيب مُختص في علاج أورام العظام، حيث ان هنالك عدد من المضاعفات يمكن حدوثها إذا أجريت العملية من قبل طبيب غير مختص.

النتائج: 

استخدام التجميد يؤدي الى تقليل فرص رجوع الورم الى أقل من 5% أي بنسب نجاح 95% بالمقارنة بنسب نجاح 50% فقط عند الاكتفاء بالتجريف دون استخدام التجميد.

يتم تحقيق افضل النتائج باختيار نوع الورم الذي يمكن له الاستفادة من هذه التقنية وباستخدام طريقة التجميد بشكل كافي ومناسب حتى يغطي كل المنطقة المصابة من العظم.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

شاهد.. دب في حالة ثمالة بعد تناوله كمية كبيرة من العسل
ترند

شاهد.. دب في حالة ثمالة بعد تناوله كمية كبيرة من العسل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

حقن البلازما في الرحم.. حل لمشاكل نسائية شائعة
صحة

حقن البلازما في الرحم.. حل لمشاكل نسائية شائعة

كيف أعطى علاج البهاق الجديد أملًا لمصابيه؟
صحة

كيف أعطى علاج البهاق الجديد أملًا لمصابيه؟

اضرار الاجهاد الاجتماعي وتسريعها لأعراض الشيخوخة-فيديو
صحة

اضرار الاجهاد الاجتماعي وتسريعها لأعراض الشيخوخة-فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس