X
طبيب أردني من القطاع الخاص: لم نتلقَ أي نوع من التدريب للتعامل مع مصابي كورونا

طبيب أردني من القطاع الخاص: لم نتلقَ أي نوع من التدريب للتعامل مع مصابي كورونا

صحة

في القطاع الخاص الأردني لم يتلقوا أي تدريب منظم على كيفية التعامل مع مصابي كورونا، باستثناء بسيط يتعلق بمبادرة "وطن"

أكد الطبيب العامل في القطاع الخاص والناشط في العمل الطبي التطوعي د. عماد الحطبة أنهم في القطاع الخاص لم يتلقوا أي تدريب منظم على كيفية التعامل مع مصابي كورونا، باستثناء بسيط يتعلق بمبادرة "وطن"، التي أطلقتها نقابة الاطباء في بداية الجائحة، والمشاركة في "ويبينيرات" - محاضرات على الانترنت - نظمتها منظمات دولية.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن أطباء القطاع الخاص يعتمدون في تعاملهم مع حالات كورونا التي يتابعونها في المنازل على مجهوداتهم الشخصية.

وأضاف أن البروتوكول الطبي الذي وضعته وزارة الصحة شامل ويعتد به، لكن بسبب غياب التدريب المنظم، فإنه غير معمم، ما يستدعي العمل على نشره بشكل كامل، وعقد دورات تدريبية مكثفة، لإكساب أطباء القطاع الخاص من متابعي حالات كورونا داخل المنازل المهارات اللازمة، خاصة أن معظمهم من الأطباء العامين.

وأوضح قائلًا إن عدد حالات الإصابة بكورونا النشطة بحدود 80 ألف حالة، بحدود 3 آلاف منها في المستشفيات، والباقية يجري علاجها في الحجر  داخل منازلهم، ولو افترضنا أن من يتابعهم اختصاصيو الأمراض الصدرية، وعددهم 70 اختصاصيًا، فهذا يعني ان حصة الواحد منهم بحدود ألف مصاب، وهذا غير ممكن، وحتى لو أضفنا لهم اختصاصيي العناية الحثيثة، وحتى الأمراض الباطنية، فالهدف يبقى صعب التحقق، لذا فإن معظم متابعي مصابي كورونا في المنازل هم من الأطباء العامين.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يجري انتاج فيديو بالتعاون مع منظمة أطباء بلا حدود، يتضمن آليات تشخيص حالات كورونا وتصنيفها ومعرفة الحالات التي تحتاج دخول مستشفيات، و البروتوكول العلاجي، وكيفية تقديم العلاجات لكل صنف من الحالات.

من جانبها أكدت الناطق باسم نقابة الأطباء د. ميسم عكروش أن النقابة تقوم بدروها، وكانت قد نظمت بالتعاون مع وزارة الصحة دورات تدريبية، منها دوررة "ONLINE" بالتعاون مع جمعية الأطباء الأردنيين في أمريكا، التي شارك فيها مئات الأاطباء، إضافة إلى دورات مختلفة.

وقالت خلال مشاركتها في الفقرة نفسها أن كل الدورات والبرامج التدريبية ذات الصلة معلن عنها على صفحة نقابة الأطباء، لذا فإنه من الاهمية بمكان أن يتابع الأطباء هذه الإعلانات.

لكنها عادت وأشارت إلى أنه ينقصنا الكثير، وأن موضوع التدريب تأخر، وأنه ينبغي على المؤسسات التعليمية الطبية أن تنشط في البرامج التدريبية، كما ينبغي أن يكون للمجلس الطبي دور في التدريب.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

انتبه من تأثير الشاشات على العين
صحة

انتبه من تأثير الشاشات على العين

حقن البلازما في الرحم.. حل لمشاكل نسائية شائعة
صحة

حقن البلازما في الرحم.. حل لمشاكل نسائية شائعة

كيف أعطى علاج البهاق الجديد أملًا لمصابيه؟
صحة

كيف أعطى علاج البهاق الجديد أملًا لمصابيه؟

البث المباشر

تحديثات الطقس