X
أطعمة تساعد على تعزيز مستويات الطاقة خلال رمضان

أطعمة تساعد على تعزيز مستويات الطاقة خلال رمضان

تغذية

يُعتبر نقص الطاقة من المشاكل التي يواجهها الصائم خلال شهر رمضان وذلك بسبب ساعات الصيام الطويلة وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، فـ الجسم يخسر طاقته وحتى بعد الافطار؛ إذ أنه لا تعتبر جميع الاطعمة التي يمكن تناولها عند الافطار مثالية وغنية بالطاقة التي يحتاجها الجسم لتعويض قلة الطعام والماء خلال فترة الصيام.
ولهذا أكدت اخصائية التغذية العلاجية سجى البربري لـ موقع دنيا يا دنيا، أنه من المهم جدًا الانتباه الى ما يتم تناوله خلال وجبة السحور، كونها الوجبة التي ستمد الجسم بسكر الجلوكوز للحصول على الطاقة خلال فترة الصيام، و في حال لم يجده فيبدأ الجسم بالاعتماد على الجلوكوز والدهون المخزّنة بالجسم كي يمُد نفسه بالطاقة اللازمة لممارسة المهام اليومية.


إقرأ أيضاً: معلومات سريعة خاصة بالجسم وشهر رمضان



وقالت إن نوع وكمية الطعام الذي تأكله له دور أساسي في تحديد مستويات الطاقة الخاصة بك خلال النهار.
و على الرغم من أن جميع الأطعمة تُعطي الطاقة، ولكن بعض الأطعمة تحتوي على العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الطاقة الخاصة بك والحفاظ على النشاط والتركيز على مدار اليوم.
وبينت البربري بعض الاطعمة التي ثَبت أنها تساعد على تعزيز مستويات الطاقة:
التمر
حيث يعتبر التمر المصدر الأول للطاقة خلال رمضان. فالتمر غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، غني بالسكريات الطبيعية فهو مصدر جيد للطاقة.
الموز
يعتبر الموز مصدر من أفضل المصادر للطاقة. حيث أنها مصدر ممتاز للكربوهيدرات المعقدة،و البوتاسيوم، وفيتامين B6 وجميع هذه العناصر تساعد على رفع مستويات الطاقة.
البيض
يساعد البيض بشكل كبير في تزويد الجسم بالطاقة فهو غني بالبروتين الذي يعطي مصدر ثابتا ومستدام للطاقة، وايضا يحتوي على الحمض الأميني اللويسين (Leucine) المعروف لتحفيز إنتاج الطاقة في عدة طرق بحيث يساعد اللويسين الخلايا على أخذ المزيد من السكر من الدم، وتحفيز إنتاج الطاقة في الخلايا ، وزيادة تكسير الدهون لانتاج الطاقة.


إقرأ أيضاً: أخطاء وعادات شائعة يقوم بها الصائم.. تعرفوا عليها



الشوفان
هو من الحبوب الكاملة والتي يمكن أن توفر الطاقة لفترة طويلة حيث ان الشوفان يحتوي على بيتا جلوكان (Beta –glucan)، والألياف القابلة للذوبان التي تشكل هلام سميك عندما يقترن بالماء. وجود هذا الجل في الجهاز الهضمي يؤخر إفراغ المعدة وامتصاص الجلوكوز في الدم.
بالاضافة الى ذلك، الشوفان غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على عملية إنتاج الطاقة. وتشمل هذه الفيتامينات B والحديد والمنغنيز .
الحمص
فهو مصدر جيد للكربوهيدرات المعقدة والألياف، والتي يمكن استخدامها للحصول على الطاقة الثابتة.
بالإضافة إلى ذلك، الطحينية (بذور السمسم) والزيت في الحمص فهي دهون صحية. هذه المكونات هي أيضا مفيدة في إبطاء امتصاص الكربوهيدرات، مما يساعدك على تجنب ارتفاع السكر في الدم.
الافوكادو
فهي غنية بالدهون الصحية وفيتامينات B والألياف. وحوالي 84٪ من الدهون الصحية في الأفوكادو تأتي من الأحماض الدهنية الغير مشبعة.وقد ثبت أن هذه الدهون الصحية الأمثل لتعزيز مستويات الدهون في الدم وتعزيز امتصاص المواد الغذائية. كما يمكن تخزينها في الجسم واستخدامها كمصدر للطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، احتوائها على الألياف في الأفوكادو، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات ثابتة من الطاقة.
التفاح
يعتبر التفاح من أكثر الفواكه شعبية في العالم. ويعتبر مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف.
ونظرا لمحتواها الغني من السكريات الطبيعية والألياف ، يمكن للتفاح توفير الطاقة للجسم.
وعلاوة على ذلك، التفاح يحتوي على مضادات الاكسدة بشكل كبير. بحيث أظهرت الأبحاث أن مضادات الأكسدة قد تبطئ عملية هضم الكربوهيدرات، لذلك تطلق الطاقة على مدى فترة زمنية أطول.
الماء
يعتبر الماء جزء مهم جدا في عملية إنتاج الطاقة وضروري للعديد من الوظائف الخلوية. قد يؤدي عدم شرب ما يكفي من الماء إلى الجفاف ، والذي يمكن أن يبطئ وظائف الجسم ، مما يجعلك تشعر بالركود والتعب.
وبالتالي يجب شرب كمية كافية من الماء خلال فترة ما بين وجبة الإفطار والسحور.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

هجوم على وسيم يوسف بعد تغريدة تخص القضية الفلسطينية
ترند

هجوم على وسيم يوسف بعد تغريدة تخص القضية الفلسطينية

السعودي فهد سال يُثير الغضب برأيه في دعم القضية الفلسطينية
ترند

السعودي فهد سال يُثير الغضب برأيه في دعم القضية الفلسطينية

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

فيتامين(B7) يُساعد على هضم الطعام - فيديو
تغذية

فيتامين(B7) يُساعد على هضم الطعام - فيديو

اخصائية: غسل الخُضار والفواكه بالخل يُعقمها من الفيروسات والبكتيريا - فيديو
تغذية

اخصائية: غسل الخُضار والفواكه بالخل يُعقمها من الفيروسات والبكتيريا - فيديو

اخصائية : لا بُد من الاستمتاع ببعض المأكولات الغنية بالسُعرات الحرارية - فيديو
تغذية

اخصائية : لا بُد من الاستمتاع ببعض المأكولات الغنية بالسُعرات الحرارية - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس