X
من هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب اللويحي ؟

من هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب اللويحي ؟

صحة


يعتبر اليوم 30 أيار اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد وهو فرصة لتعزيز الوعي ومناصرة كل فرد مُصاب بالتصلب اللويحي الذي يعتبر من الأمراض المناعية المزمنة، حيث أنه يصيب الجهاز العصبي المركزي ويؤثر على الدماغ والحبل الشوكي، ويسبب تلفًا في الغشاء المحيط بالخلايا العصبية والذي يدعى المايلين؛ مما يؤدي إلى بطء أو توقف سير السيالات العصبية المتنقلة بين الدماغ وأعضاء الجسم. كما ويعتبر التصلب المتعدد واحد من أكثر أمراض الجهاز العصبي المركزي شيوعًا، حيث يؤثر على أكثر من 2.3 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وفقًا للاتحاد الدولي للتصلب المتعدد.


إقرأ أيضاً: ما هو مرض تثدي الرجال.. وما هي طرق علاجه؟



وقال اخصائي الاعصاب الدكتور عبدالله يونس أن 38 شخص من كل 10 الف شخص يصابون بهذا المرض الذي يعرف على انه مرض مناعي يهاجم فيها الجهاز المناعي الذي يقوم بالوضع الطبيعي بحماية الجسم لكنه في حالة المريض يقوم بمهاجمة الخلايا العصبية ويتلف المادة الدهنية ويؤدي إلى تأكل الخلايا العصبية في الدماغ.

وبين أن 25 % من الأشخاص يصابون بالمرض بسبب عوامل وراثية أما 75% منهم يصابون بسبب عوامل محيطة عوامل .مشيرا الى تعدد النظريات التي تتحدث عن هذا المرض أكثرها قبولا هيهي وجود اضطراب في المناعة يسببه عوامل وراثية أو غير وراثية .


إقرأ أيضاً: هل يمكن تحديد جنس المولود عند اللجوء إلى أطفال الأنابيب



وقال أن من يصاب بالمرض في الفئات المنتجة في المجتمع التي يتراوح عمرها ما بين الـ 14 سنة الى 40 موضحا أن العوامل مثل برودة الطقس والتدخين النظام الغذائي والسمنة إضافة إلى نقص فيتامين تلعب دور بالإصابة بالمرض.
وقال ان الآن ومع تطور العلم تطور علاج هذا المرض وأصبحت نسبة التعافي من أعراضه أعلى لدى الأشخاص وتخفيفها والسيطرة على الحالة.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

انتبه من تأثير الشاشات على العين
صحة

انتبه من تأثير الشاشات على العين

حقن البلازما في الرحم.. حل لمشاكل نسائية شائعة
صحة

حقن البلازما في الرحم.. حل لمشاكل نسائية شائعة

كيف أعطى علاج البهاق الجديد أملًا لمصابيه؟
صحة

كيف أعطى علاج البهاق الجديد أملًا لمصابيه؟

البث المباشر

تحديثات الطقس