web statisticsvisitor activity monitor
X
ما هي العلاقات الصحية وكيف نبنيها ؟

ما هي العلاقات الصحية وكيف نبنيها ؟

دنيا الحياة


قالت الأخصائية النفسية دينا برقان إن العلاقات الصحية هي العلاقات الصحية تعني أن نشعر بالأمان والثقة والقدرة على الاعتماد على الطرف الأخر في هذه العلاقة اضافة الى القدرة على التعبير عن الذات دون الخوف من الانتقاد من الآخر أو من إطلاق الأحكام علينا أو دون الحاجة الى التفكير بشكل مطول في كل شيئ قبل قوله .
وبينت أن أي علاقة يشعر فيها الشخص بعكس كل ذلك تكون علاقة غير صحية مبينة أن العلاقة لا تعني فقط شريك الحياة وإنما تشمل كل أنواع العلاقات الأخرى .
وأكدت وجود أعراض يمكن من خلالها معرفة إذا ما كانت علاقتنا بالآخرين علاقة غير صحية وتتمثل في بعض المشاعر التي نشعر بها مثل ترتيب الكلام لأكثر من مرة في الدماغ ومع الذات قبل قوله للطرف الآخر واختيار المفردات اضافة الى الشعور بالانزعاج او الخوف عند التعامل مع شخص معين والشعور بعدم الارتياح وعدم الرغبة في الحوار .


إقرأ أيضاً: نصائح لـ تجنُب الإبتزاز الإلكتروني - فيديو



و أشارت أن الطريق للتخلص من العلاقات غير الصحية يكون من خلال التعبير عن الذات والمشاعر الحقيقة اضافة الى وضع الحدود مبينة وجود نوعين من الحدود وهي الحدود الحمراء الغير مقبول تجاوزها والحدود المرنة المبنية على رغبة الطرف الآخر وحرية بالتصرف .
وأكدت أن وضع الحدود يكون بالتدريج من خلال استخدام كلمات تعبر عن المشاعر مثل انا اقبل بذلك لكن لا اقبل بهذا انا احتاج أو لا احتاج الى إضافة انا اشعر بالارتياح أو الانزعاج عند التصرف بهذه الطريقة معي .
وقالت ان الحدود لا تعني البعد والانفصال وإنما يعني التقرب من خلال فهم كل طرف للاخر ومعرفة ما يحتاج إليه.
النصية هي التواصل هو هيك طبيعتها او طبيعته ونحتاج الى الحدود في علاقتنا شو بقبل وشو برفض الحدود لا تعني الانفصال وانما تقرب الطرف من الطرف الآخر مبينة ان الحدود عملية مستمرة ويجب على الطرفين الالتزام بها .

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

طريقة عمل فطائر الدجاج بالتورتيلا والجبنة - فيديو
وصفة دنيا

طريقة عمل فطائر الدجاج بالتورتيلا والجبنة - فيديو

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

جائزة مؤسسة الحسين .. صحافية في "رؤيا" تحصد المركز الأول لفئة الإعلام المرئي
دنيا الحياة

جائزة مؤسسة الحسين .. صحافية في "رؤيا" تحصد المركز الأول لفئة الإعلام المرئي

البث المباشر

تحديثات الطقس