web statisticsvisitor activity monitor
X
كيف يمكن معرفة صلاحية المكياج ؟

كيف يمكن معرفة صلاحية المكياج ؟

أزياء وجمال

من الضروري للمحافظة على بشرتك معرفة مدة انتهاء صلاحية مستحضرات التجميل، لأنه باستخدام مكياج منتهي الصلاحية قد تتسببين في ضرر لبشرتك مثل الحساسية وظهور الحبوب والتهاب العين مما يجعلك تقضين أسابيع وقد تصل إلى شهور من أجل علاج ما يسببه الميك أب منتهي الصلاحية لبشرتك.
وفي الحقيقة لا يستطيع الكثير منا معرفة صلاحية مستحضرات التجميل، حيث أنه في الغالب لا يتم كتابتها على الكثير من هذه المستحضرات. وبلا شك فإن مدة انتهاء صلاحية منتجات المكياج تختلف من مستحضر إلى آخر، لذلك جمعنا لكِ في هذا المقال كل المعلومات التي يجب معرفتها عن انتهاء صلاحية المكياج وطرق التعرف على المكياج منتهي الصلاحية.
أولًا: كريم الأساس
يعتبر كريم الأساس من أهم المنتجات، حيث يستخدم لتغطية الوجه بأكمله، لذلك يجب عليك اختيار أفضل الأنواع وتجنب المنتجات المقلدة. مدة صلاحية الفاونديشن أو كريم الأساس سنة واحدة إذا كان يحتوي في تركيبته على الماء، ولمدة ثمانية أشهر إذا كانت تركيبته تتركز على الدهون.
ولكن هناك علامات تدل على أن الفاونديشن منتهي الصلاحية ويجب عليك التخلص منه وهي، تغير في الملمس، تبدل في الملون، وتغير في الرائحة ويمكن أن ينبعث منه رائحة مشابهة للبترول.


إقرأ أيضاً: نصائح مهمة لمنع تشقق القدمين



ثانيًا: الكونسيلر
تدوم صلاحية الكونسيلر لمدة تصل لعامين اذا كان مصنوع من البودرة أو ذو تركيبة صلبة بينما الكونسيلر السائل مدة صلاحيته عام واحد. وبالطبع، يجب عليك اختيار ماركات جيدة وتجنب التقليد حتى لا يسبب لك التهاب في المنطقة المحيطة بالعين.
علامات تدل على أن الكونسيلر منتهي الصلاحية وهي، تغير لونه وملمسه وظهور رائحة غريبة وجديدة لم تكن به من قبل.
ثالثًا: أحمر الخدود
يتميز أحمر الخدود بأن صلاحيته تدوم لمدة أطول من معظم مستحضرات التجميل الأخرى، وبالطبع البلاشر المصنوع من البودرة يدوم مدة أطول من الكريمي. فصلاحية البلاشر البودرة تستمر حتى عامين، أما الكريمي من ١٣ شهر وحتى ١٨ شهر من فتحه. إليك العلامات الأكيدة لانتهاء صلاحية أحمر الخدود وهي، ظهور لون رمادي باهت على المنتج أو تغير في ملمسه.


إقرأ أيضاً: دراسة جديدة تحذر الحوامل من استخدام بعض مستحضرات التجميل



رابعًا: الماسكرا

تعد الماسكرا من أهم أدوات التجميل حيث يستخدمها الكثير منا يوميًا، ونظرًا لاستخدامها على العين فهي تعتبر ذو صلاحية قصيرة الأجل، فيجب عليك تغيير الماسكرا كل أربعة لثمانية أشهر. ويعتبر أنبوب الماسكرا بيئة خصبة جداً لنمو البكتيريا، لذلك هو منتج دقيق جدًا ويجب حفظه في بيئة باردة بعيداً عن الرطوبة.
وهناك علامات واضحة تظهر على الماسكرا بمجرد أن تنتهي صلاحية الماسكرا وهي: انبعاث رائحة غريبة، تصبح ثقيلة وبها كتل وتسبب تكتل الرموش، فلا يعود يمنحك رموشاً طويلة وكثيفة.
خامسًا: الهايلايتر والبرونزر
إن كان المكون الأساسي في كل من الهايلايتر والبرونزر البودرة، فمدّة انتهاء صلاحيّته تكون سنتين من البدء باستخدامه. أمّا المستحضر الذي يرتكز على السوائل فتنتهي صلاحيّته بعد سنة واحدة فقط على استعماله.
إذا تغير لون الهايلايتر أو البرونزر أو وجدتي تغير في ملمسهم فهذا يدل على انتهاء صلاحيتهم والحاجة لشراء الجديد.
سادسًا: أحمر الشفاه
تنتهي صلاحية الروج بعد سنة إلى سنتين من البدء باستخدامه ، أمّا أحمر الشفاه اللامع فتنتهي صلاحيّته بعد سنة واحدة على البدء في تطبيقه. تجنبي استخدام أحمر الشفاه منتهي الصلاحية، لأنه يؤدي إلى جفاف الشفاه وتشققها مما يؤدي بدوره فيما بعد إلى تصبغ واسمرار الشفاه، وقد يتفاقم الأمر إلى طفح جلدي والتهابات حادة.
يمكنك التعرف على الروج منتهي الصلاحية من رائحته حيث تتغير وتكون مثل رائحة زيت الطبخ ويحدث تشققات في قلم الروج ويصعب فرده على الشفايف وقد يتغير لونه وقوامه يتحول الى صلب إذا كان روج سائل ويصعب فرده على الشفاه أو اصبح السائل لزج.
سابعًا: اقلام الكحل والاي لاينر
بالنسبة للأقلام عامة سواء قلم الكحل أو قلم تحديد الشفايف أو قلم الحواجب فصلاحيتهم تكون لمدة سنة من بدء استخدامهم، أما الآيلاينر السائل تنتهي صلاحيته بداية من ٦ أشهر وحتى سنة ويعتمد على النوع وطريقة احتفاظك به، احرصي أيضاً على إغلاق هذا المنتج بإحكام بعد كل استعمال وذلك لتفادي تكوّن البكتيريا عليه.يسبب الكحل والاي لاينر منتهي الصلاحية الحساسية والالتهابات للعين، بالتالي من الضروري تجنب استخدام أي كحل منتهي الصلاحية.
لذلك عند ظهور بقعاً بيضاء صغيرة على طرف قلم الكحل ولم تستطيعي التخلص منها أثناء بريه أو تقشيره، تأكدي أنه أصبح منتهي الصلاحية، فلا تخاطري في استخدامه، بل التخلص منه على الفور. وإذا تغير قوام الايلاينر السائل ورائحته فهذا يدل على أن صلاحيته قد انتهت.


إقرأ أيضاً: أسباب غير تقلدية لتشقق شفتيك



وأخيرًا: ظلال العيون
صلاحية ظلال العيون من سنة إلى سنتين ويعد الأي شادو عامل أساسي في الحصول على مكياج عيون أنيق ومشرق وبعض السيدات تستخدمه يوميًا مع الماسكرا.من العلامات التي تدل على انتهاء صلاحية ظلال العيون هي تغير في لونه ورائحته.
وفي الأحوال كافة، احرصي على تغيير ظلال العيون مرة كل ستة أشهر لتجنب الإصابة بأي عدوى أو فطريات.
وفي النهاية إليك بعض النصائح لتخزين المكياج لإطالة عمره:
١- خزني منتجات العناية بالبشرة في مكان بارد وجاف ولا تعرضينها للشمس.
٢- تأكدي من إغلاق عبوات المكياج خاصة البودرة، الماسكارا والآيلاينرجيّدًا وذلك لحمايتها من الجراثيم التي التي يسهل انتقالها إليها في حال لم تغلق بإحكام.
٣- الحفاظ على فرش المكياج نظيفة فمن الأفضل غسل فرش المكياج مرة كل أسبوعين حتى لا تتراكم البكتيريا عليهم وتنتقل إلى مستحضر التجميل.
٤-من المهمّ أن تضعي ملصقاً صغيراً عليه حيث تدوّنين تاريخ بدء الاستعمال.
٥- في الصيف، ضعي كريم الأساس السائل في الثلاجة.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

فن الأناقة مع أسماء بني عيسى: تصاميم تحاكي الفخامة في الأزياء - فيديو
أزياء وجمال

فن الأناقة مع أسماء بني عيسى: تصاميم تحاكي الفخامة في الأزياء - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس