الصحة العالمية: 169 حالة التهاب كبد غامضة السبب لدى الأطفال

أهم الأخبار

الصحة العالمية: 169 حالة التهاب كبد غامضة السبب لدى الأطفال


قالت منظمة الصحة العالمية اليومالسبت إن طفلا واحدا على الأقل توفي في أعقاب زيادة مرض التهاب الكبد الحاد غير معروف السبب لدى الأطفال.

وأضافت المنظمة أن تقارير وردت عن تسجيل 169 حالة لدى أطفال في 12 دولة.
وأصدرت المنظمة هذه الأرقام، فيما تحقق السلطات الصحية في أنحاء العالم في الزيادة الغامضة في الحالات الحادة من التهاب الكبد لدى الأطفال الصغار.

وتابعت منظمة الصحة العالمية أنه حتى 21 أبريل، تم تسجيل حالات حادة لالتهاب الكبد غير معروفة السبب في كل من بريطانيا والولايات المتحدة وإسبانيا وفلسطين والدنمارك وإيرلندا وهولندا وإيطاليا والنرويج وفرنسا ورومانيا وبلجيكا.


إقرأ أيضاً: شخص يحطم الرقم القياسي في فترة احتضانه لفيروس كورونا


وقالت المنظمة إن 114حالة من بين 169 حالة كانت في بريطانيا وحدها.
وأضافت المنظمة أن الحالات المسجلة كانت لدى أطفال تتراوح أعمارهم بين شهر واحد و16 سنة، وأن 17 منها احتاجت لعمليات زرع كبد. ولم يتضمن التقرير تفاصيل عن حالة الوفاة جراء المرض ولم يذكر أين حدثت.

وأشارت المنظمة إلى أنها تراقب الوضع وتتعاون في هذا المجال مع السلطات الصحية البريطانية والدول الأخرى الأعضاء والشركاء.


إقرأ أيضاً: لماذا يجب أن تتناولوا المغنيسيوم والزنك سوياً؟


ماذا على الآباء معرفته عن هذا المرض لمراقبة اطفالهم ؟
يجب أن يكون الآباء على اطلاع بأعراض التهاب الكبد، التي تشترك مع الفيروسات الغدية والتهاب الكبد، مثل الإسهال والغثيان.

وقال ديفيد هيل، المتحدث الرسمي باسم الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال: "الفيروسات عادة ما تأخذ مسارها دون الحاجة إلى تدخل طبي، لكن التهاب الكبد في بعض الأحيان يؤدي إلى دخول المستشفى، وقد يتطلب حتى زرع كبد".


إقرأ أيضاً: ما الفرق في أعراض سن اليأس بين الرجال والنساء ؟ - فيديو


وللتمييز بين أعراض الفيروس الغدي وأعراض التهاب الكبد، يجب على الآباء مراقبة الأطفال المرضى والبحث عن ألم شديد في البطن أو حمى أو بول داكن اللون أو براز فاتح اللون.

وقالت نيبوني راجاباكسي، اختصاصية الأمراض المعدية للأطفال، إن أكثر الأعراض التي يجب الانتباه إليها هي اليرقان، مما يعني تلون أصفر في الجلد أو في بياض العين.