web statisticsvisitor activity monitor
X
9 نصائح ذهبية لـ مساعدة طفلك على النوم

9 نصائح ذهبية لـ مساعدة طفلك على النوم

أمومة وطفولة

نصائح ذهبية لتساعدي طفلك على النوم، نمو الطفل بشكل سليم وصحي أمر مهم وضروري جداً، ويعد نوم الطفل بعمق وراحة من الأمور التي تساهم في تحقيق نمو سليم للأطفال، ولذلك يجب عليك عزيزتي الأم تعزيز مساعدة طفلك على النوم بعمق لفترة كافية ودون أي منغصات تحول دون ذلك.

ولأهمية النوم في تحقيق النوم السليم للطفل، نقدم لكِ عزيزتي الأم نصائح ذهبية لتساعدي طفلك على النوم الهادئ العميق.

نصائح ذهبية لتساعدي طفلك على النوم


إقرأ أيضاً: طريقة لـ تدريب الطفل على النوم الصحي - فيديو


نصائح ذهبية، يمكنك عزيزتي مساعدة طفلك على النوم بشكل عميق وهادئ من خلال تطبيق النصائح التالية التي تعد خلاصة رأي الخبراء:

  • عودي طفلك على الذهاب إلى النوم في وقت محدد كل يوم، شريطة أن لا يكون قبل الساعة السابعة مساء بحسب رأي الخبراء المعنيين في هذا الصدد، لأن ساعات نوم الطفل يجب أن لا تتجاول الـحادية عشرة ساعة.
  • اصنعي روتين خاص بطفلك يأتي بعده خلوده إلى النوم مثل، الاستحمام وقراءة القصص وغير ذلك من الأمور التي يشعر الطفل من خلالها بالاسترخاء، كونه بداية جيدة للخلود إلى النوم.
  • لا تعطي طفلك العصائر قبل النوم حتى لا ينزعج أثناء نومه بسبب تناوله لسوائل عديدة تشعره بتكرار الحاجة إلى التبول
  • نوم طفلك بعمق ولساعات طويلة متتالية أفضل من نوم القيلولة، لأن الطفل يستيقظ صباحاً في موعد محدد ليخلد إلى النوم مساء في وقت محدد أيضاً، ولذلك وإذا نام الطفل فترة القيلولة لأي سبب، يجب أن يكون ذلك قبل موعد الطفل بـ 4 ساعات على الأقل.
  • يجب عليكِ خلق بيئة هائة وصحية تساعد في نوم طفلك بعمق وهدوء راحة من خلال توفير الهدوء والاسترخاء له.
  • ضعي طفلك في سريره قبل نومه بوقت قصير، حتى يعتاد ذلك ولا تياخر عن موعد النوم المحدد له.
  • لا تُطعمي طفلك الأطعمة التي تسبب إصابته بالإنتفاخات والغازات حتى لا يستيقظ أثناء الليل بسبب تقلصات البطن، ورغبته في دخول الحمام.
  • إذا كان طفلك رضيعاً، يجب أن تعتمدي على الحفاضات التي تمتص الماء بشكل فعال، ليكون نوم الطفل مريح وعميق ولساعات متصلة دون انقطاع، حتى تكون الفائدة أكبر.

إقرأ أيضاً: السير أثناء النوم.. حالة شائعة لدى الأطفال أكثر من البالغين


فوائد النوم للأطفال

نصائح ذهبية، بحسب الخبراء المختصين تتعدد فوائد النوم للأطفال كما يلي:

تعزيز النمو

تزيد معدلات أثناء ساعات نوم الأطفال، لذلك لاحظ الخبراء من خلال بعض الدراسات التي طرحت في هذا الصدد، أن الأطفال الذين لا ينامون بشكل جيد ولساعات كافية، يتأثر النمو لديهم سلباً بذلك، وذلك بسبب نقص هرمون النمو لديهم.

حماية الأوعية الدموية

من فوائد النوم للأطفال، وقاية الأوعية الدموية وجدران الشرايين من التلف، حيث أكد الخبراء المعنين بذلك أن عدم قدرة الأطفال على النوم واصابتهم بتوترات تحول دون نومهم العميق ينتج عنه يقظة زائدة في الدماغ أثناء النوم.

الوقاية من السمنة

النوم العميق يساعد على وقاية الأطفال من الإصابة بالسمنة، وذلك بسبب نقص هرمون النمو، وبسبب التوترات التي تلحق بالطفل نتيجة عدم حصوله على ساعات كافية من النوم.


إقرأ أيضاً: كيف يمكن تنظيم نوم الطفل في عمر أقل من سنة؟ - فيديو


محاربة الجراثيم

ومن فوائد النوم للأطفال أيضاً، محاربة الجراثيم، وذلك بسبب روتينات معروفة بالسيتوكينات التي تزيد خلال ساعات النوم، وتكون درعاً واقيا للجسم في مواجهة الجراثيم وعدد كبير من الأمراض، إذ تبين أن الأطفال الذين ينامون أقل من 7 ساعات تزيد لديهم احتمالات الاصابة بنزلات البرد.

تعزيز القدرة على التركيز والإنتباه

بشكل عام يساهم النوم في تعزيز القدرة على التركيز والإنتباه، ولذلك تؤثر قلة النوم عند الأطفال بشكل سلبي عليهم، وقد أكد الخبراء أن قلة ساعات النوم لدى الأطفال المصابين بفرط الحركة تؤثر عليهم تأثيراً سلبياً، حيث تزيد لديهم أعراض فرط الحركة والنشاط، (ADHD)، ولذلك يعد نوم الأطفال بشكل كافٍ وعميق من الأمور التي تهدأ من توتر هؤلاء الأطفال.

ومن فوائد النوم للأطفال أيضاً، تعزيز قدرتهم على التعلم، وتحسين الصحة العامة الجسدية والنفسية لديهم، ومساعدتهم على البقاء متصلين بشكل جيد دون أي معكرات.

مشروبات تساعد طفلك على النوم

نصائح ذهبية، يمكنك عزيزتي مساعدة طفلك على النوم من خلال تناوله لبعض المشروبات مع مراعاة استشارة الطبيب عن الكم المناسب بحسب عمر طفلك، وهذه المشروبات مثل :

  • شاي اليانسون
  • شاي البابونج
  • شاي النعناع
  • عصير التوت

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في يوم العلم .. تاريخ العلم الأردني يُسطّر معاني الشموخ والعزّة
دنيا الحياة

في يوم العلم .. تاريخ العلم الأردني يُسطّر معاني الشموخ والعزّة

باحثون أجانب: القهوة العربية تعود لأكثر من نصف مليون عام!
دنيا الحياة

باحثون أجانب: القهوة العربية تعود لأكثر من نصف مليون عام!

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!
أخبار دنيا

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو
أمومة وطفولة

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس