web statisticsvisitor activity monitor
X
هل يمكن لمرضى القلب صيام شهر رمضان؟

هل يمكن لمرضى القلب صيام شهر رمضان؟

صحة

يشعر الكثير من الأشخاص بالخوف من الصيام لاعتقادهم أن الصيام يزيد من أعراض أمراض القلب أو أن يكون للصيام تأثير سلبي على الجسم .

وقال أخصائي القلب الدكتور قيس البلبيسي أن للصيام تأثير صحي على الجسم وهو مفيد للقلب ويعمل على تخفيض مستوى الدهنيات في الجسم للأشخاص الأصحاء أو القادري عليه مبينا ان بعض الحالات من المرضى عليهم عدم الصيام لأنه قد يكون له تأثير سلبي عليهم.


إقرأ أيضاً: نصائح تساعد مرضى حصى الكلى على صيام رمضان - فيديو


وبين أن العلم الحديث يصنف أمراض القلب الى 3 مجموعات مجموعة خضراء وحمراء وبرتقالية وفق التالي :

المجموعة الخضراء: وبين ان هذه المجموعة قادر على الصيام لأنها تعاني من أمراض مستقرة مثل أمراض القلب والسكري و تضيقات الشرايين أو شبكية القلب المركبة من زمن شريطة التواصل مع الطبيب للتأكد من استقرار الحالة الصحية اضافة الى حاجتهم إلى تعديل اوقات تناولهم الأدوية وضرورة التزامهم ببعض النصائح التغذوية الهامة.

المجموعة البرتقالية : أشار أن هذه المجموعة يفضل عدم صيامها في رمضان وإذا قاموا بالصيام فعليهم اتباع نظام معين لحماية الجسم ولا بد من متابعة الطبيب بشكل دائم ليراقب العمليات الحيوية لهم ولا بد من التركيز على أن المريض افضل طبيب لنفسه وإذا شعر بالتعب فلا بد من بالإفطار وعدم اكمال الصيام .


إقرأ أيضاً: نصائح للسيدات الحوامل في رمضان عليكن معرفتها - فيديو


المجموعة الحمراء: وهذه المجموعة لا يمكنهم الصيام نهائيا لانه الصيام يمكن أن يعرض حياة المريض للخطر مثل المصابين بفضل في عضلة القلب أو اعتلال بها أو مرضى ارتفاع الضغط الرئوي أو عدم انتظام بعضلة القلب أو صمام يوجد فيه تضيق شديد فلا يمكن لهم الصيام لأن الصيام يؤدي إلى الاصابة بجفاف شديد جدا وعدم انتظام في أملاح الجسم وقد يؤدي إلى الإصابة بجلطات .

وأشار إلى مجموعة من النصائح التي تحمي الجسم من التعب خلال ساعات الصيام ومنها شرب السوائل بكميات كافية لعدم الإصابة بجفاف مبينا ان ذلك معتمداً على الشخص وطبيعة الأمراض المصابة بها اضافة الى ضرورة تعديل أوقات تناول الأدوية اضافة الى الانتباه من نوعية الاطعمة وكمياتها التي يتم تناولها خلال شهر رمضان.


إقرأ أيضاً: نصائح خاصة بـ مرضى الكلى والمسالك البولية في شهر رمضان - فيديو


وبين ان البعض يخاف من أن يؤدي الصيام إلى الإصابة بجلطات قلب موضحا أن الدراسات تشير إلى أن الصيام لا يؤدي إلى زيادة أعداد الدخول لمرضى فشل القلب ولا يؤدي إلى زيادات جلطات القلب مشيرا إلى ضرورة الانتباه إلى أن مرضى شبكة القلب التي تم عملها قبل رمضان ب 3 شهور لا يمكن لمرضاها الصيام في رمضان .

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيف تتصرف عندما يواجه طفلك حالة اختناق؟ - فيديو
صحة

كيف تتصرف عندما يواجه طفلك حالة اختناق؟ - فيديو

تفاصيل شاملة حول سكري الحمل وكيفية التعامل معه - فيديو
صحة

تفاصيل شاملة حول سكري الحمل وكيفية التعامل معه - فيديو

إحصائيات جديدة: 31 ألف مصاب بمرض الزهايمر في الأردن
صحة

إحصائيات جديدة: 31 ألف مصاب بمرض الزهايمر في الأردن

البث المباشر

تحديثات الطقس