web statisticsvisitor activity monitor
X
ما هي الفواكه التي تحتوي على أكثر نسبة منخفضة من السكريات؟

ما هي الفواكه التي تحتوي على أكثر نسبة منخفضة من السكريات؟

تغذية

مما لاشك فيه أن الفاكهة هي الطريقة الأكثر صحية لإضافة الفيتامينات الأساسية والمعادن والألياف والماء إلى نظامك الغذائي. إلا آن بعض الفواكه ، بما في ذلك المانجو والعنب والموز ، تحتوي على نسبة أعلى من السكريات الطبيعية (الفركتوز) أكثر من غيرها. فإذا كنت تتطلع إلى التحكم في منسوب السكر الذي تستهلكه ، أو كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض السكر أو منخفض الكربوهيدرات ، فمن المهم أن تتعرف على كمية السكر في كل فاكهة
في حين أن الفاكهة تشكل إضافة غنية بالعناصر الغذائية لنظام غذائي صحي ومتوازن، إلا أن بعض الفواكه يكون اختيارها أفضل عند الإلتزام بحمية غذائية مثل الجريب فروت والتفاح والعليق والفراولة والتوت والتي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر ، بينما تحتوي المانجو والكرز والبطيخ والموز والعنب على نسبة عالية نسبيًا من السكر الطبيعي.
غالبًا ما يُقال للأشخاص المصابين بداء السكري إنهم لا يستطيعون تناول الفاكهة لاحتوائها على السكر ، لكن هذا ليس صحيحًا تمامًا. وفقًا لجمعية السكري الأمريكية ، نظرًا لأن الفاكهة تحتوي على الكربوهيدرات ، فمن المهم احتسابها كجزء من خطة وجباتك وأن تكون على دراية بأحجام الحصص. كما يوصون باستخدام مؤشر نسبة السكر في الدم - فالفواكه عالية السكر في الدم قد تؤدي إلى ارتفاع سريع في الأنسولين وسكر الدم ، في حين أن الفواكه المنخفضة نسبة السكر في الدم لها تأثير أبطىء وأقل.
كما تساهم بعض الفواكه أيضًا على ترطيب الجسم نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الماء، لا سيما إذا قمت بإضافتها لقنينة الماط خاصتك، كما آنها طريقة رائعة لتلبية احتياجاتك اليومية من الترطيب.
فيما يلي نطلعك على سبع فواكه قليلة السكر ولكنها غنية بالنكهة والمغذيات والفوائد الصحية:
الخوخ
على الرغم من حلاوته الواضحة، إلا أن حبة خوخ متوسطة الحجم تحتوي فقط على حوالي 13 جرامًا (جم) من السكر. حسبما يؤكد جو كننغهام ، اختصاصي التغذية والمدير الإكلينيكي لعيادة Gut Health Clinic : "يعد الخوخ مصدرًا جيدًا لفيتامين C وبيتا كاروتين ، وهو مضاد للأكسدة ، وهو مادة يمكن أن تقلل من تلف الخلايا وتدعم الصحة العامة" . "يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم ، والذي يلعب دورًا في تعزيز نظام المناعة وكذلك يحسن الرؤية بشكل صحي، كما. يعد الخوخ أيضًا مصدرًا للبوتاسيوم ، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في وظيفة العديد من أعضاء الجسم وكذلك نظامنا العصبي.
الفراولة
علاوة على كونها مصدرًا جيدًا لفيتامين ج والألياف ، تحتوي ثماني حبات فراولة متوسطة الحجم على حوالي 8 جرام من السكر فقط. كما على مجموعة واسعة من البوليفينول (مواد كيميائية نباتية مفيدة) ، والتي تحولها ميكروباتنا إلى مواد كيميائية مفيدة مرتبطة بالوقاية من السرطان وتحسين صحة القلب والقدرات العقلية".

العليق
"البلاك بيري هو حبة أخرى مليئة بالمواد الكيميائية النباتية المفيدة ، مثل الأنثوسيانين ، التي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. كوب واحد من العليق يحتوي على 7 غرامات فقط من السكر كما أنها مصدر جيد للألياف والفيتامينات C و E و K.
الجريب فروت
خيار رائع للإفطار أو بديل للوجبات الخفيفة السكرية ، نصف حبة جريب فروت تحتوي على 8.5 جرام من السكر. وقد وجدت إحدى الدراسات ، التي نُشرت في مجلة Journal of Medicinal Food ، أن الأشخاص الذين تناولوا نصف حبة جريب فروت قبل الوجبات فقدوا وزنًا أكبر بكثير من أولئك الذين لم يأكلوا.
من المعروف أن الجريب فروت يتداخل مع امتصاص الأدوية المختلفة (بما في ذلك الأدوية التي تخفض الكوليسترول أو ضغط الدم). لذا ، إذا كنت تتناول دواءً ، فمن الجيد دائمًا التحقق مما إذا كان يؤثر على فعالية الدواء من خلال التأكد من طبيبك المختص.
الأفوكادو
الأفوكادو فاكهة قليلة السكر وغنية بالعناصر الغذائية والدهون الصحية ، والتي ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وانخفاض ضغط الدم والكوليسترول. تحتوي حبة أفوكادو واحدة فقط على غرام واحد من السكر. إلى جانب البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين هـ ، الذي يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الجلد والعينين ويعمل على تعزيز عمل جهاز المناعة.
التفاح
إلى جانب احتواء التفاح على الألياف المختلطة ومجموعة كاملة من الفيتامينات والمعادن ، فهناك حوالي 300 مادة كيميائية نباتية مختلفة تساهم في تغذية بكتيريا الأمعاء النافعة يوفرها التفاح".
فسكر الفاكهة الموجود في التفاح ، والذي يسمى السوربيتول ، له تأثير أقل على مستويات السكر في الدم. يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لأولئك الذين يعانون من الإمساك حيث يسحب السوربيتول الماء إلى الأمعاء لتليين البراز. ومن المثير للاهتمام أن التفاح يحتوي أيضًا على خصائص يمكن أن تساعد في النوم و علاج القلق وعلاج اضطرابات المزاج.
مع وجود 19 جرامًا من السكر في تفاحة واحدة متوسطة الحجم ، تتكون هذه الفاكهة المرطبة من حوالي 86٪ ماء ، مما يساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم، كما إن إضافة تفاحة إلى نظامك الغذائي اليومي مع شرب الكثير من الماء يمكن أن يكون مفيدًا جداً.

البرتقال

يعرف البرتقال كسائر أنواع الحمضيات باحتوائه على فيتامين سي ، كما يحتوي البرتقال على مركبات يحولها الجسم إلى فيتامين أ ، بالإضافة لتكونه من العديد من المواد الكيميائية النباتية المختلفة ، بما في ذلك مركبات الفلافانول ، التي ترتبط بصحة الجلد وتحسين وظائف المخ".

هل يمكن تناول الفواكه بكميات لا محدودة؟
صحيح أن تناول الفاكهة قليلة السكر طريقة صحية لإشباع شهيتك، والاستفادة من العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في الطبيعة، من فيتامينات ومعادن وألياف وبوتاسيوم بكمية آكبر بكثير من الاختيارات عالية المعالجة.
إلا أنه إذا توجب عليك خفض كمية السكر والكربوهيدرات التي تتناولها يوميًا سواء لخسارة الوزن أو حتى بسبب الإصابة بالسكري أو زيادة افراز الانسولين في الجسم، فإن تناول هذه الفاكهة منخفضة السكر يمكن أن يساعدك في الحفاظ على وزن صحي وتحقيق أهدافك في إنقاص الوزن. وتحديدا التوت والفراولة بكميات محدودة إذا كنت ملتزم بحمية كربوهيدرات منخفضة.
يجب ألا يزيد تناول الفاكهة كجزء من نظام غذائي صحي من خطر الإصابة بمرض السكري. لكن تناول أكثر من الكمية اليومية الموصى بها من الفاكهة قد يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بوتيرة أسرع من غيرها، خاصةً إذا كانت الفواكه عالية نسبة السكر في الدم (GI). فالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المؤشر الجلايسيمي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة ، في حين أن الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي لها تأثير أقل على نسبة السكر في الدم. تشمل الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع الموز والبطيخ والأناناس والمانجو والزبيب.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أسرار التغذية الصحية: 10 حقائق تغذوية متفق عليها! - فيديو
تغذية

أسرار التغذية الصحية: 10 حقائق تغذوية متفق عليها! - فيديو

ما هي الأطعمة المضادة للالتهابات؟
تغذية

ما هي الأطعمة المضادة للالتهابات؟

الغذاء والجسم: ما الفرق بين حساسية الطّعام وعدم تحمل الطعام؟ - فيديو
تغذية

الغذاء والجسم: ما الفرق بين حساسية الطّعام وعدم تحمل الطعام؟ - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس