X
ما هي البرمجة اللغوية العصبية وكيف تتحكم في مشاعرنا؟

ما هي البرمجة اللغوية العصبية وكيف تتحكم في مشاعرنا؟

لايف ستايل

لا شكّ أنّك سمعت بالبرمجة الحاسوبية وبرمجة الآلات، ولكن هل سبق أن سمعت بالبرمجة اللغوية العصبية؟ هل خطر لك أنّه بالإمكان برمجة أدمغتنا تمامًا كما نبرمج حواسيبنا؟

تُعد البرمجة اللغوية العصبية "Neuro-Linguistic Programming" والمعروفة اختصارًا بـ NLP هي مجموعة طرق وأساليب تعتمد على مبادئ حسية و لغوية و إدراكية، تهدف لتطوير السلوك الإنساني نحو التميز و الإبداع و التطور ومساعدة الأشخاص على تحقيق نجاحات وإنجازات أفضل في حياتهم.

وقالت المُتخصصة في البرمجة اللغوية العصبية رحمة أبو محفوظ، إن البرمجة العصبية عبارة عن كلمات وافكار ناتجة عن أفكار مُعينة تعمل على تكوين شخصيتُنا، وقد تكون تلك الكلمات ملفوظة أو غير ملفوظة باستخدام لغة الجسم، إلا أن الكلمة الملفوظة توصل المشاعر بنسبة 7%، أما نبرة الصوت توصل المشاعر بنسبة 38%، ولغة الجسد 55%.


إقرأ أيضاً: الترجمة الفورية .. مهنة شاقة تحتاج مهارات عقلية خاصة - فيديو


وأشارت خلال مُشاركتها في فقرة "لايف ستايل" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أن البرمجة العصبية هي عبارة عن الجهاز العصبي في الجسم المسؤول عن إرسال الرسائل من العقل الواعي للعقل اللاواعي.

كيف ظهرت البرمجة اللغوية العصبية؟

ظهر علم البرمجة اللغوية العصبية على يد ريتشارد باندلر Richard Bandler الذي لاحظ أنّ العلاج النفسي التقليدي لا يأتي دائمًا بالنتائج المرجوة، وسعى بذلك للبحث عن طرق بديلة. فعمل مع الخبيرة العلاجية فرجينيا ساتير Virginia Satir وولد علم البرمجة اللغوية العصبية من استخدام التقنيات الفعّالة التي كانت تأتي بنتائج إيجابية على المرضى.

ألّف بعدها ريتشارد باندلر العديد من الكتب التي تتناول موضوع البرمجة اللغوية العصبية، لعلّ أشهرها يحمل عنوان: "كيف تتحكّم في حياتك: دليل الاستخدام للبرمجة اللغوية العصبية" وبالإنجليزية: "How to Take Charge of Your Life: The User’s Guide to NLP" حيث تشارك في تأليفه مع كلّ من أليسيو روبرتي Alessio Roberti و أوين فيتزباتريك Owen Fitzpatrick.


إقرأ أيضاً: إكتئاب ما بعد الإجازة... كيف نتعامل معه؟ - فيديو


وقالت الاخصائية النفسية دينا برقان، إنه علمياً لا يوجد أي أبحاث خاصة بالبرمجة اللغوية العصبية، فهي أبحاث قليلة جداً.

وأكدت أن علم النفس لا يدخل في البرمجة العصبية اللغوية بشكل كبير، إلا أنه يوجد العديد من الأفطار في البرمجة العصبية مُقتنبسة من علم النفس وهو يعمل على أفكار مُعينة

و البرمجة اللغوية العصبية هي عبارة عن فن مُكتسب، يُمكن للشخص إكتسابه، ودخلت على الدول العربية 2003. 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

5 أسباب جعلت العالم يقلق من  فيروس جدري القرود
صحة

5 أسباب جعلت العالم يقلق من فيروس جدري القرود

توقعات الأبراج لتاريخ 22 مايو : من هي الأبراج الأكثر والأقل حظاً
فلك وأبراج

توقعات الأبراج لتاريخ 22 مايو : من هي الأبراج الأكثر والأقل حظاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

وصفات وخلطات منزلية للتخلص من الحشرات المنزلية الصيفية - فيديو
لايف ستايل

وصفات وخلطات منزلية للتخلص من الحشرات المنزلية الصيفية - فيديو

تعرفوا على عدد الساعات المثالية للنوم لمن هم فوق الـ 40
لايف ستايل

تعرفوا على عدد الساعات المثالية للنوم لمن هم فوق الـ 40

البث المباشر

تحديثات الطقس