web statisticsvisitor activity monitor
X
أساليب وطرق للتوفير في استهلاك الوقود

أساليب وطرق للتوفير في استهلاك الوقود

لايف ستايل

 

  • استخدم زيت المحرك الصحيح.
  • حافظ على ضغط إطارات السيارة عند 0.3-0.5 بار فوق الضغط الموصى به للحصول على إطارات مقاومة منخفضة للدوران.
  • قلل الوزن غير الضروري على السيارة
  • تجنب السرعة أكثر من 80 كيلو في الساعة
  • خفف من تشغيل مكيف الهواء 

 

 

مع ارتفاع سعر المحروقات والبنزين تحديداً، يصبح من المهم الإلتفات لأساليب القيادة الموفرة للوقود والتي قد تحقق لك توفيراً في الاستهلاك المالي من ناحية، استهلاك مركبتك، كما المساهمة في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 25٪، بإتباع هذه النصائح

 

نصائح للحد من استهلاك الوقود

1. التدرج في تسارع المركبة
كلما اتبعت أسلوب التدرج في تسارع المركبة، كلما كان ضغطك على الوقود أقل، فلا تقفز عن الـ 2 RPM فجأة، ولا تتعدى درجة الـ 3 RPM بالضغط على دواسة الوقود برفق. إعط لنفسك 5 ثوان لتسريع مركبتك حتى 20 كيلومترًا في الساعة من التوقف.

2. الحفاظ على سرعة ثابتة
عندما تنخفض سرعتك وتنخفض ، فإنك تستخدم وقودًا أكثر وتنفق أموالًا أكثر مما تحتاج إليه. أظهرت الاختبارات أن تغيير سرعتك لأعلى ولأسفل بين 75 و 85 كم في الساعة كل 18 ثانية يمكن أن يزيد من استهلاكك للوقود بنسبة 20٪.
ضع في اعتبارك استخدام مثبت السرعة للقيادة على الطرق السريعة ، طالما تسمح الظروف بذلك. وضع في اعتبارك أن الاختلافات الطفيفة في السرعة يمكن أن تكون جيدة عندما تترك السيارة تنطلق بإنجذاب الشارع، أي في النزول اترك للسيارة العنان مع الحفاظ على وضع قدمك على مكابح السيارة إذا كانت أنماط حركة المرور تسمح بذلك، أيضاً خفف سرعتك عند الصعود.
3. توقع حركة المرور
حافظ على تركيزك بالنظر إلى الأمام أثناء القيادة، والنظر بعيداً فإذا شعرت أن حركة المرور بطيئة خفف سرعة سيارتك، وحافظ على مسافة مريحة بين مركبتك والسيارة التي أمامك. من خلال النظر عن كثب إلى ما يفعله المشاة والسيارات الأخرى ، متوقعاً ردود أفعالهم، قدر الإمكان واستخدام وقود أقل. كما أن القيادة بهذه الطريقة يكون أكثر أمانًا.
4. تجنب السرعات العالية
التزم بحدود السرعة ووفر الوقود! تكون معظم السيارات من المركبات الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي أكثر كفاءة في استهلاك الوقود عندما تسير ما بين 50 و 80 كيلومترًا في الساعة. بينما زيادة السرعة عن ذلك يزيد من استهلاك الوقود.
على سبيل المثال ، عند سرعة 120 كم في الساعة ، تستخدم السيارة وقودًا بنسبة 20٪ أكثر من 100 كم في الساعة. في رحلة طولها 25 كيلومترًا ، سيؤدي هذا الارتفاع في السرعة - واستهلاك الوقود إلى وصول أسرع بدقيقتين فقط من وقت الانطلاق.
5. خفف من استخدام المكابح:  في كل مرة تستخدم فيها المكابح، فأنت تخفف من تسارع المركبة، وفي كل مرة تقوم بإعادة التسارع بعد الإيقاف فأنت تعود لنقطة الصفر في سحب الوقود، لذا حافظ على سرعة معقولة ما بين 40-60 في الشوارع العامة مع استخدام دواسة البنزين دواسة السرعة والتبديل بينها وبين المكابح بهدوء.


سلوكيات تخفض استهلاك الوقود


فيما يلي طرق أكثر سهولة يمكنك من خلالها تقليل استهلاك الوقود والتكاليف:

  • تجنب تشغيل المركبة لفترة طويلة أثناء الوقوف
  • قم بإيقاف تشغيل محرك سيارتك عندما تتوقف لأكثر من 60 ثانية ، إلا في حالة الوقوف على إشارات المرور. تستهلك السيارة المتوسطة بمحرك سعة 3 لترات 300 مليلتر من الوقود لكل 10 دقائق في وضع الخمول.
  • قم بقياس ضغط الإطارات كل شهر
  • يمكن أن تؤدي قيادة مركبة بإطارات منفوخة بأقل من 56 كيلو باسكال إلى زيادة استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 4٪. مما يقلل من عمر إطارات سيارتك بأكثر من 10000 كيلومتر. ابحث عن ضغط الإطارات المناسب لسيارتك على لافتة معلومات الإطار.

استخدم ناقل الحركة اليدوي بشكل صحيح

 

  1. انتبه لمقياس سرعة الدوران ، والذي يوضح سرعة المحرك. استخدمه لمعرفة متى يجب تغيير ناقل الحركة اليدوي لتحقيق أفضل كفاءة في استهلاك الوقود. كلما زاد عدد الدورات في الدقيقة ، زاد معدل حرق المحرك للوقود. لذا ، قم بالتحويل عبر التروس السفلية بسلاسة وسرعة ، وقم بزيادة السرعة في التروس العليا.
  2. لا تحمل وزنًا غير ضروري
  3. قم بإزالة العناصر مثل الملح والرمل والمعدات الرياضية من مركبتك. فكلما قل وزن المركبة، قل استهلاك الوقود. يزداد استهلاك الوقود في سيارة متوسطة الحجم بنحو 1٪ لكل 25 كيلوغرامًا من الوزن الذي تحمله.
  4. قم بإزالة رفوف الدراجات وحاملة السقف
  5. قم ّ بتسهيل حركة مركبتك وحمولتها من خلال نزع كل ما هو غير متعلق بها، سواء حاملة الدراجات، أو الحاملة فوق السقف، لأن السحب الديناميكي الهوائي يساهم في زيادة استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 20٪ على الطريق السريع.
  6. استخدم مكيف الهواء باعتدال
  7. يمكن أن يزيد تكييف الهواء من استهلاك وقود السيارة بنسبة تصل إلى 20٪. افتح النوافذ عندما تقود سيارتك في المدينة ، واستخدم نظام التهوية المتدفق مع النوافذ على الطريق السريع. إذا كنت تستخدم مكيف الهواء ، فاستخدم خيار إعادة التدوير. سوف يقلل من استهلاك الوقود.

استخدم شاشة عرض استهلاك الوقود


شاهد تأثير تقنيات القيادة الخمس الموفرة للوقود بشكل مباشر بمساعدة شاشة عرض استهلاك الوقود ، وهي ميزة أصبحت الآن قياسية في العديد من المركبات. (تأتي بعض المركبات الأحدث مجهزة بشاشات أكثر تطوراً تحلل تغيرات السرعة ونقاط التحول للإرسال اليدوي وسلوكيات القيادة مثل أوقات التسارع والفرملة.)
يستهلك العديد من السائقين وقودًا أقل بنسبة 15٪ من خلال العمل بناءً على الملاحظات التي توفرها شاشات عرض استهلاك الوقود.

تتبع استهلاك الوقود الخاص بك

  • احسب كم من الوقت تحتاج لملء خزان الوقود الخاص بك؟ قم بتسجيل هذه الأوقات على ورقة تضعها في سيارتك، أو قم بتسجيلها على هاتفك المحمول. 
  • تحدى نفسك في إعادة التعبئة بأقل قدر ممكن وستنخفض تكاليفك الشهرية.
  • خطط مسبقا لمشاويرك
  • حدد الوقت الذي يحتاجه منك الطريق وانطلق مبكراً حتى تتجنب الاستعجال أثناء القيادة
  • حدد مسارك ، خاصة إذا كان طويلاً، وحدد أماكن التوقف.
  • استمع إلى تقارير حركة المرور وتجنب الطرق المزدحمة أو المعلن أن بها حادث
  • تجنب الطرق التي تكثر فيها إشارات المرور والتقاطعات والمشاة
  • استخدم الطرق السريعة ذات الأربعة مسارب قدر الإمكان
  • اجمع بين الرحلات
  • قم بتشغيل مهماتك واحدة تلو الأخرى
  • خطط لمسارك لتجنب التراجع وحركة المرور في ساعة الذروة
  • تجنب القيادة لأماكن غير ضرورية

أفضل طريقة لتقليل استهلاك الوقود هي عدم استخدام السيارة!

مع هذه الأجواء الصيفية، تجنب القيادة وقم باستخدام الدراجة أو حتى قدميك لقضاء حوائجك، أفضل صحياً واقتصادياً.
إذا كانت متوفرة، استخدم وسائل النقل العام، حاول أن تنضم لمجموعات لديها نفس الوجهة، وتقسيم تكلفة الوقود عليك أنت وزملائك، أو قم بتجميع مشاويرك في مسار واحد.  وإذا كانت وظيفتك تمنحك فرصة للعمل من المنزل فاستغل الفرصة لبضعة أيام في الأسبوع على الأٌل، فذلك يقلل من استهلاك الوقود التي تستخدمها بنسبة 20٪

 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

كوريا الجنوبية: 65% من الطلبة يذاكرون ساعات أكثر من المطلوب في اليوم
أخبار دنيا

كوريا الجنوبية: 65% من الطلبة يذاكرون ساعات أكثر من المطلوب في اليوم

زوجان يكتشفان أكثر من 60 ألف نحلة في جدار غرفة ابنتهما!
أخبار دنيا

زوجان يكتشفان أكثر من 60 ألف نحلة في جدار غرفة ابنتهما!

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أفضل الطرق للتخلص من الحشرات المنزلية في فصل الربيع - فيديو
لايف ستايل

أفضل الطرق للتخلص من الحشرات المنزلية في فصل الربيع - فيديو

خطوات آمنة وفعالة لتهدئة فروة الرأس الحساسة - فيديو
لايف ستايل

خطوات آمنة وفعالة لتهدئة فروة الرأس الحساسة - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس