web statisticsvisitor activity monitor
X
ألوان تجذب لك البعوض... تجنبها

ألوان تجذب لك البعوض... تجنبها

معلومة سريعة

يشير بحث جديد بقيادة علماء في جامعة واشنطن إلى أن نوعًا من البعوض المنتشر،يتوجه إلى الأشخاص الذين يرتدون ألواناً معينة، بينما يتجاهل درجات لونية تميل إلى البرودة، مثل الأخضر والبنفسجي والأزرق والأبيض.

من جهة أخرى تقول الدراسات أن هناك طيف لوني يصدر عن جلد الإنسان باللون البرتقالي، يعدّ جاذباً للحشرات. ولذا فإن الأبحاث الأخيرة تشير إلى أنه إذا كنت تتعرض للدغات البعوض أكثر من غيرك فعليك أن تراقب الألوان التي ترتديها.


إقرأ أيضاً وصفات وخلطات منزلية للتخلص من الحشرات المنزلية الصيفية


ويقول جيفري ريفيل، أستاذ علم الأحياء بجامعة ويسكونسن: "يبدو أن البعوض يستخدم الروائح لمساعدته على تمييز الجلد القريب من خلال مركبات معينة تتواجد في الجلد، مثل ثاني أكسيد الكربون الذي ينبعث من الأنفاس على سبيل المثال، هذه الرائحة تنشط الحاسة البصرية لدى البعوض للإقتراب من الهدف، بالإضافة إلى الأنفاس، العرق ودرجة الحرارة أيضاً، ثم اللون الذي ينعكس عن جسم الإنسان.


وخلصت الدراسة أن المؤشر الرابع هو اللون الأحمر، والذي لا يكون فقط منعكساً عن ملابسك، بل أيضاً تتميز به بشرتك، ومع ارتداء الملابس من الدرجات اللونية للأحمر نحن نعزز اقتراب البعوض من بشرتنا.

تتبع الباحثون البعوض الفردي داخل غرف الاختبار حيث قاموا برش روائح معينة ووضعوا أنواعًا مختلفة من الأنماط المرئية - مثل النقاط الملونة أو الأيدي البشرية أو الأيدي التي ترتدي القفازات.

قام العلماء برش ثاني أكسيد الكربون في المختبر، ووجدو أن بغض النظر عن منبهات الرائحة، تجاهل البعوض الألوان الخضراء، الزرقاء، الأرجوانية. بينما اقترب من النقاط الحمراء والبرتقالية.
إلا أن الغريب أن اللون بين الأخضر والأزرق كان جاذباً للبعوض.

بالنسبة للبشر، لا يستطيعون شم رائحة ثاني أكسيد الكربون، إلا أن البعوض يمكنه ذلك. حيث أظهرت أبحاث أجراها فريق Riffell ومجموعات أخرى أن شم ثاني أكسيد الكربون يعزز مستوى نشاط إناث البعوض - ويبدأون في البحث عن الفضاء من حولهم ، على الأرجح عن مضيف. كشفت تجارب النقاط الملونة أنه بعد شم ثاني أكسيد الكربون ، تجتذب عيون البعوض أطوال موجية معينة في الطيف البصري، أشبه بكيفية شم الانسان رائحة طعام وتعرف الدماغ على ماهيتها وصورتها البصرية.

يمتلك معظم البشر رؤية "لون حقيقي": نرى أطوال موجية مختلفة من الضوء كلون مميزة: 650 نانومتر تظهر باللون الأحمر ؛ 450 نانومتر تظهر باللون الأزرق. لا يعرف الباحثون ما إذا كان البعوض يرى الألوان بنفس الطريقة التي تتصور بها أعيننا. لكن معظم الألوان التي يفضلها البعوض بعد شم ثاني أكسيد الكربون - البرتقالي والأحمر والأسود - تتوافق مع أطوال موجية أطول من الضوء. بصرف النظر عن لون الجلد ، يعطي جلد الإنسان أيضًا إشارة طويلة الموجة في النطاق الأحمر البرتقالي.

وفي هذا الشأن يقول الباحث ريفيل: أن معرفة الألوان التي تجذب البعوض، ستمكننا من ابتكار تصاميم لونية طاردة، أو مصائد وطرق أخرى لإبعاد البعوض.


إقرأ أيضاً نصائح لتتجنب لدغات البعوض ووصفات لعلاجها


تصف الورقة ، التي نُشرت في 4 فبراير في Nature Communications ، كيف استخدم الفريق أنثى بعوض الحمى الصفراء Aedes aegypti ، والمنتشرة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية والمعتدلة في جميع أنحاء العالم ، والقادرة على  نقل حمى الضنك والحمى الصفراء والشيكونغونيا وزيكا، إن الإناث منها فقط التي تلدغ وتمتص الدم

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

سبب غير متوقع .. هذا هو السر وراء حب النساء لتناول الحلويات والشوكولاتة
معلومة سريعة

سبب غير متوقع .. هذا هو السر وراء حب النساء لتناول الحلويات والشوكولاتة

البث المباشر

تحديثات الطقس