web statisticsvisitor activity monitor
X
كيف تساعدين طفلتك على التعامل مع سن البلوغ؟

كيف تساعدين طفلتك على التعامل مع سن البلوغ؟

أمومة وطفولة

  • متى تصطحبين طفلتك إلى الطبيبة النسائية
  • الرائحة الكريهة دارجة عند المراهقين نتيجة التغيرات الهرمونية

 

تعتبر سنوات المراهقة من بين أكثر السنوات صعوبة في حياة كل فتاة. فالتغيرات الهرمونية خلال هذه المرحلة تؤدي إلى تغيرات عاطفية وفسيولوجية مختلفة،  قد يكون كل هذا مزعجًا لفتاة صغيرة، وقد تتوق إلى شخص تتحدث له عما تواجهه، وقد تكون هي شخصياً لا تدرك ما تشعر به. 

إذا كانت ابنتك أو أي قريبة لك تمر بحالة مماثلة وتحتاج للمساعدة، تعرفي على أسرار الفتيات المراهقات وكيف يمكنك التقرب من ابنتك لمساعدتها لتجاوز هذه المرحلة


إقرأ أيضاً كيف تتعامل مع الطفل النكد؟



 التحولات الحيوية التي تحدث في حياة الفتاة المراهقة

1. بداية الدورة الشهرية:
تطارد فكرة الدورة الشهرية وبداية الدورة الشهرية عقل كل فتاة مراهقة. فإما أنها خائفة منها لأنها  تشعر أنها تهدد مشاعرها الطفولية، أو خائفة أن لا تكون مثل رفيقاتها، وماذا لو واجهتها كيف ستتعامل مع ما تسمع عنه من آلام الدورة الشهرية، أو حتى النزيف؟

  • يمكنك اصطحاب طفلتك المراهقة إلى طبيبة أمراض نسائية لتوجهها، وقياس الوقت المتوقع لبداية سن البلوغ باستخدام جهاز يسمى مقياس تانر. 
  • لتحضير طفلتك المراهقة للدورة الشهرية ، اطلب منها أن تحمل معها مناديلاً صحية إلى المدرسة.

إذا لاحظت ابنتك آثار بقع داكنة أو وردية على ملابسها الداخلية، فابدئي بتعليمها كيف تستخدم الفوطة الخاصة، وكيف تحافظ على نظافة المنطقة الحساسة، وكيف تقوم بإزالتها وتركيبها، وأيضاً كيفية التخلص من الفوط المستخدمة.


إقرأ أيضاً حب الشباب وطرق العلاج فترة المراهقة


2. تضخم الثديين:

خلال فترة البلوغ ، ستلاحظ فتاتك أن لديها تضخمًا مفاجئًا في الثدي والوركين بسبب زيادة رواسب الأنسجة الدهنية.
تعاني بعض الفتيات المراهقات أيضًا من ألم خفيف في صدورهن ، عندما يمرون بمرحلة البلوغ . لكن في حالة الآلام الشديدة يفضل استشارة الطبيب، ابدئي بتدريبها على إرتداء حمالة الصدر، والذهاب معها لتسوقها. 
3. رائحة الجسم:
تختلف رائحة جسم المراهق عن رائحة الطفل، وقد تميل لكونها كريهة بعض الشىء، وذلك بسبب التغير الهرموني، علمي طفلتك كيف تنظف منطقة الإبطين وتغيير الملابس الداخلية باستمرار، وكيفية غسلها أيضاً، وأيضاً تسوقي معها المنتجات بالتعطر والعناية الشخصية من مزيلات العرق والكريمات.

واشرحي لها أن هذه الرائحة الكريهة ناتجة عن زيادة نشاط غدد الإبط،والتي ينتج عنها اتحاد العرق مع البكتيريا وانبعاث رائحة نفاذة.

من المهم أن تستحم ابنتك يومياً بالماء الفاتر والصابون اللطيف والخفيف على البشرة، واتباع قواعد النظافة الأساسية

قد يستخدم ابنك المراهق مزيل العرق الذي يمكن أن يخفي الرائحة غير المرغوب فيها ويساعدها على البقاء منتعشة والشعور بالراحة.
يُنصح الفتيات المراهقات بارتداء ملابس داخلية وملابس قطنية بنسبة 90% ، لأنها تساعد على امتصاص العرق وأكثر تهوية من المنسوجات الأخرى.


إقرأ أيضاً كيف يعمل دماغ الطفل وتتأثر مشاعره في مرحلة ما قبل المراهقة؟



4. نمو شعر الوجه والجسم:
يعد نمو شعر المنطقة الحساسة والإبط غير المرغوب فيه أحد العلامات الشائعة للبلوغ لدى الفتيات المراهقات. قد تعاني من نمو شعر على الإبطين وأعلى الشفتين مما قد يجلعها تشعر بالحرج وقد تضطر إلى زيارة صالون التجميل بانتظام.
لتقليل نمو الشعر غير المرغوب فيه على الشفتين وتحت الإبط ، يمكن للفتاة البالغة أن تختار العلاجات التجميلية مثل إزالة الشعر بالشمع أو التبييض أو مزيلات الشعر. لحلق شعر الإبط والساقين والبيكيني غير المرغوب فيه ، يمكنها الاستغناء عنه باستخدام ماكينة حلاقة للسيدات أو مزيل الشعر الكهربائي.
عندما تعاني ابنتك في كثير من الأحيان من عدم انتظام الدورة الشهرية ، وكثافة شعر المنطقة الحساسة غير المرغوب فيه وحب الشباب الجلدي ، فانتبهي فقد تكون مصابة بمتلازمة تكيس المبايض (متلازمة تكيس المبايض). في مثل هذه الحالة ، من الأفضل استشارة المختص على الفور.
5. حب الشباب الجلدي:
خلال فترة البلوغ ، قد تعاني فتاتك من حب الشباب. يؤدي اختلال التوازن الهرموني إلى جعل بشرتها دهنية ، وتتطور لديها البثور والحبوب.
للسيطرة على حب الشباب الجلدي ، يجب على ابنتك اتباع آداب النظافة مثل غسل الوجه بانتظام. عدم لمس البشرة،  ا لأنها قد تؤدي إلى تفاقم حب الشباب وتهيج البشرة.
يصف الأطباء استخدام الأدوية الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على حمض الساليسيليك والبنزويل بيروكسايد لعلاج حب الشباب الجلدي (1) .


كيف تساعدين فتاتك المراهقة على التعامل مع الموقف؟


التعامل مع سن البلوغ والتغيرات الهرمونية

انتبهي فقد تكون ابنتك شديدة الحساسية في هذه المرحلة، وتصبح أكثر توتراً وإرهاقاً، حاولي مراقبتها ومشاركتها ما تشعر به،  ويمكنك مراقبة التغييرات المرئية في روتينها وسلوكها واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا لذلك.

  • اعملي على تطوير علاقة صحية مع فتاتك المراهقة. اخبريها دائماً بالحقيقة، حول الحياة وتجاربك والتحولات التي يمكنها مواجهتها، دون ترهيب، بل اشرحي لها مواقف قد تتعرض لها واسئليها ماذا تفعلين لو مررتِ بهذا الموقف؟  التزام الصمت أو التهديد قد يضعف علاقتك بإبنتك 
  • ثقفي ابنتك وساعديها على تعلم المزيد عن الجوانب المختلفة لحياة المراهقة. اجعليها على دراية بالتحول الجسدي الذي ستواجهه خلال فترة البلوغ حتى تظل مستعدة لمرحلة تغير حياتها .
  • من أفضل الطرق للتعامل مع مشكلات ابنتك المراهقة أن تكوني إيجابية واستباقية، لذا حاولي تشجيعها والانخراط في أنشطة جديرة بالاهتمام.
  • كوني منفتحة تحدثا واستمعا لبعضكما البعض،  يشجع التواصل المفتوح مع المراهقة على الكشف عن مخاوفها وتوضيح شكوكها فيما يتعلق بالجنس والبلوغ والحيض ومواضيع أخرى متنوعة.
  • العديد من الفتيات المراهقات يفتقرن إلى احترام الذات، فلا ترفضي هذه الصفة فيها، ولكن عززي حبها لنفسها واعتزازها،   من الضروري وجود علاقة ودية والتواصل بين الآباء والمراهقين. قد تتضمن أسرار الفتاة المراهقة مخاوف بشأن التغيرات الجسدية والعاطفية في سن البلوغ. قد يكون للحيض وتضخم الثدي ورائحة الجسم ونمو شعر الوجه والجسم مصدر قلق للمراهقين ، وقد لا يشاركون الآخرين في أي أعراض مصاحبة مثل الألم أو عدم الراحة. يمكن أن يساعد التثقيف حول التغييرات في سن البلوغ وتشجيعهم على مشاركة المخاوف والاستفسارات في حصول ابنتك المراهقة على المعلومات الصحيحة.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

التأخر اللغوي التعبيري والاستقبالي: ما الفرق بينهما؟ - فيديو
أمومة وطفولة

التأخر اللغوي التعبيري والاستقبالي: ما الفرق بينهما؟ - فيديو

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو
أمومة وطفولة

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس