X
10 خطوات لتبريد المنزل دون اسراف للكهرباء  فيديو

10 خطوات لتبريد المنزل دون اسراف للكهرباء فيديو

لايف ستايل

  • وضع المراوح عكس عقارب الساعة حتى تحمل الهواء البارد
  • استخدام لاصقات داكنة على أطراف الشبابيك في النهار لتجنب دخول الحرارة 

مع ارتفاع درجات الحرارة، لا سيما وفلكياً اليوم هو أول أيام الانقلاب الصيفي بحيث أصبحت الأجواء صيفية رسمية، ما هي الطرق المتاحة لتبريد المنازل،  في ظل عدم وجود مكيفات، أو رغبة في التوفير بالكهرباء؟

خبيرة الاقتصاد المنزلي سميرة الكيلاني تقدم لكم مجموعة من النصائح، التي تساعد في تبريد المنزل وفق 10 خطوات 

10 خطوات لتبريد المنزل في الصيف

1- فرق درجات الحرارة بين الليل والنهار كبير نوعا ما لذلك يجب خلال النهار إغلاق النوافذ وعزلها بلاصق عاكس للشمس، وتجنب الستائر الداكنة ، وفتح النوافذ خلال الليل وعند ساعات الصباح قبل شروق الشمس.

2- كل الأجهزة التي تعمل بالكهرباء أو الغاز أو الوقود هي مولدات حرارة خفية، مثل الإنارة والثلاجة والغسالة والفرن، فيجب تجنب وضعها قريبة من أماكن المعيشة والنوم، واستخدام الشفاط لسحب الحرارة الناتجة عن هذه الأجهزة، واستبدال الإنارة التقليدية بإنارة (led) موفرة للطاقة.

3- لا تستخدم المروحة لدفع الهواء بشكل مباشر باتجاهك واستخدمها لدفع الهواء الحار بحيث يتم طرده للخارج وبالتالي السماح بدخول الهواء البارد وخاصة في ساعات الليل. كما بالنسبة للمراوح العادية، فمن الحيل التي يمكن إتباعها وضع منشفة مبللة على الشبابيك، أو خلف المروحة، أو مناشف موضوعة في الثلاجة. 


إقرأ أيضاً ألوان تجذب لك البعوض تجنبها


4- المشروبات الباردة لها تأثير عكسي على حرارة الجسم، حيث أن الجسم يحاول الحفاظ على درجة حرارة ثابتة، فيما المثلجات أو المشروبات الباردة تقلل حرارته مؤقتا، مما يحرض الجسم على حرق سعرات حرارية لتعويض النقص، وبالتالي إنتاج طاقة وحرارة أكثر، وعلى العكس تماما فإن المشروبات الساخنة أو معتدلة الحرارة لها تأثير أفضل بكثير من الباردة.


إقرأ أيضاً مهما ارتفعت الحرارة لا تضع البيجاما في الثلاجة!


5- السجاد عازل لبرودة الأرض لذلك يجب إزالته في الصيف.

6- ليس فقط التأثير الفيزيائي يلعب دورا مهما، بل التأثير النفسي أيضا، فالغرف الخالية تعطي إحساسا بالبرودة، والألوان الداكنة تعطي شعورا بالدفء، ففي الصيف حاول تخفيف المفروشات والفوضى في المنزل، واستخدم ألوان فاتحة للمفروشات وطلاء الجدران.

7- للنوم بسهولة في ليالي الصيف تجنب الفراش الاسفنجي، فهو مخزن جيد للحرارة التي ينتجها الجسم، واستبدله بفراش النوابض ذي التهوية الجيدة، وبحسب الخبراء فإن أصعب مرحلة في ظل الحرارة المرتفعة هو بداية النوم لذلك قبل النوم ينصح بوضع كيس من الثلج عند القدمين.

8- في الصيف يجب تجنب الطعام الحار أو الحاد والذي يحتوي على البهارات الكثيفة، ففضلا عن البخار والحرارة المنبعثة من الطعام، للتوابل تأثير منشط لعملية إنتاج الطاقة والحرارة في الجسم.

9- في الأيام الحارة الجافة يعمل مسح الأرضيات بالماء على تبريد المنزل، كما ينصح بوضع مناشف قطنية على النوافذ ورشها بالماء ليتحول الماء داخل المنشفة لبخار يعطي تأثيرا ملطفا على هواء الغرفة.

10- الحرارة العالية لا تعني أن نبقى قرب أجهزة التبريد والتكييف، السباحة والحمام الشمسي وممارسة أي رياضة مع استخدام كريمات وملابس الحماية من الشمس، تساعد في التخلص من الضغوط النفسية، وإضفاء إحساس بالإيجابية والسعادة، فالصيف كما كل الفصول ليس علينا محاربته، وانما التعايش معه.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

مسلسل عوالم خفية والمسلسل التركي حلو ومر قريباً على رؤيا
أخبار دنيا

مسلسل عوالم خفية والمسلسل التركي حلو ومر قريباً على رؤيا

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أفضل 10 زهور تختارين منها باقة زفافك.. اعرفي معنى كل منها
لايف ستايل

أفضل 10 زهور تختارين منها باقة زفافك.. اعرفي معنى كل منها

دراسة: تناول القهوة يزيد من إنفاق المال 50% أثناء التسوق
لايف ستايل

دراسة: تناول القهوة يزيد من إنفاق المال 50% أثناء التسوق

البث المباشر

تحديثات الطقس