web statisticsvisitor activity monitor
X
أغذية تساهم في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع

أغذية تساهم في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع

تغذية

  • التغييرات في نمط الحياة، بما فيها التعديلات الغذائية، تساهم في خفض خفض مستويات ضغط الدم إلى النطاقات المثلى وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • للفواكه الحمضية ، بما في ذلك الجريب فروت والبرتقال والليمون ، تأثيرات قوية في خفض ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الحالات الصحية خطورة، والتي تقود لأمراض القلب، حيث يعاني حوالي أكثر من مليار شخص حول العالم من ارتفاع ضغط الدم ، والذي يُعرّف على أنه قيمة ضغط الدم الانقباضي (SBP) (الرقم الأعلى) 130 ملم زئبق أو أكثر ، وضغط الدم الانبساطي (DBP ، الرقم السفلي) الذي يزيد عن 80 ملم Hg أو كلاهما، ويحتاج فيها المريض للعلاج الدوائي والذي يعتمد على مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) ، لخفض مستويات ضغط الدم.

وبعيداً عن العلاج الدوائي لعلاج ارتفاع ضغط الدم، فإن التغييرات في نمط الحياة، بما فيها التعديلات الغذائية، تساهم في خفض خفض مستويات ضغط الدم إلى النطاقات المثلى وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، فقد أظهرت الأبحاث أن تضمين أطعمة معينة في النظام الغذائي ، خاصة تلك الغنية بالعناصر الغذائية المحددة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، يقلل من مستويات ضغط الدم

إليك أفضل 17 نوعًا من الأطعمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

1. ثمار الحمضيات


قد يكون للفواكه الحمضية ، بما في ذلك الجريب فروت والبرتقال والليمون ، تأثيرات قوية في خفض ضغط الدم. إنها محملة بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي قد تساعد في الحفاظ على صحة قلبك عن طريق تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم.


2. سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى


تعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا ممتازًا لدهون أوميغا 3 ، والتي لها فوائد كبيرة لصحة القلب. قد تساعد هذه الدهون في تقليل مستويات ضغط الدم عن طريق تقليل الالتهاب وخفض مستويات المركبات التي تقلص الأوعية الدموية المسماة أوكسيليبينز


3. السلق


السلق عبارة عن أوراق خضراء مليئة بالعناصر الغذائية التي تنظم ضغط الدم ، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم. كوب واحد (145 جرام) من السلق المطبوخ يوفر 17٪ و 30٪ من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، حيث تساهم 0.6 جرام يوميًا من البوتاسيوم الغذائي بانخفاض 1.0 ملم زئبق في SBP وانخفاض 0.52 ملم زئبق في DBP. كوب واحد (145 جرام) من السلق يحتوي على 792 مجم من هذه المغذيات الهامة (10مصدر موثوق).

 

4. بذور اليقطين


قد تكون بذور اليقطين صغيرة ، لكنها تحمل الكثير عندما يتعلق الأمر بالتغذية، فتعتبر مصدر مركّز للعناصر الغذائية المهمة للتحكم في ضغط الدم ، بما في ذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم و الأرجينين ، وهو حمض أميني ضروري لإنتاج أكسيد النيتريك ، وهو ضروري استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.
كما ثبت أن زيت بذور اليقطين يشكل علاجاً طبيعياً قوياً لارتفاع ضغط الدم. فتناول 3 جرامات من زيت بذور اليقطين لمدة 6 أسابيع من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في SBP.


5. البقوليات وتحديداً الفول والعدس


الفاصوليا والعدس غنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم ، مثل الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم. أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الفول والعدس قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.

 

6. التوت


ارتبط التوت بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب ، بما في ذلك قدرتها على تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم. يعتبر التوت مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة ، بما في ذلك الأنثوسيانين، وهي نفسها الأصباغ التي تمنح التوت لونه النابض بالحياة.

ثبت أن الأنثوسيانين يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الدم ويقلل من إنتاج الجزيئات التي تقيد الأوعية الدموية ، مما قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم.
التوت الأزرق ، والتوت ، والتوت البري ، والتوت السحابي ، والفراولة ليست سوى بعض أنواع التوت التي ارتبطت بتأثيرات خفض ضغط الدم


7. الفستق


الفستق مادة غذائية ممتازة، ويساهم تناوله بشكل منتظم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية. فهو غني بالعناصر الغذائية الأساسية لصحة القلب وتنظيم ضغط الدم ، بما في ذلك البوتاسيوم.

8. الجزر


يعتبر الجزر المقرمش والحلو والمغذي من الخضروات الأساسية في الأنظمة الغذائية لكثير من الناس. يحتوي الجزر على نسبة عالية من المركبات الفينولية ، مثل أحماض الكلوروجينيك والفاكوماريك وأحماض الكافيين ، التي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب ، مما قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم.


9. الكرفس


الكرفس من الخضروات الشعبية التي قد يكون لها آثاراً إيجابية على ضغط الدم. يحتوي على مركبات تسمى الفثاليدات ، والتي قد تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وخفض مستويات ضغط الدم .
وجدت الدراسة نفسها التي ربطت بين تناول الجزر النيء وانخفاض ضغط الدم أنه من بين الخضار المطبوخة التي ينصح بتناولها لخفض ضغط الدم (23مصدر موثوق).

10. الطماطم ومنتجاتها


الطماطم ومنتجات الطماطم غنية بالعديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك البوتاسيوم وصبغة الكاروتين اللايكوبين .

يرتبط اللايكوبين بشكل كبير بآثاره المفيدة على صحة القلب ، وقد يساعد تناول الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية ، مثل منتجات الطماطم ، في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم.


11. البروكلي


يُعرف البروكلي بآثاره المفيدة العديدة على الصحة ، بما في ذلك صحة الجهاز الدوري. على سبيل المثال ، قد تكون إضافة هذا النبات الصليبي إلى نظامك الغذائي طريقة ذكية لخفض ضغط الدم.

البروكلي مليء بمضادات الأكسدة الفلافونويدية ، والتي قد تساعد في خفض ضغط الدم عن طريق تعزيز وظيفة الأوعية الدموية وزيادة مستويات أكسيد النيتريك في الجسم

12. أعشاب وبهارات


تحتوي بعض الأعشاب والتوابل على مركبات قوية قد تساعد في خفض ضغط الدم عن طريق مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء، ومن أهمها:
بذور الكرفس ، والكزبرة ، والزعفران ، والليمون ، والكمون الأسود ، والجنسنغ ، والقرفة ، والهيل ، والريحان الحلو ، والزنجبيل ليست سوى بعض الأعشاب والتوابل التي ثبت أنها قادرة على خفض ضغط الدم .


14. بذور الشيا والكتان
بذور الشيا والكتان هي بذور صغيرة مليئة بالعناصر الغذائية الضرورية لتنظيم ضغط الدم الصحي ، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف


16. البنجر: البنجر الأخضر وعصير البنجر
يعتبر البنجر وخضر البنجر مغذيين بشكل استثنائي ، وقد يساعد تناولهما في تعزيز مستويات ضغط الدم الصحية. تحتوي على نسبة عالية من النترات ، والتي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وقد تخفض ضغط الدم

أظهرت بعض الأبحاث أن إضافة البنجر ومنتجاته إلى نظامك الغذائي قد يساعد في تعزيز مستويات ضغط الدم الصحية.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في يوم العلم .. تاريخ العلم الأردني يُسطّر معاني الشموخ والعزّة
دنيا الحياة

في يوم العلم .. تاريخ العلم الأردني يُسطّر معاني الشموخ والعزّة

باحثون أجانب: القهوة العربية تعود لأكثر من نصف مليون عام!
دنيا الحياة

باحثون أجانب: القهوة العربية تعود لأكثر من نصف مليون عام!

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!
أخبار دنيا

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

لن تصدق .. بذور البطيخ لها فوائد مذهلة
تغذية

لن تصدق .. بذور البطيخ لها فوائد مذهلة

هل سمعتم عن القهوة البيضاء؟ ما فوائدها الصحية؟ - فيديو
تغذية

هل سمعتم عن القهوة البيضاء؟ ما فوائدها الصحية؟ - فيديو

تعرف عليها .. أنواع فواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
تغذية

تعرف عليها .. أنواع فواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

البث المباشر

تحديثات الطقس