web statisticsvisitor activity monitor
X
تعرف على أضرار الإكثار من أكل البطيخ

تعرف على أضرار الإكثار من أكل البطيخ

معلومة سريعة


فاكهة محبوبة ولذيذة ومفضلة لدى كثيرين، خاصة في فصل الصيف الحار. لكن أضرار البطيخ ليست أمراً يجب الاستهانة به، وبشكل خاص عند الإكثار من تناوله في أشهر الصيف.

وبينما تتميز فاكهة البطيخ بفوائد عديدة مثل احتوائه على المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة و عنصر الليكوبين. هذا إضافة إلى أن تركيبه يحتوي على 92% من المياه؛ لكن هناك أيضاً مجموعة من الأضرار التي قد تتعرض لها، وهو ما سوف نتناوله في هذا التقرير.


إقرأ أيضاً: عسل النحل ينقذ النساء من سرطان الثدي


أبرز أضرار البطيخ: الإسهال ومشاكل الهضم

البطيخ فاكهة تحتوي على نسب عالية من المياه والألياف، والإفراط في تناوله قد يؤدي إلى اضطرابات الهضم المختلفة التي تصيب المعدة مثل الانتفاخ والغازات وعسر الهضم.

ولكن بالطبع أبرز أضرار البطيخ لاضطرابات المعدة هو الإسهال؛ نظراً إلى ارتفاع نسب المياه، بجانب عنصر الليكوبين الذي يعطي البطيخ لونه الزاهي والذي تسبب كثرته الإصابة بسيولة في عملية الإخراج.


إقرأ أيضاً: 7 مكونات في الطعام تتسبب في تدمير الكبد


قد يسبب الترطيب المفرط أو التسمم المائي

حالة أخرى قد لا تكون بالشيوع نفسه مثل إصابات أخرى؛ وهي حالات "فرط الترطيب" Over-Hydration أو ما يعرف ايضاً باسم "التسمم المائي" Water Intoxication وتحدث عندما يحتوي الجسم على كميات مياه زائدة عما يحتاجه الجسم، مما يقلل من عنصر الصوديوم في الدم، وهو ما يسبب الإرهاق الشديد وانتفاخ القدمين واعتلال الكُلى.

تناول كميات كبيرة من البطيخ قد يؤدى إلى الوصول بمستويات المياه في الجسم إلى حد زائد؛ ومن ثم التعرض لفرض الترطيب وتسمم المياه.


إقرأ أيضاً: 10 فوائد غذائية للملوخية.. هل كنت تعرف عنها من قبل؟


رفع نسبة الإصابة بالتهابات الكبد

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل أو إجهاد الكبد، وأيضاً الأشخاص الذين يتناولون الكحوليات عرضة للإصابة بالتهابات الكبد عند الإكثار من تناول البطيخ.
السبب الأساسي لهذا الأثر يتمثل في احتواء البطيخ- كما ذكرنا- على مادة الليكوبين الصابغة، التي تتفاعل مع إنزيمات الكبد التي تُفرزبكثرة في حالات إصابات الكبد أو الإفراط في تناول الكحول، وترفع نسبة إصابات التهابات وتليفات الكبد.


إقرأ أيضاً: 7 فوائد مذهلة للكرز.. لتخفيف آلام العضلات والحماية من أمراض القلب وغيرها


الإضرار بنسبة الجلوكوز

مرضى السكر يجب عليهم الانتباه من اضرار البطيخ، وتناول البطيخ بالكميات التي يوصي بها طبيبهم المتابع لحالتهم، فهو يحتوى على كميات عالية من السكر تؤدي بالتالي إلى رفع نسب السكر في الدم.

برغم كونه فاكهة مفيدة للجسم بشكل عام فإن المؤشر السكري الجلايسيمي "Glycemic Index" (مؤشر يصنف الأغذية بأرقام من 0 وحتى 100 وذلك وفقاً لمدى تأثير هذه الأغذية على رفع مستويات السكر في الدم خلال ساعتين من تناولها) في فاكهة البطيخ واحد من أعلى المستويات في الفواكه بشكل عام.

مشاكل القلب والأوعية الدموية

البطيخ فاكهة غنية بأحد أهم العناصر التي يحتاجها الجسم وهو "البوتاسيوم"، والذي يحافظ على توازن ما يعرف باسم "الشوارد" أو "الكهارل" Electrolyte وهي الشحنات الكهربية الخفيفة التي تقوم بنقل الإشارات والعناصر بين أجزاء الجسم.

ورغم الأثر الإيجابي للبوتاسيوم على قوة العضلات؛ فإن الإكثار من عنصر البوتاسيوم يؤدي إلى مشاكل تؤثر على أداء وظائف القلب مثل اختلال ضربات القلب، وضعف النبض، وبالتالي تأثر الأوعية القلبية والدموية.

ما هي الكميات المعقولة التي يمكن تناولها من البطيخ؟

بحسب موقع مجلة Healthline الطبية، فإنه لا يوجد خط فاصل في كميات البطيخ التي يُنصح الإنسان العادي بتناولها، ولكن النسبة المتحفظة والمعتدلة هي ملء كوبين من البطيخ أو ما لا يزيد على 300 غرام.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس