web statisticsvisitor activity monitor
X
كيف تحافظ على برودة السيارة في الصيف؟

كيف تحافظ على برودة السيارة في الصيف؟

لايف ستايل

  • أسرع طريقة لتبريد مقصورة سيارتك هي التأكد من أنها ليست تحت الشمس مباشرة
  • تشغيل نظام تكييف الهواء في السيارة على الأقل 10-15 دقيقة يومياً يساهم في البقاء عليها سليمة
  • تغيير فلتر الهواء لمكيف الهواء الخاص سنوياً يحميك من الأمراض والالتهابات التي تنقلها البكتيريا

حرارة الصيف تصلّ لحد الغليان في عدة أماكن في العالم، وبينما تصطف سيارتنا في الخارج بإنتظارنا حيث الشمس والهواء الجاف،  تكون قد تعرضت لإمتصاص درجات عالية من الحرارة، مما يجعل من إجراء ركوبها للإنطلاق والعودة للمنزل أشبه بدخول "فرن شديد الحرارة"، فيكون خيارك الأول بمجرد التشغيل هو إدارة مكيف الهواء الـ AC، لكنه لا يقوم بإخراج هواء بارد كافٍ من فتحات التهوية. إليك هذه النصائح عن كيفية الحفاظ على برودة السيارة في الصيف.

 


إقرأ أيضاً ممارسة الرياضة في الصيف.. مخاطر قد تصل للموت


الاصطفاف في الظل للحفاظ على برودة السيارة

أسرع طريقة لتبريد مقصورة سيارتك هي التأكد من أنها ليست تحت الشمس مباشرة، فحاول الوقوف تحت شجرة أو في مواقف السيارات المغلقة قدر الإمكان.  بذلك سيكون من السهل على مكيف السيارة الخاص بك تبريد المقصورة بكفاءة. إذا لم تجد مكانًا لوقوف السيارات، اترك نافذة السيارة مفتوحة جزئياً،  لضمان دخول الهواء النقي أثناء هروب الهواء الساخن. سيؤدي ذلك إلى تقليل تأثير الاحتباس الحراري ، وبالتالي ، يمكنك الحفاظ على برودة السيارة أثناء الوقوف. إذا كانت سيارتك تحتوي على مقاعد جلدية فقمّ بتغطيتها بمفارش قطنية.

 


إقرأ أيضاً: أساليب وطرق للتوفير في استهلاك الوقود


تهوية السيارة للحفاظ على برودة السيارة

إذا فشلت كل الأمور المذكورة أعلاه وأصبح الجزء الداخلي لسيارتك ساخنًا جدًا، قم بفتح جميع النوافذ والأبواب وترك السيارة تعمل في وضع الخمول مع تشغيل مكيف الهواء لبعض الوقت. بهذه الطريقة ، سوف يهرب الهواء الساخن وستصبح الأمور أكثر سهولة بالنسبة لك عند بدء القيادة.

استخدم مكيف هواء سيارتك يومياً للحفاظ على برودة السيارة

على عكس ما يشاع، فإنك وبتشغيل نظام تكييف الهواء في السيارة على الأقل 10-15 دقيقة يومياً، ستساهم في الحفاظ عليها سليمة وتحصل على هواء أشبه بالنسيم العذب. 

 


 

إقرأ أيضاً نصائح لإستخدام الأجهزة الكهربائية بشكل يخفض من استهلاكك للطاقة

 



افحص مستوى غاز التبريد للحفاظ على برودة السيارة

من الضروري التحقق من مستوى غاز التبريد في نظام تكييف الهواء في سيارتك للحفاظ على عمل مكيف الهواء بشكل جيد والحفاظ على درجة حرارة باردة داخل المقصورة. ويتم ذلك من خلال زيارة الميكانيكي الخاص بك للتحقق من مستوى غاز التبريد في مكيف السيارة لأن هذه الخطوة غير مدرجة بشكل عام في جدول الصيانة المعتاد لسيارتك.

قم بصيانة مكيف السيارة بانتظام للحفاظ على برودة السيارة

 تم تصميم السيارات بطريقة تجعلها في أفضل أداء لها بشرط صيانتها بانتظام، الأمر نفسه ينطبق على نظام تكييف الهواء في السيارة أيضًا. لذا فمن الأفضل أن تقوم بعمل إجراءات الفحص والصيانة على مكيف الهواء قبل بداية أشهر الصيف بشكل عام، أما إذا لم تفعل فلا مانع أن تذهب لفحصه حتى لو اضطررت للانتظار وقت طويل في محطة الخدمة.

 


إقرأ أيضاً نصائح لتجنب حرائق السيارات في فصل الصيف


خطوات فحص نظام التكييف في السيارة للحفاظ على برودة السيارة

  1. تحقق من درجة حرارة فتحة الهواء
  2. قم باستعادة أو إعادة تدوير أو استبدال غاز التشغيل (المبرد)
  3. استبدل أو افحص جهاز الاستقبال/ المرشح
  4. اضبط أحزمة وبكرات القيادة
  5. قم بفحص عمل الصمامات والثرموستات
  6. قم بإجاء اختبار خطوط ومكونات النظام لاكتشاف التسريبات والأضرار
  7. افحص الخراطيم والمكونات المختلفة
  8. نظف زعانف مكثف الهواء.
  9. قم بإزالة الروائح الكريهة وتعقيم نظام تكييف الهواء
  10. استبدل فلتر هواء الكابينة بانتظام

قم بتشغيل مرشح الهواء، ليتم سحب الهواء إلأى داخل السيارة، فهو بدوره يحمي الجزء الداخلي لسيارتك عن طريق حبس الغبار وحبوب اللقاح والفضلات من الهواء الخارجي. عندما يتسخ مرشح المقصورة الخاص بك ويسد، يمكن أن يحبس الرطوبة في طبقاته أيضًا. هذه الرطوبة والأوساخ في المرشح هي أرض خصبة للبكتيريا. وكلما استمر بقائها دون تنظيف طالت وتفاقمت مما يتسبب في اتلاف فلتر الهواء، لذا ينصح بتغيير فلتر الهواء لمكيف الهواء الخاص بك كل عام ليكون في مأمن من الأمراض والالتهابات التي تنقلها البكتيريا.

خطوات تشغيل مكيف الهواء في السيارة للحفاظ على برودة السيارة

 

الصيانة الدورية تضمن لك التأكد من كفاءة عمل مكيف الهواء وبرودة السيارة، ولكن من المهم أيضًا فهم الطريقة الصحيحة لاستخدام نظام تكييف الهواء في سيارتك لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة والتبريد المناسب

  • في اللحظة التي تدخل فيها السيارة، قم بفتح النوافذ فوراً، وقم بتشغيل المروحة وليس مكيف الهواء لبضعة دقائق،  ثم قم بتشغيل مرشح الهواء واترك النوافذ مفتوحة. 
  •  أغلق النوافذ واترك نظام الهواء يخفض درجة الحرارة الداخلية. بمجرد أن تنخفض درجة الحرارة داخل المقصورة إلى وضعها الطبيعي، قم بتقليل سرعة المروحة من سرعة عالية إلى سرعة أقل. ثم قم باختيار زر  الهواء المعاد تدويره، يأخذ الهواء المعاد تدويره الهواء البارد من داخل الكابينة ويعالجها من خلال مجفف جهاز الاستقبال،  يعزز جهاز الاستقبال الرطوبة من الهواء ويدفع الهواء البارد إلى داخل المقصورة، بهذه الطريقة لن يحتاج ضاغط تكييف الهواء إلى وقت طويل ليعمل، وسيؤدي ذلك أيضاً لتوفير أفضل في الوقود. 

ايقاف مكيف الهواء للحفاظ على برودة السيارة

كما أن تشغيل مكيف الهواء أمر مهم، فإيقافه بالطريقة الملائمة مهم أيضاً لسلامة سيارتك من الأعطال، لذا وبمجرد الوصول إلى وجهتك قم بإيقاف تشغيل مكيف الهواء قبل إيقاف تشغيل السيارة،  وبإمكانك ترك المروحة تعمل بعد إيقاف تشغيل مكيف الهواء لضمان جفاف المبخر، ايضاً ذلك يساهم في منع البكتيريا من التراكم، الأخرى لن تتراكم هنا ولن تضطر إلى تحمل الروائح الكريهة ، وفي أسوأ الحالات ، أمراض الجهاز التنفسي.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أفضل الطرق للتخلص من الحشرات المنزلية في فصل الربيع - فيديو
لايف ستايل

أفضل الطرق للتخلص من الحشرات المنزلية في فصل الربيع - فيديو

خطوات آمنة وفعالة لتهدئة فروة الرأس الحساسة - فيديو
لايف ستايل

خطوات آمنة وفعالة لتهدئة فروة الرأس الحساسة - فيديو

أفضل الطرق لتخزين ملابس الشتاء الثقيلة لتجنب التلف والتعفن - فيديو
لايف ستايل

أفضل الطرق لتخزين ملابس الشتاء الثقيلة لتجنب التلف والتعفن - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس