web statisticsvisitor activity monitor
X
نصائح لإستخدام الأجهزة الكهربائية بشكل يخفض من استهلاكك للطاقة

نصائح لإستخدام الأجهزة الكهربائية بشكل يخفض من استهلاكك للطاقة

لايف ستايل

 

  • ترك باب الثلاجة أو الفريزر مفتوحاً يضاعف فاتورة الكهرباء
  • حمولة الثلاجة الثقيلة تزيد من جهدها وبالتالي يزيد من استهلاكها للكهرباء
  • تنظيف الغلاية أو سخان الماء يوفر في فاتورة الكهرباء

مع ارتفاع أسعار الكهرباء، ومتطلباتنا على استخدامها، وانقطاعها في الكثير من دول العالم العربي، يصبح البحث عن سبل للتوفير في فواتيرها أمر حتمي، ومهم لنا جميعاً، ويقدم لكم الخبراء مجموعة من النصائح والطرق لاستخدام الأجهزة بشكل يخفض من استهلاك الكهرباء


إقرأ أيضاً 10 خطوات لتبريد المنزل دون اسراف للكهرباء فيديو


استخدام غسالة الثياب بشكل يخفض استهلاك الطاقة

  1. الملابس المختلفة لها متطلبات سرعة ودرجة حرارة مختلفة لغسيل فعال. يمكن أن يساعدك التعرف على إعدادات الغسالة على توفير الطاقة من خلال عدم تشغيل الدورات الطويلة جدًا أو شديدة السخونة.
  2. يمكن أن يساهم  امتلاء الغسالة بزيادة فاتورة الكهرباء، وليس العكس كما تعتقد، لأن وزن الغسيل الزائد سيجعلها تعمل بجهد أكبر. ومع ذلك ، لا ينبغي أيضًا تشغيل الأحمال الصغيرة ، لأن هذا يؤدي إلى زيادة الغسيل المتكرر واستخدام أعلى للطاقة. وضعها قاعدة في اعتبارك إملأ وعاء الغسالة حتى ثلاثة أرباعها فقط!
  3. تحتوي الغسالات على فلاتر تلتقط الفتات أو القطع الصغيرة مثل (العملات المعدنية ومشابك الشعر وما إلى ذلك) للحفاظ على تشغيل الجهاز بسلاسة وأمان، لذا قمّ بتنظيف الفلتر بانتظام، تجنباً لعمل الغسالة بجهد أكبر لتعمل وتزيد فواتير الطاقة الخاصة بك. قم بتنظيف الفلتر الخاص بالغسالة مرة في الشهر على الأقل، كما تذكر أن تتحقق من الجيوب قبل وضع أغراضك في الغسالة. حتى لا تتسبب في سدّ مضخة التصريف مما يمنع الغسالة من العمل بكفاءة وقد تتسبب في تلفها.
  4. إذا كنت تغسل أشياء متسخة بشكل عميق، فإن نقعها مسبقًا يمكن أن يوفر عليك مال استخدامك للغسالة، فقد تحتاج بعض العناصر شديدة الاتساخ والبقع إلى عدة غسلات لتنظيفها ، لكن نقعها مسبقًا يمكن أن يساعد في تنظيفها من البقع في غسلة واحدة ، مما يقلل الحاجة إلى دورات إضافية.
  5. إذا كانت الغسالة تهتز أو تدور بصوت أعلى من المعتاد، فقد يكون ذلك بسبب الحمولة غير المتكافئة، لذا احرص على تسوية العناصر عن طريق وضع عدة أشياء ثقيلة مثل المناشف أو الجينز معًا في نفس دورة الغسيل.
  6. يمكن أن يؤدي استخدام منظف الغسالة ومزيل الترسبات بانتظام إلى منع تراكم الترسبات الكلسية والمنظفات التي قد تتسبب في تلف الأجزاء الداخلية للغسالة وتمنعها من العمل بكفاءة.
  7. كن حذرًا عند تجفيف الغسيل على المشعات. يمكن أن يؤدي القيام بذلك في الواقع إلى استخدام المزيد من الطاقة لأن الملابس المبللة ستبرد المشعات وسيتعين على الغلاية أن تعمل بجهد أكبر لتدفئة منزلك.

إقرأ أيضاً أساليب وطرق للتوفير في استهلاك الوقود


استخدام آلة تجفيف الملابس للتخفيض من استهلاك الطاقة

في الصيف لا داعي لتشغيل مجففة الملابس لأن الشمس بشكل عام تعمل بدلاً عنها في هذه المرحلة، إما إذا لم يكنّ لديك برندة خارجية، فاستخدم منشر الغسيل وقم بفتح الشباك، أما إذا كانت حتى هذه الأمور غير متاحة لك، فبإمكانك استخدام الآلة ولكن بشروط:

  1. اختر دورانًا أسرع للغسالة أولاً. سيساعد ذلك على إزالة الماء الزائد حتى يتمكن مجفف الملابس من تجفيف ملابسك بشكل أسرع. فقط تأكد من أن سرعة العصر مناسبة لنوع الملابس التي تقوم بغسلها.
  2. الطريقة السهلة لتوفير الطاقة باستخدام المجفف هي تنظيفه بانتظام. أهم مهمة تنظيف هي إزالة النسالة من الفلتر بعد كل دورة لمساعدته على العمل بكفاءة ومنع مخاطر الحريق.
  3. املأ وعاء آلة تجفيف الملابس بحوالي نصف ممتلئ لتحقيق أقصى استفادة من الدورة لجفاف الملابس بشكل أسرع.
  4.  ملأ وعاء آلة التجفيف سيجعلها تأخذ وقتاً أطول في تجفيف الملابس، مما يضطرك لدورة أخرى، فكلما قلّت العناصر في الدورة كلما عمل المجفف بشكل أقل جهداً وأكثر كفاءة وأقل سحباً للطاقة. 
  5. لا تأخذ حمولة الغسيل من الغسالة دفعة واحدة وتضعها في المجفف مباشرة. انتظر القليل من الوقت لفك تشابك وفصل كل عنصر على حدا استخدام طاقة أقل لتجفيفها لأن الأقمشة المضغوطة ستستغرق وقتًا أطول لتجف.
  6. إذا كان مجفف الملابس الخاص بك يحتوي على وظيفة التجفيف التلقائي ، فاستخدم هذا الإعداد قدر الإمكان لتوفير الوقت والطاقة. يمكن للدورة الموقوتة أن تترك جهازك يعمل حتى بعد أن تجف أغراضك ، لكن إعداد التجفيف التلقائي لن يؤدي إلا إلى تجفيف ملابسك للمدة التي تحتاجها.
  7. يمكن أن يكون لمكان تخزين المجفف تأثير كبير على كمية الطاقة التي يستخدمها. قد يعني الاحتفاظ بجهازك في مكان بارد  أنه يستخدم المزيد من الطاقة للتسخين، لذا دائماً ضع المجفف في المكان الأكثر دفئاً في المنزل. 

إقرأ أيضاً كيف تخفف من إزعاجات الديكور داخل منزلك وتحقق دمجاً جميلاً وبسيطاً


استخدام الثلاجة والمجمدة "الفريزر" لتخفيض استهلاك الطاقة

  1. وفر الطاقة مع الثلاجة الخاصة بك عن طريق تخزينها في غرفة باردة وجافة مع تهوية كافية. 
  2. يجب عليك أيضًا التأكد من عدم تعرضها لأشعة الشمس المباشرة أو بجوار المبرد أو الفرن. 
  3. يجب أن يستخدم جهازك مزيدًا من الطاقة ليظل باردًا إذا كان في بيئة دافئة للغاية.
  4. إذا كانت ثلاجتك ممتلئة على فمها ، فلن يتمكن الهواء من الدوران بشكل صحيح وسيستخدم جهازك المزيد من الطاقة ليظل باردًا. 
  5. قم  بالتنظيف المنتظم للجزء الخلفي من الثلاجة إلى منع تراكم الغبار الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطاقة ويعرضها لخطر الأعطال. حافظ على ظهر الثلاجة نظيفًا واترك مسافة بين الجدار خلفه حتى تسمح لعادم الهواء بالتنفيث. 
  6. تأكد من ضبط الثلاجة والفريزر على درجات الحرارة الصحيحة. إذا كانوا أكثر برودة مما يحتاجون إليه ، فسيستخدمون الطاقة دون داع. لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة في استخدام الطاقة ، اضبط الثلاجة على 5 درجات مئوية والمجمد على -18 درجة مئوية.
  7. يعد ترك باب الثلاجة أو الفريزر مفتوحًا لفترات طويلة سببًا لاستخدام الطاقة غير الضروري. أغلق أبواب الثلاثجة بإحكام دائماً.
  8. إذا تراكم الصقيع داخل الفريزر ، فقد يتسبب ذلك في استخدام الجهاز لمزيد من الطاقة من خلال الحاجة إلى العمل بجدية أكبر للحفاظ على درجة حرارته. يجب إزالة جميع العناصر من الفريزر الخاص بك وإذابة الجليد مرة واحدة كل ستة أشهر أو كلما لاحظت تراكم الصقيع.
  9. تأكد من تبريد أي طعام مطبوخ أو متبقي قبل وضعه في الثلاجة أو الفريزر. لأن الطعام الدافئ سيتسبب في سخونة الثلاجة، وهو أمر سيئ للطعام من جهة، وسىء للثلاجة أيضاً. 
  10. في حالة تلف مانع تسرب باب الثلاجة أو الفريزر بأي شكل من الأشكال ، فإنه سيسمح للهواء بالخروج ، مما يتسبب في عمل الجهاز بجهد أكبر واستخدام المزيد من الطاقة للحفاظ على البرودة. إذا كان ختم الباب الخاص بك يظهر عليه علامات التلف أو البلى ، فاستبدله للحفاظ على ثلاجتك أكثر كفاءة.
  11. اختبر ما إذا كان مانع تسرب الباب في الثلاجة يعمل بشكل صحيح عن طريق وضع ورقة نقدية بين إطار الباب وإغلاق الباب. إذا بقيت في مكانها ، يكون ختم الباب جيدًا ولكن إذا سقط ، فستحتاج إلى استبداله
 

استخدام الميكرويف لخفض استهلاك الطاقة

بدلًا من استخدام الميكروويف لإذابة الطعام المجمد، بدلاً من ذلك خطط لطبختك وضعها في الثلاجة، ليسهل تسخينها، واستخدم الغاز. لن يؤدي ذلك فقط إلى القيام بعمل أفضل في إذابة تجميد الطعام بالتساوي ، ولكنه يوفر لك أيضًا كل الطاقة التي كنت ستستخدمها لتشغيل الميكروويف.


استخدام الفرن أو الموقد لتخفيض استهلاك الطاقة

  • لتقليل وقت الطهي عند استخدام الفرن، قم بإيقاف تشغيله قبل نهاية الطهي ببضع دقائق. سيستمر الطعام في الطهي باستخدام الحرارة المتبقية التي تبقى بالداخل مع توفير الطاقة مع إيقاف تشغيل الفرن.
  • عند طهي الطعام على الموقد، حاول استخدام وعاء/ طنجرة بنفس حجم حلقة الموقد. هذا يمنع الحرارة الزائدة من الهروب حتى تتمكن من طهي طعامك بطريقة موفرة للطاقة.
  •  يجب أيضًا محاولة تغطية القدور بالغطاء قدر الإمكان.
  • بدلاً من غلي الماء في قدر على الموقد ، قم بغلي الماء في الغلاية أولاً. هذا أكثر كفاءة من انتظار الماء حتى يغلي. تأكد أيضًا من غلي كمية الماء التي تحتاجها لطعامك فقط.
  • نظف سدادات باب الفرن بانتظام للتأكد من عدم تلفها، مما سيساعد في منع الحرارة الزائدة من الهروب وإهدار الطاقة وضمان طهي طعامك بشكل صحيح أيضًا.
  • تجنب فتح باب الفرن أثناء الطهي لتجنب تسرب الحرارة. تأكد من الحفاظ على زجاج باب الفرن نظيفًا حتى تتمكن من الرؤية من الداخل بهذه الطريقة بدلاً من ذلك.
  • استخدم الأطباق الزجاجية أو الخزفية عند طهي الطعام في الفرن، يعتبر حلاً  أكثر كفاءة في استخدام الطاقة لأنها تحتفظ بالحرارة بشكل أفضل من الصواني المعدنية. قد تتمكن حتى من خفض درجة حرارة الفرن الخاص بك عند القيام بذلك ولكن تأكد من أن طعامك قد تم طهيه جيدًا قبل التقديم.
  • تعتبر المواقد البطيئة خيارًا موفرًا للطاقة بدلاً من استخدام الفرن الخاص بك. بالإضافة إلى قدرتها على طهي الطعام أثناء تواجدك بالخارج ، فإنها غالبًا ما تستخدم طاقة أقل من فرنك. إنها رائعة للطهي بكميات كبيرة أيضًا لتوفير الوقت في الطهي.

استخدام غسالة صحون لتخفيض استهلاك الطاقة

  1. إن اتباع الخطوات الواردة في دليل المستخدم الخاص بغسالة الأطباق لتشغيلها وصيانتها لن يساعد في العناية بجهازك فحسب ، بل سيوفر أيضًا الطاقة.
  2.  استخدم الدورات الاقتصادية أو الموفرة للطاقة المضمنة في غسالة الأطباق كلما أمكن ذلك ، وتأكد من تحميل غسالة الأطباق بشكل صحيح وتشغيل الدورات فقط عندما تكون ممتلئة (بدون ملء زائد).
  3. حاول تشغيل غسالة الأطباق فقط عندما تكون ممتلئة بدلاً من القيام بدورات متعددة في اليوم.
  4.  قم بتكديس غسالة الأطباق الخاصة بك بكفاءة للتأكد من توزيع الماء بالتساوي.
  5. تأكد من عدم حظر أذرع رش غسالة الصحون أثناء الدورة. ستعني أذرع الرش المحظورة أن الماء لن يتم توزيعه بشكل صحيح وستخرج أطباقك متسخة. 
  6. قم بتدوير ذراع الرش قبل أن تبدأ دورة للتأكد من أنها لا تصطدم بأي شيء.

 

استخدام المكنسة الكهربائية لتخفيض استهلاك الطاقة

  1. بالنسبة للمكانس التي تعمل بالبطارية أو المكانس اللاسلكية تجنب الشحن الزائد للمكنسة الكهربائية اللاسلكية الخاصة بك وافصلها بمجرد شحنها بالكامل، راقب وقت الشحن وحاول ألا تتركه طوال الليل لأن ذلك يمكن أن يستهلك الطاقة ويسبب ضررًا للمكنسة الكهربائية بمرور الوقت.
  2. قم بتفريغ كيس أو صندوق المكنسة الكهربائية بمجرد وصولها إلى سعتها. تعني الأكياس والصناديق الممتلئة أن المكنسة الكهربائية تعمل بجهد أكبر وبالتالي ستستخدم المزيد من الطاقة. سيؤدي تفريغ الحاوية بانتظام أو بعد كل استخدام إلى تحسين أداء المكنسة الكهربائية.
  3. استفد من فوهات الفراغ المختلفة. سيساعدك استخدام الفوهة الصحيحة للمهمة التي في متناول اليد على تحقيق النتائج بشكل أسرع وتوفير استخدام المكنسة الكهربائية.

 

توفير الطاقة عن طريق تنظيف الفلاتر

 

  1. فلاتر شفاط البوتاجاز المحجوبة بالشحوم والأوساخ ستفقد فعاليتها وتستهلك المزيد من الطاقة. لتنظيف الفلاتر المعدنية ، استخدم رذاذ إزالة الشحوم والماء الساخن أو دورة في غسالة الأطباق مرة واحدة في الشهر. ي
  2. إذا كان فلتر غسالة الأطباق الخاص بك مسدودًا ، فستضطر غسالة الأطباق إلى العمل بجهد أكبر واستخدام المزيد من الطاقة لتنظيف الأطباق. تحقق من الفلتر الخاص بك على أساس منتظم ونظفه مرة واحدة في الشهر. يمكن أن يؤدي استخدام منظف غسالة الأطباق بانتظام إلى إذابة الدهون المتراكمة على الفلتر أيضًا.
  3. تحتوي معظم المكانس الكهربائية على فلتر واحد أو أكثر للاحتفاظ بالغبار والأوساخ بالداخل. في حالة انسداد المرشحات ، ستفقد المكنسة فعاليتها وتحتاج إلى التشغيل لفترة أطول لتحقيق نفس نتائج التنظيف.

 

توفير في استهلاك الغلاية "سخان المياه" للطاقة

إذا كنت تعيش في منطقة بها مياه عسرة أو كثيرة الكلس، يمكن أن تتراكم الترسبات الكلسية داخل الغلاية. سيؤدي ذلك إلى تقليل كفاءة الطاقة في الغلاية ، مما يجعلها تعمل بجهد أكبر وفي النهاية ستتلف وتتوقف عن العمل.  حافظ على كفاءة الغلاية في استخدام الطاقة عن طريق تصفية المياه قبل الغليان وإزالة الترسبات الكلسية من الغلاية بانتظام وتنظيف مرشح الترسبات الكلسية بانتظام.

نصائح عامة لتوفير الطاقة الكهربائية

 

  1. لا تترك أجهزتك موصولة بالكهرباء وتشغيلها طوال الوقت. إن ترك أجهزتك في وضع الاستعداد يستهلك كميات صغيرة من الطاقة التي يمكن أن تتزايد بالتتابع. 
  2. اقرأ دليل الجهاز الخاص بك، لمعرفة كيف يعملّ وكيف تحافظ على عمله بشكل كفؤ لا يتسبب في زيادة الجهد عليه وتسببه في إهداره للطاقة. 
  3. تحتوي العديد من الأجهزة الحديثة على برامج وإعدادات صديقة للبيئة مدمجة فيها. إذا كان لديك خيارات لتوفير الطاقة ، فحاول استخدامها حيثما كان ذلك ممكنًا لأنها مصممة خصيصًا لمساعدتك في استخدام جهازك بشكل أكثر كفاءة والذي بدوره سيساعدك على توفير المال على فواتير الطاقة.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أفضل الطرق للتخلص من الحشرات المنزلية في فصل الربيع - فيديو
لايف ستايل

أفضل الطرق للتخلص من الحشرات المنزلية في فصل الربيع - فيديو

خطوات آمنة وفعالة لتهدئة فروة الرأس الحساسة - فيديو
لايف ستايل

خطوات آمنة وفعالة لتهدئة فروة الرأس الحساسة - فيديو

أفضل الطرق لتخزين ملابس الشتاء الثقيلة لتجنب التلف والتعفن - فيديو
لايف ستايل

أفضل الطرق لتخزين ملابس الشتاء الثقيلة لتجنب التلف والتعفن - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس