web statisticsvisitor activity monitor
X
متى يحتاج الشخص لاستبدال المفاصل الطبيعية بالصناعية؟ - فيديو

متى يحتاج الشخص لاستبدال المفاصل الطبيعية بالصناعية؟ - فيديو

صحة

  • أمراض المفاصل .. متى نلجأ لتبديل المفصل؟ 
  • هل تبديل المفاصل الطبيعية مُقتصر على كبار السن؟

 

تُعد عمليات استبدال مفصل الركبة أو الورك إجراءات جراحية يُزال خلالها سطح المفصل التالف أو المصاب، ويُستبدل بوحدة صناعية "طرف صناعي".

قد يقترح طبيب الرعاية الأولية الخاص بك هذه الجراحة إذا كانت أمراض الركبة أو الورك تسبب لك آلام مبرحة أو تقرحات، مما يحد من حركتك وقدرتك على التنقل.

و يُعد استبدال المفصل أحد أشهر أنواع جراحات المفاصل التعويضية وأكثرها طلبًا، حيث حققت التطورات التي شهدها المجالين التقني والبيولوجي نتائج متوقعة وناجحة.


إقرأ أيضاً الإصابات الرياضية كيف نتعامل معها وما خطورتها


وقال استشاري جراحة العظام والمفاصل الصناعية الدكتور ربيع عودة، إن عملية تبديل المفاصل تحدث في حالات اهتراء المفاصل بمناطق مُختلفة من الجسم، وبالأخص "الركبة، الورك، الكوع، الكتف، والكاحل".

وبين خلال مشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا"، أسباب حدوث مشاكل في المفاصل واللجوء لعملية تبديل المفصل، ومن تلك الأسباب:

- كسور
- إصابات في الأربطة الموجودة حول المفاصل
- الروماتيزم
- تآكل الغضاريف
- احتكاك وخشونة تصل لمرحلة الاهتراء


إقرأ أيضاً ما هي متلازمة النفق الرُسغي وكيف تُعالج


وأشار إلى أن التطور الكبير في صناعة المفاصل جعل العمليات الجراحية أسهل بوجود خيارات منوعة، مُبينًا أن المفاصل البدائية كانت مصنوعة من الخشب، ومع التطور بدأت الأنواع تتشكل ويدخل فيها المعادن التي أصبحت مواصفاتها اقرب لمواصفات العظم الطبيعي، حيث بدأ التعامل في الوقت الحالي مع المفاصل المصنوعة من السيراميك.

ولفت إلى أن 60 - 70 % من الحالات يتم تركيب المفاصل الطبيعية فيها، ولكن ما يُقارب 40% من الحالات يتم اللجوء فيها للمفاصل الصناعية.

وأكد أن الأطباء المُختصين يلجأوا للعمليات الجراحية في المراحل الأخيرة من أمراض تآكل وخشونة المفاصل واستنفاذ جميع الحلول الدوائية والسلوكية، وفي المرحلة الأخيرة التي يبدأ فيها المريض بفقدان القُدرة على القيام بـ 80% من أعماله اليومية يلجأ الطبيب للعملية الجراحية.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

لن تصدق .. مواد دقيقة حولنا تخترق أجسامنا وتتسلل لأدمغتها
صحة

لن تصدق .. مواد دقيقة حولنا تخترق أجسامنا وتتسلل لأدمغتها

ديدان البطن عند الأطفال: أسبابها وطرق علاجها - فيديو
صحة

ديدان البطن عند الأطفال: أسبابها وطرق علاجها - فيديو

ما سبب ظهور الأكياس الدهنية في جفن العين؟ - فيديو
صحة

ما سبب ظهور الأكياس الدهنية في جفن العين؟ - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس