web statisticsvisitor activity monitor
X
دراسة جديدة: "شرب أكثر من فنجان قهوة باليوم قد يُسبب الوفاة"

دراسة جديدة: "شرب أكثر من فنجان قهوة باليوم قد يُسبب الوفاة"

معلومة سريعة

  • شرب أكثر من فنجان قهوة باليوم قد يُسبب الوفاة
  • دراسة جديدة تتحدث عن آثار شُرب أكثر من فنجان قهوة باليوم

 

لا يمكن حصر عدد عشاق القهوة بسبب إدمان الكثير عليها، فأصبحت القهوة لدى الكثير روتين يومي أساسي، فالكثير من الأشخاص يتناولون القهوة في الصباح عند الاستيقاظ وفي المساء وأثناء العمل أيضاً وعند الذهاب لزيارة الأقارب، لكن هل من وراء ذلك تأثير على محبين القهوة؟

دراسة جديدة تكشف الأثر الكبير

يؤدي شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يوميًا إلى مضاعفة خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية بين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد، ولكن لا يمثل نفس القدر من الخطر على حياة الأشخاص أصحاب قياسات ضغط الدم المرتفع بشكل تقليدي، وفقًا لبحث نشره موقع News Medical & Life Science نقلًا عن دورية جمعية القلب الأميركية.

كوب واحد فقط.. مزايا وأضرار

توصلت الدراسة الجديدة إلى أن تناول كوب واحد من القهوة يوميًا لا يزيد من مخاطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند أي قياس لـ ضغط الدم، على الرغم من احتواء القهوة على مادة الكافيين.

و وفقًا لإدارة الغذاء والدواء FDA، يحتوي فنجان القهوة على ما يقرب من 80 إلى 100 ملليغرام من مادة الكافيين.
وكشفت أبحاث سابقة أن شرب كوب واحد من القهوة يوميًا قد يساعد الناجين من النوبات القلبية عن طريق تقليل مخاطر الوفاة بعد الإصابة بنوبة قلبية وربما يمنع النوبات القلبية أو السكتات الدماغية لدى الأفراد الأصحاء.

كما رجحت دراسات منفصلة أن شرب القهوة بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل مرض السكري، حيث يساعد في السيطرة على الشهية، إلى جانب تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب أو زيادة اليقظة وعلى الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كان هذا التأثير ناتجًا عن الكافيين أو أي شيء آخر في القهوة.

الجانب الضار لأكواب القهوة

لكن على الجانب الضار، فإن الإفراط في تناول القهوة يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة التوتر والقلق وخفقان القلب وصعوبة النوم.

تجنب الإفراط في تناول القهوة

قال البروفيسور هيروياسو إيسو، الباحث الأول في الدراسة ومدير معهد أبحاث سياسة الصحة العالمية بمكتب التعاون الصحي الدولي في المركز الوطني للصحة العالمية والطب في طوكيو: "قد تدعم نتائج الدراسة التأكيد على أن الأشخاص، الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الحاد، يجب أن يتجنبوا شرب القهوة بكثرة".

ونظرًا لأن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد هم أكثر عرضة لتأثيرات الكافيين، إذ يمكن أن تفوق الآثار الضارة للكافيين آثاره الوقائية وربما تزيد من خطر الوفاة".

نتائج مهمة من الدراسة الجديدة

ارتباط شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يوميًا بمضاعفة خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين كان ضغط دمهم 160/100 ملم زئبق أو أعلى مقارنةً بمن لم يشربوا أي قهوة.

لم يرتبط شرب كوب واحد من القهوة يوميًا بزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية عبر أي فئة من فئات ضغط الدم.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

سبب غير متوقع .. هذا هو السر وراء حب النساء لتناول الحلويات والشوكولاتة
معلومة سريعة

سبب غير متوقع .. هذا هو السر وراء حب النساء لتناول الحلويات والشوكولاتة

البث المباشر

تحديثات الطقس