web statisticsvisitor activity monitor
X
منزل خشبي يدور 360 درجة في تركيا - فيديو

منزل خشبي يدور 360 درجة في تركيا - فيديو

أخبار دنيا

  • منزل تركي من طابقين يدور 360 درجة 
  • ما حكاية المنزل الدوار في تركيا؟

 

تداول رواد السوشيال ميديا مقطع فيديو يستعرض منزل خشبي يدور 360 درجة بشكل غريب في ولاية ريزة شمال تركيا.

ولاقى الفيديو تداول و رواج كبير على منصات التواصل الاجتماعي، مُعبرين عن دهشتهم واستغرابهم من وجود منزل كهذا يدور بطريقة غريبة وتتغير إطلالاته في كُل مرة يدور فيها.

ففي ولاية ريزا شمال تركيا، بنى رجل الأعمال جميل إكسيلمز منزلًا من طابقين، يدور 360 درجة، بمساعدة عجلات تسير على قضبان بنظام السكك الحديدية.

إكسيلمز وإخوته بنوا منزلًا خشبيًا من طابقين يبلغ وزنه 40 طنًا على نظام السكك الحديدية الذي يستخدم محركًا صناعيًا، ويمكن تدوير المنزل 360 درجة بجهاز تحكم عن بعد.

وقال جميل إكسيلمز للصحفيين إنهم يطورون دائمًا مشاريع جديدة مع مراعاة الظروف الجغرافية.

مشيرًا إلى أنه من الصعب بناء منزل في المنطقة بسبب التضاريس والظروف الجوية، صرح إكسيلمز أنهم قرروا بناء المنزل الدوار وأنهم أنشأوا نظامًا وفقًا للمعايير الأوروبية مع شركائهم في الحلول.

قال إكسيلمز إن العمل استغرق نحو عام، أجرينا دراسات في بيلجيك وأنقرة. طورنا بعض الأنظمة نتيجة الاختبارات التي أجريناها، و الهيكل الموجود على النظام قادر على حمل 45 طنًا والآلية قادرة على حمل 70 طنًا، كما أن  جميع التحليلات أثبتت تحمل المنزل الرياح والزلازل والثلج، وكثافة الأشخاص في الداخل، مع إمكانية التحرك إلى اليمين واليسار في نفس الوقت". 

وأضاف: "لقد حصلنا على شهادات TSE، ISO. ستنتهي مرحلة براءة الاختراع في غضون شهر"، مُبينًا أن إمدادات الماء والكهرباء والصرف تم تجميعها في الوسط. 

ومن الجدير بالذكر أنه لا يُعتبر المنزل الأول والوحيد الذي صُمم بدوران ذاتي في تركيا، فقد سبقه التركي أحمد قوجة الذي يعيش حاليًا في منزله. 

ليس المنزل الوحيد

تمكن التركي أحمد قوجه الذي يعيش في منطقة "سيدي كمر" بولاية موغلا التركية (غرب)، من بناء منزل مسبق الصنع قابل للدوران 360 درجة في عام 2021.

وعلى الرغم من معارضة الأقارب والأصدقاء لهذا المشروع بحجة أنه هدر للجهد والمال دون طائل، لم يتخل قوجه عن حلمه وبدأ العمل في بناء المنزل الدوار الذي صممه بنفسه.

ثبّت قوجه المنزل المسبق الصنع الذي بناه بنفسه على آلية قابلة للدوران مزودة بنظام سكة حديدية، ثم شرع بتجهيز المنزل الذي يتيح الاستمتاع بإطلالة بانورامية في موغلا ذات المناظر الخلابة، من خلال دورانه 360 درجة بواسطة محرك كهربائي.

وبعد الانتهاء من تجهيز المنزل الدوّار بجميع المستلزمات الضرورية، بدأ قوجه استقبال ضيوفه فيه وسط إعجاب كبير.

ويقول قوجه للأناضول إنه "سعيد للغاية لبناء منزل أحلامه"، مشيرًا إلى أنه "يستطيع تدوير منزله عكس اتجاه الشمس أو الرياح متى شاء".

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

يوم جيد بكل معنى الكلمة يا صديقي الجدي .. توقعات الأبراج لليوم 20 أبريل
فلك وأبراج

يوم جيد بكل معنى الكلمة يا صديقي الجدي .. توقعات الأبراج لليوم 20 أبريل

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالخرف
صحة

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالخرف

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

منع بيع وتناول البوظة والبيتزا بعد منتصف الليل في هذه المدينة
أخبار دنيا

منع بيع وتناول البوظة والبيتزا بعد منتصف الليل في هذه المدينة

فارق الحياة وهو صائم .. وبعد ساعتين تبعته شقيقته من شدة حزنها
أخبار دنيا

فارق الحياة وهو صائم .. وبعد ساعتين تبعته شقيقته من شدة حزنها

البث المباشر

تحديثات الطقس