web statisticsvisitor activity monitor
X
جيوب القولون... ما هي تأثيراته، وكيف نعالجه؟- فيديو

جيوب القولون... ما هي تأثيراته، وكيف نعالجه؟- فيديو

صحة

  • تأثيرات وأسباب جيوب القولون
  • كيفية علاج جيوب القولون
 

من الأمور التي تجعل القولون مهم جداً في الجسم هي ارتباطه الوثيق بالماغ بشكل مباشر، ناهيك عن أنه عندما يكون غير سليم فإن هذا يؤثر على حرق السعرات الحرارية وتخليص الجسم من السموم كما أفادت أخصائية التغذية العلاجية رند الديسي من خلال برنامج دنيا يا دنيا.

 

من الطبيعي أن يمر الطعام في جسمنا بالأمعاء الدقيقة فالغليظة قبل أن يخرج من الجسم بشكل سلس، ولكن إن كان هناك جيوب في القولون فإن هذا يصعب الأمر.

 

أسباب جيوب القولون

من الأمور التي تسبب جيوب القولون التدخين، والضغوطات التي يتعرض لها في الفرد في حياته، إضافة إلى العامل الوراثي. كل هذه الأمور تجعل جيوب القولون تتهيج لدينا لأن الأكل يترسب بدلاً من أن يخرج من الجسم.

 

تأثيرات جيوب القولون

أي مشكلة في القولون تؤدي إلى تأثيرات كبيرة على صحتنا النفسية بسبب كثرة الانزعاج من الإمساك والإحراج الاجتماعي وغير ذلك. وكذلك تؤثر على صحتنا العقلية لأن القولون مرتبط بشكل مباشر مع الدماغ؛ وهذا يؤثر على قدرتنا على التركيز وبالتالي قيامنا بأعمالنا بشكل صحيح. ناهيك عن تراكم السموم في الجسم، وما ينتج عن ذلك من أمراض خطيرة أهمها سرطان القولون.

 

أعراض جيوب القولون

من أهم الأمور التي يمكن أن نستدل فيها بأننا نعاني من جيوب القولون وجود دم في الإخراج، وانتفاخ مع ألم شديد في منطقة البطن.

 

العلاج

بعد أن يتم تشخيص الحالة ومعرفة الطبيب لمرحلة المرض نبدأ بالعلاج من خلال تغيير النظام الغذائي بالابتعاد عن مسببات تهيج القولون، وكذلك بعمل اختبار البصمة الغذائية لمعرفة الأغذية التي تسبب عدم راحة للقولون.

كلما احتوى النظام الغذائي على أطعمة فيها مواد مضادة للالتهابات كلما كان الأمر أفضل. وعلينا كذلك التركيز على الأغذية التي فيها ألياف تذاب في الماء كالتفاح والبرتقال والخضراوات الورقية، مع تقليل الأغذية المحتوية على بذور صغيرة كالشيا والكينوا، لأنها تتراكم في القولون.

قد تحتاج بعض الحالات لإجراء عملية جراحية لاستئصال الجزء من القولون الذي يحتوي على جيوب متهيجة حتى لا تتفاقم الحالة. 

 

 

 

 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

لماذا تتورم الغدد الليمفاوية في الإبط والرقبة؟ وهل الأمر يحتاج علاج؟ - فيديو
صحة

لماذا تتورم الغدد الليمفاوية في الإبط والرقبة؟ وهل الأمر يحتاج علاج؟ - فيديو

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالخرف
صحة

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالخرف

لن تصدق .. مواد دقيقة حولنا تخترق أجسامنا وتتسلل لأدمغتها
صحة

لن تصدق .. مواد دقيقة حولنا تخترق أجسامنا وتتسلل لأدمغتها

البث المباشر

تحديثات الطقس