مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

لماذا عليك الانتظار نصف ساعة على الأقل قبل تنظيف أسنانك بعد الطعام؟

لماذا عليك الانتظار نصف ساعة على الأقل قبل تنظيف أسنانك بعد الطعام؟

نشر :  
منذ 8 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 8 أشهر|
|
اسم المحرر :  
عنود الخريشا
  • لا تنظف أسنانك بعد الأكل مباشرة.. اعرف السبب العلمي!
  • نصف ساعة قد تحمي أسنانك من التآكل.. متى يجب غسلها بعد الطعام؟

 

كثيرون يظنون أن تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول الطعام هو العادة الصحية الأفضل، لكن الحقيقة أن الأطباء ينصحون بالانتظار من 30 إلى 60 دقيقة قبل الإمساك بفرشاة الأسنان.

السبب وراء هذه التوصية

عند تناول الطعام، وخاصة الأطعمة الحمضية مثل عصير البرتقال أو القهوة أو الفواكه الحمضية، تصبح طبقة المينا – وهي الطبقة الصلبة التي تحمي الأسنان – أكثر ليونة مؤقتا. إذا قمت بتنظيف الأسنان مباشرة بعد الأكل، فإن حركة الفرشاة قد تؤدي إلى تآكل المينا أو خدشها، مما يضعف الأسنان مع مرور الوقت ويجعلها أكثر عرضة للتسوس والحساسية.


اقرأ أيضا: الخط الأسود أو البني على الأظافر: سبب بسيط شائع أم ورم خبيث؟


دور اللعاب في حماية الأسنان

الانتظار نصف ساعة يتيح للعاب أن يقوم بدوره الطبيعي في معادلة الأحماض وإعادة تقوية المينا تدريجيا. فاللعاب يعمل كخط دفاع أول ضد البكتيريا، ويساعد على إعادة التوازن إلى الفم قبل التنظيف.

أفضل وقت للتنظيف

  • في الصباح: يوصى غالبا بتنظيف الأسنان بعد الاستيقاظ لإزالة البكتيريا والبلاك المتراكمين أثناء النوم.

  • بعد الوجبات: إذا أردت تنظيف أسنانك بعد الأكل، انتظر نصف ساعة على الأقل، أو قم بشطف فمك بالماء أو المضمضة بغسول خال من الكحول لتقليل تأثير الأحماض إلى أن يحين وقت التنظيف.