X
توعية الناس في الشارع الأردني حول قياس ضغط الدم.. مع هيثم البارودي - فيديو

توعية الناس في الشارع الأردني حول قياس ضغط الدم.. مع هيثم البارودي - فيديو

في الحركة بركة

جربها مع هيثم تُركز على توعية الناس حول الرياضة وترك التدخين.. واليوم كانت التوعية حول قياس ضغط الدم بانتظام

في الظروف الصحية الراهنة التي يعيشها العالم بأكمله بسبب فيروس كورونا، والذي أثبتت الدراسات أنه يؤثر على اصحاب الأمراض المُزمنة كالسُكري والسرطان والقلب والضغط، لا بُد من أن ينتظم الشخص في الإنتباه لضغط الدم لديه خلال تلك الفترة وفي كُل الأوقات، حيث يجب على الشخص أن يمتلك في المنزل جهازاً لقياس ضغط الدم والتأكد منه كُل فترة.

ولهذا توجه زميلنا هيثم البارودي لوسط البلد في العاصمة عمان، لقياس ضغط الدم لأكبر عدد مُمكن من الأشخاص الموجودين في المنطقة ضمن فقرة "جربها مع هيثم" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، وتوعيتهم حول أهمية الإنتباه لضغط الدم لديهم

 

يقاس ضغط الدم بوحدة تسمى ملليمتر زئبق في حالة الاسترخاء (أي يكون الإنسان ساكنا مستريحا) فنجد أن القياس الطبيعي لضغط الدم الانقباضي للبالغ متوسط العمر يتراوح بين 90 و120 ملليمتر زئبق أما الانبساطي فـ يتراوح بين 60 و80 ملم زئبق. أي أن المتوسط 120 ملم زئبق انقباضي و80 ملم زئبق انبساطي زئبق، وتقرأ 120/80 مليمتر زئبق، فيما يسميه العامة 120 فوق 80 أو 120 على 80 مليمتر زئبق. و لقياس ضغط الدم يستخدم الجهاز الإلكتروني في المنزل أو الجهاز اليدوي في عيادة الطبيب وهو يعرف بجهاز قياس الضغط الزئبقي وهو الأدق.

تكمن أهمية متابعة في تلافي المضاعفات الناتجة عن أي خلل سواء بالزيادة أو النقصان في قياس ضغط الدم، حيث أنه عند ارتفاعه فذلك يعني أن القلب يواجه مقاومة كبيرة ليضخ الدم إلى شرايين الجسم مما يتسبب على المدى الطويل في فشل القلب، والذي قد يؤدي بدوره إلى الوفاة. كما أن ضغط الدم العالي قد يؤدي أيضا إلى سكتة دماغية أو فشل كلوي، هذا إن لم يتم تدارك المرض في بدايته بالعقاقير الطبية المناسبة.

كما أن انخفاض ضغط الدم توحي بأن كمية الدم الواصلة إلى أعضاء الجسم لا تصل بالقدر الكافي أو السرعة الكافية مما يعني نقصان وصول الأكسجين والغذاء إلى أنسجة الجسم مما يضر بها متسببا في تدمير جزئي أو كلي خاصة المخ والذي يعد أول الأعضاء تأثرا بنقص الأكسجين، فيشعر الإنسان بدوخة أو بنوبات من الإرهاق والضعف العام، وقد يعقبها فقدان الفرد لوعيه. بصفة عامة يعتبر ضغط الدم المنخفض "مرضيا" إذا كانت له أعراض مثل الدوخة والضعف العام المستمر

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

الناشطة آلاء الصديق تُشعل مواقع التواصل بوفاتها
ترند

الناشطة آلاء الصديق تُشعل مواقع التواصل بوفاتها

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس