X
القلب أم العقل .. من المسؤول عن شعورنا بالحب ؟ - فيديو

القلب أم العقل .. من المسؤول عن شعورنا بالحب ؟ - فيديو

صحة

القلب قادر على إعطاء تغذية راجعة للدماغ حول المشاعر

قال الدكتور قيس البلبيسي استشاري طب أمراض القلب والأوعية الدموية والتداخلات القلبية أنه وفي الأوضاع الطبيعية عند الشعور بالحب يرسل الدماغ اشارة الى كل أعضاء الجسم فيتم إفراز الأدرينالين الذي يؤدي إلى تسارع في نبضات القلب واحمرار الوجنتين وغيرها من المظاهر التي تظهر على الشخص .

وأشار خلال استضافته في برنامج دنيا يا دنيا إلى إثبات بعض الدراسات أن القلب بذاته له علاقة بالحب ويعطي تغذية راجعة الدماغ ويؤثر بالعواطف.

وذكر وجود بعض الحالات حول العالم لأشخاص تم زراعة قلب لهم شعروا بعد العملية بحبهم لأمور لم يكن لديهم أي اهتمام او ميول لها وتبين بعد بحثهم أن الشخص الذي أُخذ منه القلب كان محب لهذه الأمور .

وبين أن واحدة من هذه الحالات كانت لمريض كان قد اجرى له عملية في الولايات المتحدة الأمريكية فلم يكن لهذا المريض أي حب للدراجات الهوائية أو اي ميول لها وبعد العملية بدأ يشعر ويحب ذلك وتبين أن الشخص الذي أعطاه قلبه .

 أقرأ أيضا:متى نلجأ للحُجامة البديلة؟

وأشار إلى اختلاف الذائقة الموسيقية  لدى بعض الأشخاص بعد عمليات زراعة القلب بسبب حب الأشخاص المتبرعين لهم بهذا النوع من الموسيقى .

وفسر هذه  الاختلافات التي حدثت لمثل هؤلاء الأشخاص بالدراسات والأبحاث التي أشارت إلى نظريتين تفسر ذلك . أولها وجود ذاكرة للخلايا موجودة على dna أو cra وهي المسؤولة عن الإحتفاظ بتلك المشاعر .وثانيا هي الجملة العصبية الموجودة بالقلب وهي قادرة على إعطاء تغذية راجعة للدماغ حول بعض المشاعر .

وقال أن متلازمة القلب المكسور تتكون لدى الأفراد نتيجة الشعور بضغط قوي أو التعرض لصدمة نفسية عنيفة مثل الموت أو حادثة تؤدي إلى أعراض مشابهة لأعراض الجلطة ويكون علاجها بتخفيف الضغط أولا وإعطاء الأدوية للمريض.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

تضخم البروستات .. كيف يُمكن علاجه بالبُخار ؟ - فيديو
صحة

تضخم البروستات .. كيف يُمكن علاجه بالبُخار ؟ - فيديو

ما هو مسمار العظم وما أسباب الإصابة به؟
صحة

ما هو مسمار العظم وما أسباب الإصابة به؟

5 أسباب جعلت العالم يقلق من  فيروس جدري القرود
صحة

5 أسباب جعلت العالم يقلق من فيروس جدري القرود

البث المباشر

تحديثات الطقس