X
ما علاقة السُمنة بارتفاع ضغط الدم؟ - فيديو

ما علاقة السُمنة بارتفاع ضغط الدم؟ - فيديو

صحة

  • ما العلاقة بين السمنة وارتفاع ضغط الدم؟
  • الإنسولين والسمنة

 

بالتزامن مع اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم الذي يُعاني منه العديد من الأشخاص حول العالم، لا بُد من الحديث عن العلاقة بين السمنة وارتفاع ضغط الدم بمختلف أنواع السمنة وأثرها على الصحة بشكل عام. 

وقالت اخصائية الأمراض الباطنية الدكتورة حنين داوود، إن الإصابات بـ ارتفاع ضغط الدم اصبحت من أكثر الحالات شيوعًا في السنوات الأخيرة ويحدث ذلك عند زيادة الضغط على جدران الشرايين لمدة طويلة وهو ما يدفع القلب للعمل بجهد أكبر لضخ الدم، أو حتى في حالات السُمنة المُفرطة.


إقرأ أيضاً السمنة تقصر العمر بما يقارب الـ5 سنوات


ما العلاقة بين السمنة وارتفاع ضغط الدم؟

و قد يعاني الكثير من مرضى ارتفاع الضغط لسنوات طويلة دون أعراض واضحة ولذلك فهو يسمى (القاتل الصامت)، فقد يزيد الضغط من احتمالية الإصابة بمشاكل ومضاعفات صحية خطيرة كالسكتة الدماغية والنوبات القلبية بل قد يتسبب في تضرر الكلى أحيانًا، وبالتأكيد السمنة وارتفاع الضغط تجمعهما علاقة كبيرة، حيث يوجد هناك العديد من أسباب السمنة التي من الضروري التعرف عليها. 

وتُعتبر السُمنة مرض يُصيب الكثيرين من الأشخاص حول العالم، فـ مرض السُمنة من اخطر الأمراض بكافة انواع السمنة واشكالها، وتختلف أعراض السمنة بين شخص لآخر تبعاً لطبيعة جسمه. 

وتشير الأبحاث إلى تزايد الإصابة بذلك العرض وأسباب السمنة بشكل هائل على مدار العقدين الماضيين وتأتي السمنة على رأس الأسباب المؤدية إلى ارتفاع الضغط، فـ السمنة وارتفاع ضغط الدم تجمعهما علاقة وطيدة في التأثير على صحة الجسم.


إقرأ أيضاً قياس خصرك يجب أن يكون أقل من نصف طولك


وأكدت خلال مُشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن السمنة هي أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم،وهذا ما تؤكده دراسة فرامنغهام للقلب التي تشير إلى أن حوالي 78٪ من الحالات لدى الرجال و65٪ لدى النساء يمكن أن تُعزى مباشرة إلى السمنة وارتفاع ضغط الدم، وأسباب السمنة كثيرة تتشكل من العادات اليومية والروتين اليومي. 

كما وثقت الدراسات ارتباط السمنة بارتفاع ضغط الدم، فهذا يزيد من حالات السمنة وارتفاع ضغط الدم.

الإنسولين والسمنة 

ولفتت إلى أن هرمون الأنسولين هو المفتاح لفهم السمنة، فهو المُخزن للطاقة في الجسم، حيث تحدث مشاكل السمنة وارتفاع ضغط الدم نتيجة العديد من الأسباب.. فما هي أسباب السمنة وكيف نتعامل معها.


إقرأ أيضاً كيف يؤثر النوم على الوزن


- تغير السلوك التغذوي وطريقة الطعام والأكل بين الوجبات بكميات كبيرة من السكريات، وهذا من شأنه أن يجعل الأنسولين عالي ويقف مستويات حرق الدهون

- تقليل تناول البروتين إعتقاداً بأنه يعمل على زيادة الوزن وأنه من أسباب السمنة و زيادة الوزن، وبالتالي جعل العلاقة بين السمنة وارتفاع ضغط الدم اكبر.

وأكدت الأخصائية أن الطعام الغني بالبروتين يلعب دور كبير في خسارة الوزن، وبالإبتعاد عن الأطعمة المُعالجة والمليئة بالسُكريات

الأردن الخامس عالميا بمؤشر السمنة

70% من الأردنيين يعانون من زيادة الوزن
40% منهم يعانون من السمنة المفرطة
——————
أصحاب السمنة المفرطة من الأردنيين
44% من النساء
29% من الرجال
50% من الأطفال

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

خلايا سرطانية أكثر نشاطًا أثناء نوم الإنسان
صحة

خلايا سرطانية أكثر نشاطًا أثناء نوم الإنسان

لماذا التوائم الإناث الأكثر تعرضاً للصداع النصفي من التوائم الذكور
صحة

لماذا التوائم الإناث الأكثر تعرضاً للصداع النصفي من التوائم الذكور

لن يعود الكلام مفهومًا، كيف تتلف سماعات الرأس آذاننا؟
صحة

لن يعود الكلام مفهومًا، كيف تتلف سماعات الرأس آذاننا؟

البث المباشر

تحديثات الطقس