web statisticsvisitor activity monitor
X
ما هي أشهر الموائد العربية في عيد الأضحى؟

ما هي أشهر الموائد العربية في عيد الأضحى؟

دنيا المجتمع

- أشهر الموائد العربية في عيد الأضحى 

- ماذا يأكل العرب في عيد الأضحى؟

 

أشهر الموائد العربية في عيد الأضحى

يشتهر العالم الإسلامي بـ عادات وتقاليد مُختلفة خلال أعيادهم، وتختلف الأكلات والموائد وطريقة الأكل تبعاً للبلد وعاداتها وتقاليدها، ولهذا من الجميل التعرف على أشهر الموائد العربية في عيد الأضحى.

وبالرغم من أن "اللحمة" هي العامل المُشترك بين جميع الدول الإسلامية في عيد الأضحى، إلا أن الأكلات والموائد تختلف وتختلف طريقة تقديمها، فما هي أغرب و أشهر الموائد العربية في عيد الأضحى؟


إقرأ أيضاً تعرفوا على أبرز العادات والتقاليد العربية في عيد الأضحى


مصر

يتناول المصريون "الفتة" في عيد الأضحى، ويُعتبر تقليداً وعادة رسمية لدى الشعب المصري، حيث اعتادت الأُسر المصرية على تحضير طبق الفتة باللحم والمُكسرات.
ويعود هذا التقليد إلى مئات السنين، حتى أنّ بعض المدونات المصرية، تشير إلى أنّ أصل طبق الفتة يعود إلى أيام الفراعنة، حيث كانوا يقدمونه إلى جانب أطباق أخرى في المناسبات العامة والأفراح.
ويعتبر المصريون الرقاق من الأكلات الأساسية التي تزين مائدة العيد، ويعود تناول هذا الطبق إلى أيام العثمانيين، إلا أنّ الشعب المصري طور الطبق عبر إضافة العديد من المكونات، منها اللحم، أو الجبن.

الأردن

يتناول الأردنيين أكلتهم الشهيرة "المنسف" في أول أيام عيد الأضحى بعد ذبح الأضاحي، حيث يُعتبر المنسف من الأكلات التراثية الشهيرة في الأردن، والتي يتم إعدادها من اللحم واللبن والأرز على وجبة الغداء في أيام العيد.
كما أنهم يتناولون وجبة "المُعلاق" على الإفطار في عيد الأضحى، وهي أجزاء من الأعضاء الداخلية للخروف والتي يُمكن تناولها.


إقرأ أيضاً أفكار بسيطة لـ تقديم الهدايا للأطفال في عيد الأضحى


سوريا

تُعد الشاكرية والأرز الأكلة الأشهر لدى السوريين والتي تكون على موائدهم خلال عيد الأضحى، بالأخص أن عيد الأضحى يأتي بالتزامن مع فصل الصيف، فـ تقديم اللبن في الصيف من أكثر العادات شيوعاً.
ويعود تاريخ طبق الشاكرية إلى مئات السنين، وبحسب الروايات، جاءت تسمية الشاكرية، من إحدى الأمّهات التي بدأت طبخ هذا الطبق وابنها الشاب واسمه شاكر أحبّه وبدأ يطلبه باستمرار، ما دفع الأم إلى إطلاق اسم "شاكرية" على الطبق.

تتكون الشاكرية من اللحم المطهو، يضاف إليه النشاء واللبن والتوابل وتطهى مرة أخرى، ويتم تقديمها مع الأرز أو البرغل، إضافة إلى ذلك يعتبر طبق التسقية، أو الفتة السورية من أبرز الأطباق التي لا تغيب عن المائدة في صباح يوم العيد.

المغرب

يعد طبق بولفاف من أهم الأطباق التي تزين مائدة العيد عند الأسر المغربية، وهو عبارة عن مشاوٍ مكونة من كبد، ورئة، وقلب وطحال الخروف، ملفوفة بالشحم.
و يشتهر المغرب أيضاً بتقديم أكلة العصبان، وهي عبارة عن أمعاء الخروف أو البقر أو الإبل محشوة بحشوات مختلفة.


إقرأ أيضاً ما حقيقة فوائد تناول الكبدة النيئة في عيد الأضحى


لبنان

بين الأرز واللحم وطبق الملوخية، تتنوع أطباق اللبنانيين للاحتفال في عيد الأضحى. عادة ما يلجأ اللبنانيون إلى هذه الأطباق في المناسبات؛ لأن العائلات عادة ما تجتمع، وبالتالي تحتاج ربة الأسرة إلى تقديم طبق رئيسي هام على المائدة. إضافة إلى ذلك، فإن سلطة التبولة من الأطباق الهامة التي تزين مائدة العيد.

فلسطين

في فلسطين، يشتهر طبق المعلاق، كوجبة رئيسية خلال العيد، وهو عبارة عن كبدة الخروف ورئتيه، والتي تطهى مع الثوم والبصل والتوابل. إضافة إلى ذلك، يلجأ البعض إلى تقديم الفطائر.


إقرأ أيضاً من هو صاحب فكرة العيديات


العراق

بالإضافة إلى طبق اللحم والأرز، لا تغفل المائدة العراقية تقديم طبق الدولمة، وهو عبارة عن طبق من المحاشي يضاف إليه الكثير من التوابل، إضافة الى طبق سمك المسقوف.

تونس

تبادر النساء في تونس عند صبيحة العيد إلى خبز العجين وإعداد "خبز الفطير" إلى جانب سلطة مشوية من فلفل وطماطم. ويعد ذلك من الأطباق الشهيرة في العيد.

ويحرص سكان تونس على إعداد البناضج وهي أكلة أندلسية، وتتمثل أهم مكوناتها في عجينة السميد المحشو باللحم المفروم.


إقرأ أيضاً المُعلاق الفطور المُتعارف عليه صباح عيد الأضحى


الجزائر

يعتبر طبق البوزلوف من أكثر الأطباق شهرة في الجزائر، صبيحة يوم عيد الأضحى، وهو عبارة عن رأس الذبيحة، حيث يتم تحميره وتقديمه إلى جانب الفتة أو السلطات المحلية. وتحرص الأسر الجزائرية على تناول هذا الطبق في المناسبات والأعياد.

السودان

لا يغيب عن مائدة السودانيين طبق المرارة. فبعد عملية ذبح الأضحية، تُقطع الكبد والرئة والطحال والكلى ويضاف إليها قدر كبير من التوابل وتؤكل نيئة فإذا طهيت سُميت كمونية.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

لم يغادر منزله من 10 سنوات .. نقل مريض وزنه 300 كيلوغرام من المنزل بهذه الطريقة!
أخبار دنيا

لم يغادر منزله من 10 سنوات .. نقل مريض وزنه 300 كيلوغرام من المنزل بهذه الطريقة!

منزل مائل يتكئ على المنازل المحيطة به قيمته مليون دولار .. ما حكايته؟ - صور
أخبار دنيا

منزل مائل يتكئ على المنازل المحيطة به قيمته مليون دولار .. ما حكايته؟ - صور

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيف تحقق أقصى إنتاجية في عملك دون التضحية بحياتك الشخصية؟ - فيديو
دنيا المجتمع

كيف تحقق أقصى إنتاجية في عملك دون التضحية بحياتك الشخصية؟ - فيديو

طرق إعداد الأفراد ذوي الإعاقة للتكيف مع المجتمع بإيجابية - فيديو
دنيا المجتمع

طرق إعداد الأفراد ذوي الإعاقة للتكيف مع المجتمع بإيجابية - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس