web statisticsvisitor activity monitor
X
كيف نحمي حيواننا الأليف من برد الشتاء؟ - فيديو

كيف نحمي حيواننا الأليف من برد الشتاء؟ - فيديو

دنيا الحياة

  • الاعتناء بالحيوانات في الشتاء 
  • العناية بالحيوانات الأليفة في البرد 

يؤوي العديد منا حيوانات أليفة ويحتفظ معها داخل المنزل، مثل القطط أو الكلاب أو الهامستر أو غيرها من الحيوانات، ومع قدوم فصل الشتاء ينبغي الانتباه لبعض الأمور لجعل هذه الحيوانات مرتاحة وغير معرضة للبرد الشديد أو تعرضها للأذى بسبب تقلبات الطقس.

في حديث لـ دنيا يا دنيا أكد الطبيب البيطري الدكتور يمان شحروري على أن الكلاب والقطط تحديدًا يجب أن تبقى في مكان دافئ، بنفس حرارة البيت الذي نعيش فيه، فالجو الملائم لنا ملائم للقطط.


إقرأ أيضاً كيف تؤثر تربية الحيوانات الأليفة على أطفالك



إلا أن هناك فرقًا بسيطًا بين الكلاب، وهو أن الكلاب تخرج في جولات مع صاحبها بشكل دوري، لذا بعد الانتهاء من هذه الجولات في فصل الشتاء، علينا تجفيف يدي الكلب من أي أوساخ أو رطوبة، قبل إدخالها إلى المنزل أو مكان عيشها.

هل هناك مطاعيم شتوية؟

وأوضح الطبيب البيطري يمان شحروري أن لا مطاعيم شتوية مخصصة للقطط في فصل الشتاء تختلف عن فصل الصيف، فهناك 3 مطاعيم رئيسية دورية يجب إعطاؤها للقطط، تحميها من الأمراض الفيروسية، مثل فيروس الهربس الذي يصيب الجهاز التنفسي أو العين، وفيروس الفاراس الذي يصيب الفم ويملؤه بالتقرحات.

وهناك حبة الدواء المعروفة ب"حبة الدود" وهذه حبة دواء غير مرتبطة بالحساسية وإنما تعطى للحيوانات الأليفة كل شهرين لحماية معدتهم ولا ترتبط أيضًا بدرجات الحرارة.


إقرأ أيضاً في بغداد أول محمية لإيواء الحيوانات الأليفة المشردة


أكل جاف أم رطب في الشتاء؟


لا اختلافًا كبيرًا بين الأطعمة المقدمة للحيوانات الأليفة، إلا أن تفضيل الطعام الجاف يكون بسبب عمل هذا النوع من الطعام مثل عمل فرشاة الأسنان، فهو يمنع التكلسات على أسنان الحيوانات، إلا أن هناك أمرًا مهمًا يجب الانتباه له، وهو أن لا بد من ترطيب الطعام في فصل الشتاء لأنه استهلاك القطط والكلاب للماء يقل في فصل الشتاء عن باقي الفصول، فلا بد من تعويض هذه الرطوبة من خلال الطعام.


إقرأ أيضاً هل لدى الحيوانات أخلاق


احلق لحيوانك الأليف، ولكن..

يقوم الأطباء بحلاقة شعر القطط عادة لتجنب تجمع كرات الشعر داخل الأمعاء، أو إذا كان شعر القطة طويلًا ويصعب تسريحه، إلا أن حلاقة الشعر في فصل الشتاء قد تعرض الحيوان الأليف للبرد، لذا لابد من تعويض هذا الدفء من خلال قطعة قماش يرتديها الحيوان الأليف.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس