web statisticsvisitor activity monitor
X
3565 مصابًا بكورونا من الكوادر الطبية الأردنية و 67 بالمئة منهم ممرضون - فيديو

3565 مصابًا بكورونا من الكوادر الطبية الأردنية و 67 بالمئة منهم ممرضون - فيديو

أعداد إصابات الكوادر الطبية بفيروس كورونا في الاردن

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا من الكوادر الطبية 3565، منهم 1736 ممرضًا، بنسبة بلغت 67%.

وقال نقيب الأطباء الأسبق د. أحمد العرموطي إن الكوادر الطبية تمشي هذه الأيام في حقل ألغام، ولا يعرف الطبيب أو الممرض متى يضع قدمه على اللغم.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن عدد الكوادر الطبية في وزارة الصحة قليل، بما في ذلك الاختصاصيون، وهذا ما يجعل طبيبًا يعمل 8 ساعات يوميًا مع مشتبه بإصابتهم فيروس كورونا، ناهيك عن نقص في التجهيزات اللازمة لحماية الكوادر الطبية من الوباء، وإن تحسن الوضع قليلًا.

وأشار إلى  19 طبيبًا توفوا خلال الشهر الماضي من كورونا، منهم عدد من صغار السن.

اقرأ أيضاً: لقاحات وأدوية كورونا ... إشاعات وحقائق عن كورونا 

وأكد أن الحكومة السابقة أضاعت على الأردن أشهر طويلة، لم تتخذ فيه إي إجراءات لمواجهة الوباء، فلم تدرب الكوادر الطبية، ومع أن وزارة الصحة أرسلت مؤخرًا عددًا من الأطباء للتدرب في وحدات العناية الحثيثة بمستشفى الجامعة الأردنية ومركز الحسين للسرطان، إلا أن هذا لا يكفي، فالمطلوب تدريب عدد أكبر.

وطالب العرموطي الحكومة استصدار أمر دفاع واضح يضع كل المؤسسات الطبية المختلفة تحت إدارة وتصرف وزارة الصحة، حتى لا نبقى نواجه الجائحة كالجزر المعزولة. 

وطالب القطاع الطبي الخاص أن يلعب دورًا إيجابيًا في المعركة الشرسة التي يخوضها الوطن، وأن يخفض تكلفة علاج مصابي كورونا، وقال: ليكتفوا بسعر التكلفة.

من جانبه قال عضو مجلس نقابة الممرضين زهير مسلم إن عدد مصابي كورونا من الكوادر الطبية بلغ 3565، منهم 1736 ممرضًا، أي بنسبة 67%.

وأضاف أن 60% من الممرضين المصابين أصيبوا بالفيروس في بيئة العمل، وإن 29% أصيبوا خلال انتقالهم من وإلى العمل، وهذا يتطلب توفير بيئة عمل آمنة، ووسائل نقل آمنة أيضًا، موضحاً أن عدد الممرضين الذين يتعاملون مع مصابي كورونا تقريبًا 1200 ممرضًا.

وقال إن نقابة الممرضين بدأت منذ أشهر تدريب الممرضين من الخريجين الجدد على كيفية التعامل مع كورونا، وهم جاهزون للعمل، والمخزون مليء بالمؤهلين، لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد نقص في عدد الممرضين العاملين مع الوباء، فالمخزون الممتليء بالمؤهلين لا يعملون، وبانتظار أن يطلبوا للعمل.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

البث المباشر

تحديثات الطقس